شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد سقوط “الإيرباص”.. 7 حوادث فرعية تتعرض لها “مصر للطيران”

بعد سقوط “الإيرباص”.. 7 حوادث فرعية تتعرض لها “مصر للطيران”
شهدت مصر منذ حادث سقوط الطائرة المصرية الشهر الماضي العديد من الحوادث الفرعية للطائرات ، تلخصت في بلاغات كاذبة بوجود قنابل أو هبوط اضطراري أو تأخر في الإقلاع بسبب عطل فني..

شهدت مصر منذ حادث سقوط الطائرة المصرية الشهر الماضي العديد من الحوادث الفرعية للطائرات، تلخصت في بلاغات كاذبة بوجود قنابل أو هبوط اضطراري أو تأخر في الإقلاع بسبب عطل فني..

بلاغات بوجود قنبلة

1 – أوزبكستان

 أكدت مصادر بوزارة الطيران المصري، أن إنذارًا كاذبًا بوجود قنبلة أجبر طائرة تابعة لمصر للطيران على الهبوط اضطراريًا في أوزبكستان أثناء رحلتها إلى الصين.

وقال مسؤولان مصريان، إنه تم إخلاء الطائرة التي كانت تقل 118 راكبًا وتم تفتيشها، لكن لم يعثر على أية متفجرات.

وقالت الخطوط الجوية الأوزبكستانية، في بيان الأربعاء، إن طائرة ركاب مصرية كانت في طريقها من القاهرة إلى بكين هبطت اضطراريًا في أوزبكستان بسبب إنذار بوجود قنبلة.

وأضافت أن الطائرة كانت تقل 118 راكبًا و17 من أفراد الطاقم وتم إجلاؤهم جميعًا بسلام.

2 – بانكوك

قال مصدر مسؤول بشركة مصر للطيران، في بيان رسمي، إن الشركة تلقت بلاغًا كاذبًا يفيد بوجود تهديد أمني على رحلتها رقم 960 المتجهة من القاهرة إلى بانكوك، والتي كان من المقرر إقلاعها في تمام العاشرة والنصف من مساء الثلاثاء قبل الماضي ، وتأخرت لأكثر من ثلاث ساعات بسبب إعادة الإجراءات الأمنية عليها.

وكانت سلطات المطار قد تلقت بلاغًا بوجود قنبلة على متن رحلة مصر للطيران رقم 960 المتجهة إلى بانكوك؛ حيث أمر اللواء فهمي مجاهد، مدير أمن مطار القاهرة الدولي، بتوجه قوات الحماية المدنية برئاسة اللواء عاطف صالح، مدير الحماية المدنية بالمطار؛ لإجراء عملية التمشيط على متن الطائرة، ولم يتم العثور على شيء.

3 – دبي

تلقت سلطات مطار القاهرة الدولي، الأحد الماضي بلاغًا بوجود جسم غريب فى دورة مياه طائرة مصر للطيران القادمة من دبي بعد نزول الركاب، وتم استدعاء خبراء المفرقعات لفحص الجسم والطائرة، وتبين أنه أحد مكونات دورة المياه. 

وأفاد مصدر بالمطار بأنه أثناء تفقد طاقم رحلة مصر للطيران رقم 911 والقادمة من دبي، اشتبه فى جسم غريب بدورة مياه الطائرة، فتم إبلاغ رجال الأمن الذين أعلنوا حالة الطوارئ وسحب الطائرة إلى منطقة الهايجاك بأرض المهبط وعمل كوردون أمنى حولها، واستدعاء خبراء المفرقعات الذين قاموا بفحص الطائرة والجسم الغريب، وتبين أنه أحد مكونات دورة مياه الطائرة.

وأضاف المصدر أن بعد ساعتين من الفحص والتفتيش، تمت إعادة الطائرة لموقعها لإعدادها للإقلاع فى رحلة جديدة. 

4 – الرياض

ألغت سلطات مطار القاهرة الدولى إقلاع الطائرة المصرية المتجهة إلى الرياض، وقامت سلطات الأمن بإعادة تفتيش الركاب والحقائب، وذلك بعد تلقيها بلاغا من طاقم الطائرة باكتشافهم تدوين رقم 800 على مرايا دورة مياه الطائرة، وهو ما أثار شكوكهم وذلك قبل إقلاع الرحلة بدقائق من القاهرة .

صرحت مصادر أمنية بالمطار، بأن سلطات الأمن تلقت طلبا بإلغاء إقلاع الطائرة المصرية المتجهة إلى الرياض من طراز أيرباص 330 وعليها 200 راكب، وذلك بعد اكتشاف طاقم الطائرة تدوين رقم 800 باللون الأحمر على مرايا دورة المياه.

وأضافت المصادر أنه تم سحب الطائرة إلى ممر الطوارئ ، وتم استدعاء فرق المفرقعات المدعومة بالكلاب البوليسية، وتم إنزال جميع الركاب والبالغ عددهم 200 راكب والحقائب، وقام خبراء المفرقعات بتمشيط الطائرة بالكلاب البوليسية وأجهزة الكشف عن المفرقعات . 

عطل فني 

5 – الكويت 

تسبب عطل فني في عودة الطائرة المصرية المتجهة إلى دولة الكويت مرة ثانية بعد إقلاعها بنصف ساعة.

وقالت مصادر أمنية بمطار القاهرة، في تصريحات صحفية، إن برج المراقبة تلقى بلاغًا من قائد الرحلة رقم “610” يطلب منه السماح له بالعودة مرة ثانية بعد إقلاعه بنصف ساعة؛ بسبب اكتشاف قائد الرحلة لعطل فني يمنعه من استكمال رحلته بسلام.

وقد سمح برج المراقبة بعودة الطائرة مرة أخرى إلى المهبط وفور هبوطها، اكتشفت فرق الصيانة أن العطل يكمن في عدم إحكام غلق باب الحقائب والبضائع “التربو”، وجارٍ إصلاح العطل لتعاود الطائرة الطيران من جديد.

6 – المدينة المنورة

تسببت طائرة مصرية تابعة لشركة مصر للطيران في إعلان حالة الطوارئ بمطار المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية بسبب عطل فني.

‎وقال مصدر مسؤول بالمطار لصحيفة “المدينة” السعودية: إن قائد الطائرة المصرية القادمة من برج العرب بالإسكندرية، وتقل 139 راكبًا الجمعة الماضي، قد هبط بمدرج المطار بشكل طبيعي، وعند وصوله إلى آخر المدرج تعرضت عجلات الطائرة إلى عطل فني تسبب بتوقفها بشكل كامل. وبحسب المصدر أعلنت الشركة المشغلة لمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز حالة الطوارئ، وبدأت على الفور جميع الجهات ذات الاختصاص بمباشرة أعمالها؛ حيث تم سحب الطائرة إلى الموقف 118 في مدرج مطار المدينة، وتم إنزال الركاب عن طريق السلالم، ومن ثم البدء في التحقيقات لمعرفة سبب العطل الفني الذي تعرضت له عجلات الطائرة. ‎وأضاف المصدر أن العطل الفني لطائرة مصر للطيران تسبب في تأخر عدد من الرحلات وإعادة جدولة رحلات الإقلاع. 

7 – تأخر الإقلاع

تأخر إقلاع الطائرة السودانية المتجهة إلى الخرطوم، لمدة 5 ساعات كاملة بسبب عطل فني، وبعد إصلاح عطلها غادرت المطار، وقام راكبان بإلغاء سفرهما.

شهد المطار أيضًا تأخر إقلاع رحلة الجزيرة المتوجهة إلى الكويت لـ3 ساعات و10 دقائق بسبب عطل فني أصابها، بالإضافة إلى رحلة شركة القطرية المتجهة إلى الدوحة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023