شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو..إيحاءات جنسية في 5 إعلانات رمضانية وخبير لـ”رصد”: تدني للقيم

بالفيديو..إيحاءات جنسية في 5 إعلانات رمضانية وخبير لـ”رصد”: تدني للقيم
تعرض قنوات الدراما المصرية هذا العام حوالي 30 مسلسلاً خلال شهر رمضان، ومع الهجوم الإعلاني خلال الفواصل، لفت انتباه المشاهدين استخدام الإيحاءات الخارجة عن النص بشكل واضح في بعض الإعلانات.

تعرض قنوات الدراما المصرية هذا العام حوالي 30 مسلسلاً خلال شهر رمضان، ومع الهجوم الإعلاني خلال الفواصل، لفت انتباه المشاهدين استخدام الإيحاءات الخارجة عن النص بشكل واضح في بعض الإعلانات.

تقول سارة نبيل، طالبة: إن الاعلانات عامة بما فيها الإعلانات الجنسية كلها ابتذال، وطبعًا هم يستخدمون بعض العبارات المبتذله للتشجيع على الإقبال على المنتج، لذلك أعارض بشدة لهذه النوعية من الإعلانات”.

وتضيف مريم زكريا: “الإعلانات مجرد تجارة باحتياجات الناس، بخلاف أن مضمون كثير من الإعلانات يكون خادشًا للحياء ومستفزًا بشكل كبير، والمسؤول عن تلك الإعلانات هي القنوات التى تذيعها لمجرد أنها تكسب أموالًا وليس أكثر”.

يعلق الدكتور عبدالرحمن عاصم المخرج والباحث الإعلامي : “إن الايحاءات الجنسية المستخدمة في الاعلام هي عامل من عوامل جذب انتباه الجمهور لسماع الغير مألوف من خلال كسر كل الخطوط الحمراء للاداب العامة وقيم المجتمع بغرض استهلاكي”.

وأضاف في تصريح خاص لـ”رصد” :”من واجبات الاعلام الارتقاء بالمجتمعات ورسم قيمها الاخلاقية والسلوكية ، لكن ما يقوم به الاعلام الآن هو التدني ونقل أخلاقيات وصور أسوأ شرائح المجتمع وإبرازها وخلق صورة نمطية بكونها السمت العام للمجتمع”.

واعتبر “عاصم” “إن استخدام هذا النمط من الايحاءات الجنسية في رمضان هو انعكاس لحالة التدني التي يعيشها الاعلام المصري منذ سنوات”.

“جهينة”

أثار إعلان جهينه هذا العام غضب العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي؛ بسبب جملة “مش قادر أنسى الدندو” والايحاءات الخارجة رغم أن الإعلان  يقدمه “أطفال”.

واعتمد الإعلان على ثلاثة أطفال يتحدثون بشكل مضحك، لكن مصمم الإعلان قرر إقحام لفظ “دندو” كناية عن “صدر المرأة”، وذلك حينما تطرق الحديث عن احتياج أحدهم لـ”اللبن”.

“قطونيل”

قامت شركة “قطونيل”، بعمل إعلان جديد مستغله أغنية “سواح” مع تغيير الكلمات، ومن الجمل التي لفتت الانتباه “من بره زنقة ومن جوه مرتاح “.

“قطونيل 2”

وحمل إعلان آخر لشركة “قطونيل” شعار :”الراعي الرسمي للقعدة المصري”، يُشير إلى أن منتجات الشركة مريحة لجميع “القعدات”.

وبينما يقول المعلق الصوتي للإعلان:”في قعدة صغيرة.. وفي قعدة عائلية.. وفي قعدة مهمة»؛ يظهر على الشاشة ثلاث فتيات يقمن بإجراء بعض التمارين الرياضية في صالة “الجيم”، ليُعلق: “أووووه”.

“كوكي”
شركة “كوكي” للمنتجات طرحت إعلانًا جديدًا يعتمد على عدد من الكلمات التي يستخدمها المصريين في حياتهم ولها علاقة بالدجاج، ولكن ليس كل اللغة العامية من الممكن استعراضها في الإعلام.

وبطل الإعلان شخص يُدعى “عماد”، ويقول التعليق الصوتي: “عماد طول عمره بيحلم بعش الزوجية، هيبيض ويتجوز بنت خالته -ويظهره جالس ومن تحته بيضة-، أخوه قاله هي حلوة وبيضة بس ترقد عليها شوية، أصل أبوها دايمًا نافش ريشه”.

بيريل

تعتمد شركة “بيريل” على التفرقة العنصرية والميل للذكور، وذلك ما هو واضح من الشعار الدائم لها “استرجل”، ولكن هذا العام قررت استخدام الإيحاءات الخارجة في إعلانها الجديد.

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية