شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أبرزها السودان والمغرب.. مسلسل “تسريب الامتحانات” يغزو الدول العربية

أبرزها السودان والمغرب.. مسلسل “تسريب الامتحانات” يغزو الدول العربية
أصبحت قضية تسريب الامتحانات لاتخص مصر وحدها، فخلال الأيام والشهور الماضية تكررت وقائع التسريب في عدة دول عربية وأفريقية؛ حيث اتهمت السلطات السودانية 55 طالبًا مصريًا و80 طالبًا أردنيًا بالوقوف وراء عملية تسريب للامتحانات..

أصبحت قضية تسريب الامتحانات لاتخص مصر وحدها، فخلال الأيام والشهور الماضية تكررت وقائع التسريب في عدة دول عربية وأفريقية؛ حيث اتهمت السلطات السودانية 55 طالبًا مصريًا و80 طالبًا أردنيًا بالوقوف وراء عملية تسريب مادتي اللغة العربية والإنجليزية في امتحانات الشهادة الثانوية..

الجزائر

واجهت الجزائر هزة تعليمية كبري جراء تسريب أسئلة امتحان الثانوية العامة “البكالوريا”  في عدد من المواد .

أعلنت وزيرة التعليم الجزائرية نورية بن غبريط أن نحو 300 ألف طالب وطالبة سيكون عليهم أن يعيدوا 7 امتحانات في مرحلة البكالوريا، أي بنسبة 40 % من عدد الطلاب، بعد تسريب كبير لأوراق الامتحانات التي عقدت الأسبوع الماضي.

واستجوبت الشرطة الجزائرية من جانبها عشرات المواطنين بهدف تحديد الأشخاص المسؤولين عن تسريب الامتحانات ، الذي وصفوه بـأنه “تهديد للأمن القومي للبلاد”.

واعتبرها مسؤول جزائري بارز مؤامرة على وزيرة التعليم بن غبريط، التي قال إنها تحاول تطوير التعليم في البلاد.

وعقب تلك الواقعة، تم تدشين حملات للمطالبة بإقالة بن غبريط من منصبها.

المغرب 

 أعلنت مصلحة الأمن الوطني لمكافحة عمليات تسريب أسئلة امتحانات الثانوية العامة، أن الشرطة القضائية مدعومة بالمصالح المركزية لمكافحة الجريمة المعلوماتية، تمكنت، من اعتقال 21 مشتبها يومي الجمعة والسبت الماضيين في مدن الرباط وسلا وتمارة والقنيطرة وطنجة ومراكش ووجدة وفاس ومكناس وتازة وآسفي، بتهمة تسريب أسئلة الامتحانات.

ويشتبه في المقبوض عليهم تورطهم في إنشاء وإدارة صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مخصصة لتسريب أسئلة الامتحانات مع توفير أجوبة لها مقابل مبالغ مادية.

مصر

سربت بعض الصفحات الالكترونية امتحان اللغة العربية بعد بدايته ب20 دقيقة ، وتم تسريب امتحان التربية الدينية قبل بدء اللجنة، ما دعا إلي تأجيله ليوم 29 يونيو الجاري .

وبالرغم من معرفة السلطات بمن يقف وراء تلك التسريبات، خاصة صفحتي “شاومينج بيغشش أولى وثانية وثالثة ثانوي”، و”شاومينج بيغشش ثانوية عامة” ، إلا أنه لم يتم التوصل إلي شخصيتهم الحقيقية و تم القبض علي والد أدمن صفحة “بالغش اتجمعنا”

ويري البعض أن الامتحان ليست بحاجة إلي تسريب ويكفي حالات الغش الجماعية داخل اللجان، فقد تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، صورًا لحالة غش جماعي داخل لجان الثانوية العامة.

أثيوبيا 

في 30 مايو الماضي تم إلغاء امتحان القبول بالتعليم العالي من قبل الوزارة الاتحادية للتعليم (وزارة التربية)، بعد تسريب ورقة الامتحان قبل الموعد المحدد علي صفحات مواقع التواصل الاجتماعي .

السودان  

تم تسريب امتحان اللغة العربية والإنجليزية في امتحانات الشهادة الثانوية قبل بدء الامتحان، بالرغم أن الامتحان يتم توزيعه عن طريق الفاكس .

وتم اتهام طلاب أردنيين ومصريين بتسريب الامتحانات، و تم التحقيق مع 80 طالبًا أردنيًا بخصوص ذلك، وتم تداول أخبار عن القبض علي 55 طالبًا مصريًا للتحقيق معهم في اتهامهم بضلوعهم في تسريب الامتحانات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023