شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

3 أسباب أجبرت نظام السيسي على تخفيض رسوم قناة السويس

3 أسباب أجبرت نظام السيسي على تخفيض رسوم قناة السويس
بعد شهر من ثبوت أنباء انخفاض إيرادات قناة السويس، اتخذت إدارة القناة قرار بخفض أسعار رسوم العبور للسفن والحاويات القادمة من موانئ الساحل الشرقي الأمريكي والمتجهة إلى موانئ جنوب شرق آسيا، لمدة ثلاثة أشهر أخرى، بدأت الثلاثاء ال

بعد شهر من ثبوت أنباء انخفاض إيرادات قناة السويس، اتخذت إدارة القناة قرار بخفض أسعار رسوم العبور للسفن والحاويات القادمة من موانئ الساحل الشرقي الأميركي والمتجهة إلى موانئ جنوب شرق آسيا، لمدة ثلاثة أشهر أخرى، بدأت الثلاثاء الماضي 7 يونيو وحتى 3 سبتمبر المقبل، بنسب تتراوح بين 45 و65%، ولم يكن ذلك التخفيض لأسعار المرور هو الأول خلال العام الحالي.

ونستعرض لكم في هذا التقرير الأسباب التي أجبرت نظام السيسي على تخفيض الرسوم.

انخفاض الإيرادات

بجانب تخفيض أسعار المرور بالقناة، أظهرت الأرقام الرسمية المعلنة من قِبَل هيئة قناة السويس أن الإيرادات السنوية للقناة انخفضت خلال عام 2015، بعدما أعلنت الهيئة في 13 يناير 2016، بمؤتمر صحفي، بحضور الفريق مهاب مميش، رئيس الهيئة، أن إيرادات القناة انخفضت في عام 2015 إلى 5.175 مليار دولار، لأسباب من بينها انخفاض أسعار النفط العالمية، وبلغت إيرادات مصر من قناة السويس في عام 2014 حوالي 5.465 مليار دولار، مما يعني أن الإيرادات السنوية انخفضت بنحو 289.7 مليون دولار.

قنوات منافسة

يهدد كلًا من ممر القطب الشمالي، ورأس الرجاء الصالح مصير حركة الملاحة بقناة السويس، فبالنسبة إلى قناة القطب الشمالي تصاعدت في الآونة الاخيرة تصريحات تفيبد بأن ذوبان جليد القطب الشمالي، الناجم عن الإرتفاع المطرد لدرجات الحرارة، يفتح طرقًا جديدة لسفن الشحن بين أوروبا وآسيا بعيدًا عن قناة السويس.

وكانت “يونج شينج” أول سفينة شحن صينية تسافر إلى أوروبا عبر طريق القطب الشمالي في أغسطس 2013، هذا الطريق الذي كان حتى وقت قريب متجمد بالكامل.

وبالمقارنة بين القناتين، نجد أن الرحلة التي استغرقتها سفينة الشحن الصينية من داليان في الصين إلى روتردام في هولندا تستغرق 33 يومًا، فيما تستغرق الرحلة نفسها عبر قناة السويس حوالي 48 يومًا.

وقال فوستر فنلاي، مدير شركة “أليكس بارتنر” المتخصصة في الأبحاث والاستثمار في المعلومات، إن هناك حوالي 1000 ميل بحري يمكن توفيرها عبر إمكانية المرور من هنا، لكن المشاكل تظهر أكثر من ناحية عملانية هذا المرور، فحين تسير عبر المنطقة القطبية فأنت تسير عبر أحد المحيطات الأكثر افتقاراً للخرائط التفصيلية على الكرة الأرضية.

لتسديد فوائد شهادات القناة

ورجح الخبير الاقتصادي الدكتور فخري الفقي، أن قرار  تخفيض أسعار المرور بالقناة يرتبط بشهادات استثمار قناة السويس  الممثلة في 1.1 مليون فرد وشركة، ويستحوذ الأفراد على نسبة 82% والمؤسسات 18%، ويقدر العائد سنويًّا على الشهادات بنحو 7.6 مليار جنيه، لارتفاع نسبة الفائدة بـ12% سنويًّا، التي تصرف كل 3 أشهر.

و أكد الفقي في تصريح لـ”رصد” أن السلطات قررت تخفيض رسوم شهادات قناة السويس لأنها لن تتمكن من تخفيض نسبة عائدات شهادات الاستثمار، لأنها غير مشروطة بإرتفاع أو انخفاض في إيراداتها.

وأشار إلى إن حركة النمو في الاقتصاديات العالمية أثرت سلبًا على حركة التجارة العالمية، ويوجد تراجع بنسبة 20% بحركة التجارة العالمية، وهو ما صحبه انخفاض في عدد رحلات السفن التي تنقل التجارة وتؤثر بالممرات المائية، موضحًا أن الاستمرار في انخفاض حركة التجارة العالمية، وبالتالي تحدث منافشات على جذب حركة الملاحة، وتقدم الممرات عروضًا للتخفيض على المرور، مشيرًا إلى أن التخفيض في سعر المرور بالقناة يكون في فترة الصيف؛ لأنها فترة ذوبان الجليد، وبالتالي تكون هناك ممرات ملاحية تستقبل عبور السفن، فتحدث عملية منافسة للاستحواذ على أكبر قدر من مرور سفن التجارة العالمية.

ويعد هذا القرار الثاني من نوعه فقد سبقه تخفيض آخر بنسبة 30% بدأ منذ 7 مارس الماضي، وانتهى في 5 يونيو على مرور سفن الحاويات القادمة من ميناء نيويورك والموانئ الواقعة جنوبه وشرقه، وأرجع البعض تخفيض الرسوم إلى عملية جذب الملاحة بالقناة والمنافسة التجارية.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية