شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. إعلام النظام يصف تسريب الامتحانات بـ”الفضيحة”

بالفيديو.. إعلام النظام يصف تسريب الامتحانات بـ”الفضيحة”
بعد الفشل الذريع من قبل الدولة في إدارة امتحانات الثانوية العامة، وتسريب الامتحانات؛ حيث تم إلغاء امتحان التربية الدينية للمرة الأولى في تاريخ مصر، بعد تسريبه قبل بدء الامتحان، وكذلك تسريب نماذج إجابة امتحان اللغة العربية.

بعد الفشل الذريع من قبل الدولة في إدارة امتحانات الثانوية العامة، وتسريب الامتحانات؛ حيث تم إلغاء امتحان التربية الدينية للمرة الأولى في تاريخ مصر، بعد تسريبه قبل بدء الامتحان، وكذلك تسريب نماذج إجابة امتحان اللغة العربية من داخل المطبعة السرية، خرج إعلام النظام ليحمل وزير التربية والتعليم مسؤولية فشل إدارة امتحانات الثانوية العامة مطالبينه بالاستقالة، في حين أكد آخرون أن هذا أكبر دليل على فشل المنظومة التعليمية في مصر بشكل كامل.

فشل المنظومة التعليمية

أكد مقدم البرامج، أحمد موسى، أن ما حدث في امتحانات الثانوية العامة، مهزلة، واصفًا ما حدث بأنه “هزيمة لوزير التربية والتعليم، وفشل للمنظومة التعلمية”.

وأضاف “موسى” خلال برنامج “على مسؤوليتي”، المذاع على فضائية “صدي البلد”، مساء أمس الأحد “لسه بنقول بسم الله الرحمن الرحيم، وزير التربية والتعليم يأخد 0 من 10″، مؤكدًا أن امتحان اللغة العربية مسرب ليلًا من أمس، ومن الكنترول.

وتابع “موسى”: “إيه مصير الطلبة اللي بتذاكر وبتتعب وفي الآخر على الجاهز الطلاب تغش وتتساوى بيهم، كل ده علشان احنا في تعليم مصر، اللي هو أقل من البطيخ”.

الامتحان الدافئ

وعلق مقدم البرامج خالد تليمة، خلال برنامج “صباح أون” المذاع على فضائية “أون تي في”، على الصور المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي لحالات الغش الجماعي في امتحانات اللغة العربية، قائلًا: “ده اسمه الامتحان الدافئ”.

وأضاف “تليمة” ساخرًا: “كويس بدل ما كل واحد يحس بالغربة لوحده، نقعد جنب بعض، والحياة لطيفة والشباب زي الفل”.

فضيحة من العيار الثقيل

ووصفت مقدمة البرامج لميس الحديدي، واقعة تسريب امتحان الدين للصف الثالث الثانوي، بأنها “فضيحة من العيار الثقيل”.

وقالت “الحديدي”، خلال برنامجها “هنا العاصمة” المذاع على قناة “سي بي سي”، مساء أمس الأحد: إن وزارة التربية والتعليم فشلت في التصدي لظاهرة الغش وتسريب الامتحانات، على الرغم من وجود عقوبات رادعة في القانون لمن يرتكب هذه الجرائم، والتي قد تصل إلى السجن لخمس سنوات، مضيفة “تسرب الامتحانات يتم منذ 5 سنوات ولم ننجح في التصدي له؛ لأن الحرامي والغشاش هما الأشطر دائمًا، ولأن المنظومة التعليمية لدينا فاشلة”.

وأكدت أن إلغاء وزارة التربية والتعليم للامتحان بعد دقائق من توزيعه على الطلاب، يعد اعترافًا صريحًا ورسميًا، أن عملية التسريب تمت من داخل الوزارة، موضحة أن مسؤولية القضاء على ظاهرة الغش تقع على عاتق الحكومة والمجتمع بأكلمه.

وتابعت: “لن نتقدم شبرًا واحدًا إلى الأمام، إذا لم نصلح نظام التعليم في مصر ونحوله إلى مشروع قومي”.

الغش حرام ولا تضيعوا صيامكم

وقال أسامة كمال: “الغش حرام”، مطالبًا أولياء أمور الطلاب بتوعية أبنائهم، وحثهم على عدم الغش في الامتحانات، ومحاربة ذلك بكل قوة.

وأوضح كمال، في برنامج “القاهرة 360″، المذاع على فضائية “القاهرة والناس”، أن امتحانات الثانوية العامة، ستأتي خلال شهر رمضان، قائلًا للطلاب: “لا تضيعوا صيامكم بالغش”.

وتابع: مباحث مكافحة جرائم الإنترنت تبذل كل جهدها من أجل ضبط بعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، التي تدعو للغش في الامتحانات، ناصحًا طلاب الثانوية العامة بالمذاكرة والعمل والجدية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023