شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

العربية لحقوق الإنسان تستنكر إدانة مخرج لفيلم عن الرشاوي الانتخابية

العربية لحقوق الإنسان تستنكر إدانة مخرج لفيلم عن الرشاوي الانتخابية
  أعربت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان في بيان لها اليوم عن إنزعاجها الشديد من الحكم الصادر من محكمة جنح حلوان...

 

أعربت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان في بيان لها اليوم عن إنزعاجها الشديد من الحكم الصادر من محكمة جنح حلوان في جلستها التي عقدت أمس وقضي بحبس المخرج “أشرف نبيل” ومساعده “أحمد حلمى عبد الصمد” لمدة 6 أشهر مع إيقاف التنفيذ وغرامة 200 جنيه لكل منهما.
 
وقالت الشبكة أن  ذلك كان على خلفية إلقاء القبض عليهما بواسطة أفراد من حملة المرشح الرئاسى السابق “أحمد شفيق” لقيامهما بتصوير فيلم عن الرشاوي الانتخابية, وذلك بتهمة نشر وإذاعة أخبار كاذبة برغم عدم انتهائهم من الفيلم أو عرضه.
 
وتعود وقائع القضية ليوم 8 يونيو حين كان “أشرف نبيل” يقوم بتصوير فيلم قصير عن الرشاوي الانتخابية، بعنوان “لا تبيع” بمنطقة حلوان, وأثناء ذلك فوجئ بهجوم من بعض مؤيدي المرشح الرئاسي السابق “أحمد شفيق”, الذين افتعلوا مشكلة معه واقتادوه وزميله “أحمد حلمي” الممثل في الفيلم إلى قسم شرطة حلوان. وتم تحرير محضر ضدهما يتهمهم بـ"نشر أخبار كاذبة عن مرشح رئاسي هو أحمد شفيق"، وذلك رغم أن الفيلم لم ينته تصويره ولم يذاع، كما لم يتضمن أي تحامل ضد أي مرشح بعينه.
 
وعلى أثر ذلك قررت نيابة حلوان حبسهما4 أيام على ذمة التحقيق، وضبط وإحضار زميلهما الثالث “عبد الله حسن”، الذي كان مصاحباً لهما في العمل, ثم قررت بعد ذلك إحالتهم للمحكمة التي حددت جلسة عاجلة للحكم عليهم فيها .
 
وقالت الشبكة العربية, “إن محاكمة أشرف لم تتوافر فيها ضمانات المحاكمة العادلة المتعارف عليها, ومثلت إخلالاً باستقلال القضاء لما رأيناه فيها من الانحياز للأهواء السياسية على حساب القانون.
وأضافت: أدى ذلك لإضفاء شكل قانوني على قمع حرية التعبير والتضييق على الأصوات المعارضة كما إن هذا الحكم الصادر بالأدنة يعد اعتداء جديد على حرية الرأي والتعبير خاصة وأن العمل لم يخرج من إطار النقد المباح الذي كان من الأولى بالمحكمة تحصينه وحمايته بدلاً من معاقبة شباب استخدم هذا الحق المشروع” .
 
وأكدت وحدة الدعم القانوني لحرية التعبير بالشبكة العربية أنها سوف تستأنف هذا الحكم الصادر بإدانة المخرج وزميله.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023