شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

موقع إفريقي: شركات الطيران قد توقف رحلاتها للقاهرة بسبب الدولار

موقع إفريقي: شركات الطيران قد توقف رحلاتها للقاهرة بسبب الدولار
كشف موقع "فوت برنت تو أفريكا" المتخصص في الشؤون الاقتصادية الإفريقية، عن القلق العميق الذي ينتاب شركات الطيران الأجنبية من عدم قدرة الحكومة المصرية على تحويل أرباحها بالعملة المحلية إلى دولار.

كشف موقع “فوت برنت تو أفريكا” المتخصص في الشئون الاقتصادية الإفريقية، عن القلق العميق الذي ينتاب شركات الطيران الأجنبية من عدم قدرة الحكومة المصرية على تحويل أرباحها بالعملة المحلية إلى دولار، وهو ما قد يدفعها إلى إيقاف رحلاتها إلى مصر.

وقال التقرير إن الاتحاد الدولي للنقل الدولي “أياتا” والذي يعد أكبر هيئة مختصة في هذا المجال، قال إن “مصر لا تعمل بما فيه الكفاية لطمأنة شركات الطيران”.

وقال المدير العام للاتحاد “توني تايلر” -خلال المؤتمر الإعلامي على هامش الاجتماع السنوي للاتحاد في “دبلن”-: “أعضاء الاتحاد قلقون للغاية، لقد عقدنا عدة اجتماعات مهمة مع المسؤولين المصريين، ومن الضروري أن يتم سداد هذه المديونيات، فحجم الأموال التي على الحكومة المصرية تزداد بشكل مطرد”.

وتقول المنطمة إن مصر تمتنع عن تحويل 291 مليون دولار مستحقة لشركات الطيران.

وأشار التقرير إلى أن مصر تعاني من نقص في الدولار منذ ثورة 2011 التي أطاحت بحسني مبارك، ومنذ ذلك الحين انخفض الاحتياطي النقدي إلى النصف ليصل إلى 17.01 مليار دولار بنهاية إبريل الماضي، فيما تكافح الحكومة من أجل إعادة بناء قطاع السياحة الصرية أحد المصادر الرئيسية للنقد الأجنبي.

ويرى التقرير أن حادث طائرة مصر للطيران الأخير قد يؤثر سلبًا على رغبة مواطني الدول الأخرى لزيارة البلد المتوتر بالفعل بسبب الاضطرابات؛ بما في ذلك تفخيخ الطائرة الروسية فوق سيناء.

وحذر “تايلر” من أن عدم سداد مصر للديون المستحقة عليها سيضع مصر في مأزق كبير، وقد توقف شركات الطيران رحلاتها إلى البلاد في حال عدم قدرتهم على تحويل أرباحها إلى دولار.

وأضاف “تايلر” “قد توقف هذه الشركات بيع رحلاتها داخل البلاد، وتقتصر فقط على البيع عبر مواقعها الإلكترونية والتعامل بالدولار فقط، وهو ما سيترتب عليه تقليل الرحلات وإيقافها”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023