شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وفد إیراني یتوجه إلی السعودیة لإجراء محادثات حول موسم الحج

وفد إیراني یتوجه إلی السعودیة لإجراء محادثات حول موسم الحج
كشف رئیس منظمة الحج والزیارة الإيرانية سعید أوحدي عن قيام وفدًا من بلاده، اليوم الثلاثاء، بالتوجه إلی السعودیة لإجراء الجولة الثانیة من المحادثات حول الحج، وذلك بدعوة رسمیة من وزیر الحج السعودي الجدید محمد صالح بن طاهر...

كشف رئیس منظمة الحج والزیارة الإيرانية سعید أوحدي عن قيام وفدًا من بلاده، اليوم الثلاثاء، بالتوجه إلی السعودیة لإجراء الجولة الثانیة من المحادثات حول الحج، وذلك بدعوة رسمیة من وزیر الحج السعودي الجدید محمد صالح بن طاهر.

وبحسب وكالة الأناضول، أعرب “أوحدي” عن أمله فی أن تؤدی التغییرات الأخیرة فی وزارة الحج السعودیة إلی حل مشكلة إیفاد الحجاج الإیرانیین إلی الموسم القادم للحج إذا ما تم القبول بالاقتراحات الإیرانیة في هذا المجال، على حد تعبيره.

وتابع: “رغم أن إصدار التأشیرات في إیران هو خطوة إیجابیة بحد ذاتها، لكن هناك 11 موضوعًا آخر تم إبلاغ وزراة الحج السعودیة بها وینبغي إدراجها على نص المذكرة”.

وكان حسين نوشبادي، المتحدث باسم وزارة الثقافة الإيرانية، قد أعلن، أمس الإثنين، في تصريحات صحفية أن “السعودية رفضت ضمان سلامة الحجاج الإيرانيين وطلباتهم بشأن تأشيرة الحج؛ ما دفع عددًا كبيرًا من رجال الدين في البلاد إلى إعلان عدم سفرهم للحج هذا العام”.

وسبق أن نفت وزارة الحج والعمرة في السعودية منعها الإيرانيين من أداء الحج والعمرة، وأكدت أن طهران هي من تمنع مواطنيها من أداء العمرة، وهي من رفضت التوقيع على محضر الاتفاق لإنهاء ترتيبات موسم الحج القادم.

وقالت الوزارة -في بيان لها-: إنها “لا تمنع أي مسلم من القدوم إلى الأراضي المقدسة وممارسة شعائره الدينية، طالما كان ذلك في إطار الالتزام بالأنظمة والتعليمات المنظمة لشؤون الحج”.

وأشار البيان إلى أنه تمت دعوة رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية سعيد أوحدي للقدوم إلى المملكة؛ لبحث ومناقشة ترتيبات شؤون ومتطلبات حجاجهم القادمين لأداء مناسك الحج لهذا العام 1437هـ.

وبينت الوزارة أن “وفد شؤون الحج الإيراني رفض التوقيع على محضر الاتفاق لإنهاء ترتيبات حج هذا العام 1437هـ، معللاً ذلك برغبته في عرضه على مرجعيتهم في إيران، وغادر السعودية يوم الثلاثاء “19 أبريل الماضي” دون التوقيع على محضر الاتفاق”.

وقالت وزارة الحج السعودية: إن طهران “تصرُّ إصرارًا شديدًا على تلبية مطالبها، ومن بينها أن تُمنح التأشيرات لحجاجهم من داخل إيران، وتضمين فقرات في المحضر تسمح لهم بإقامة أدعية ومراسم يطلقون عليها “البراءة من المشركين”، وهذه التجمعات تعيق حركة بقية الحجيج من دول العالم الإسلامي”.

واعتادت المملكة أن تصدر سنويًّا تحذيرًا لحجاج إيران من إقامة مراسم “البراءة من المشركين”.

وإعلان “البراءة من المشركين” هو شعار ألزم به المرشد الإيراني الراحل، روح الله الخميني، حجاج بيت الله الحرام برفعه وترديده في مواسم الحج، من خلال مسيرات أو مظاهرات تتبرَّأ من المشركين من خلال ترديد هتافات بهذا المعنى، من قبيل “الموت لأميركا” و”الموت لإسرائيل”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023