شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

5 تصريحات نارية لوزير الري تفتح له أبواب الكوميديا

5 تصريحات نارية لوزير الري تفتح له أبواب الكوميديا
أثارت تصريحات وزير الري محمد عبد العاطي أمام لجنة الزراعة والري بمجلس النواب أمس الثلاثاء سخطا واسعا حيث طالب بزراعة بعض المحاصيل بدول أفريقية

أثارت تصريحات وزير الري محمد عبد العاطي أمام لجنة الزراعة والري بمجلس النواب أمس الثلاثاء سخطا واسعا حيث طالب بزراعة بعض المحاصيل بدول أفريقية، وأكد أن مياه الصرف تدخل في مياه الشرب، فضلا عن إشارته إلى أن السودان صاحبة الفضل على مصر.

1- أراض بديلة

قال وزير الري هناك بعض المحاصيل مثل الأرز وقصب السكر تحتاج كميات كبيرة من المياه، ويجب أن نبحث عن أراض بديلة في بعض الدول الإفريقية لزراعتها هناك.

2- حد ييجي يمسك ويوزع براحته

كما ذكر وزير الري أن حصة مصر من المياه والتى تبلغ 55.5 مليار متر مكعب سنويًا، وتوزيع هذه الحصة على مياه الشرب والزراعة والصناعة، تابع قائلا: “أدى حصة مصر حد ييجي يمسك ويوزع براحته بس المهم ما يدخلناش في جفاف”.

3- الصرف الصحي

ولم يكتف الوزير بالتصريحات السابقة ولكن استطرد قائلا: “اللى بترميه فى النيل من قمامة وصرف بيرجعلك تشربه تانى حافظ عليه من التلوث” في إشارة منه إلى المواطن المصرى الذى يلقى القمامة فى نهر النيل.

4- السودان صاحبة الفضل

أشار إلى أن دولة السودان الشقيقة صاحبة فضل على مصر كون منها أم رئيسين تولى مقاليد الأمور في البلاد وهما “محمد نجيب، محمد أنور السادات”، مطالبا استثمار علاقتنا بها.

5- سد النهضة

وحول بناء سد النهضة وخطط وزارة الرى للقضاء على أية أزمات قد تعقب بناءه قال عبد العاطى، إنه لا يخشى من بناء السدود رغم أن مياه الشرب تمثل للمصريين الحياة، وتابع وزير الرى، أنه يتابع بشكل يومى محطات المطر فى أُثيوبيا، ولكن الغريب فى الأمر أن الجو مشمس مع العلم أنه فى كل عام مثل هذه الأيام يكون تساقط الأمطار بكثافة عالية جدًا، وهذا الأمر إلى جانب نقص الفيضان تسببا فى أزمة المياه التى نعيشها حاليًا.

انتقادات لتصريحات الوزير

وجه الإعلامي إبراهيم عيسى، رسالة إلى الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الري على خلفية تصريحاته، قائلا: “حضرتك بتتكلم ليه عن في الزراعة“.

وفي ذات السياق، رد النائب البرلماني رائف تمراز عضو لجنة الزراعة، في تصريحات صحفية على تصريحات وزير الرى، قائلا: إنه لا يوجد أحد صاحب فضل على مصر، بل القاهرة هي التي أنفقت الملايين لتعليم أبناء الدول الأفريقية.

وأضاف: “مصر ليها فضل على كل العالم يا معالى الوزير ولن نخشى تصريحاتك.. الوزير قال لو عاوزين مياه أنا ممكن أمدكم لمدة سنتين بس هندخل على جفاف بعدها.. كلامه به تهديد لنا وإحنا مش بنتهدد ولا بنخاف لأن مصر مفهاش أزمة مياه بل أزمة إدارة والوزير مش قادر يواجه مافيا المزارع الجبلية.. أنا ضد تصريحات الوزير”.

وأشار  النائب البرلمانى، إلى أن هناك مزارع فى الصحارى والجبال تصل مساحتها لعشرات آلاف الأفدنة، كان مخصص لها أن تروى أراضيها بالتقطير وسبل الرى الحديثة أو الآبار ولكنها لا تفعل ذلك، وقامت بمد مواسير من نهر النيل إلى أماكن مزارعهم وهم الآن يروون أراضيهم من النيل، قائلا: “الوزير مش قادر يواجه المافيا دى.. مصر مفهاش أزمة مياه فيها أزمة إدارة القرارات بتطلع من غرف مكيفة والمسؤولين فى وزارة الزراعة لا يتعاملون مع الواقع”.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020