شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد نفيه 29 عامًا.. تمثال “بورقيبة” يعود لقلب العاصمة التونسية

بعد نفيه 29 عامًا.. تمثال “بورقيبة” يعود لقلب العاصمة التونسية
أعيد تمثال الرئيس التونسي الراحل، الحبيب بورقيبة، إلى مكانه الأصلي في قلب العاصمة التونسية، أمس الاثنين، وذلك بعد مضي 29 عامًا على إزالته.

أعيد تمثال الرئيس التونسي الراحل، الحبيب بورقيبة، إلى مكانه الأصلي في قلب العاصمة التونسية، أمس الإثنين، وذلك بعد مضي 29 عامًا على إزالته.

وبحسب “روسيا اليوم”، فقد نصب التمثال على هيكل رخامي أقيم قبالة مقر وزارة الداخلية في شارع الحبيب بورقيبة الرئيسي وسط العاصمة.

والتمثال هو مجسم لمؤسس الجمهورية التونسية الراحل الحبيب بورقيبة، ممتطيًا صهوة جواده وملوحًا بيده، وهي حركة يتميز بها بورقيبة عند إلقائه التحية.

وكان التمثال قد أزيل بعد 4 أيام من تولي الرئيس التونسي المخلوع، زين العابدين بن علي، السلطة في الـ7 من نوفمبر عام 1987، وتم نقل التمثال إلى مدينة “حلق الوادي” شمال تونس العاصمة.

وفي 20 مارس الماضي، أعلن الرئيس التونسي الحالي الباجي قائد السبسي، أنه قرر إعادة التمثال إلى مكانه الأصلي، بعد 29 عامًا.

وكان الرئيس التونسي الحالي، الباجي قائد السبسي، قد أعلن في خطاب ألقاه في ذكرى استقلال البلاد عن عودة التمثال التذكاري إلى شارع الحبيب بورقيبة في العاصمة تونس، مؤكدًا أن عودة التمثال إلى مكانه الأصلي ترمز إلى أن تونس تحررت وأصبحت دولة حرة مستقلة.

وأثار قرار عودة تمثال بورقيبة إلى قلب العاصمة التونسية جدلًا سياسيًا وشعبيًا؛ إذ يعتبر بعض السياسيين أن عودة التمثال هذه للعاصمة التي شهدت ثورة ضد بن علي أمر غير صائب بالمرة، وإنه كان من الأجدى بأصحاب هذا القرار وضع تمثال يخلد أحداث ثورة 14 يناير 2011.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023