شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

المحافظات المصرية تشتكي العطش في شهر رمضان

المحافظات المصرية تشتكي العطش في شهر رمضان
أصبح تكرار انقطاع المياه في عدد من محافظات مصر خلال الأيام الأخيرة ظاهرة في عموم البلاد، مما تسبب في حالة من الغضب بين الأهالي، خاصة وأن تكرار الانقطاع مازال مستمرًا فى شهر رمضان المبارك.

أصبح تكرار انقطاع المياه في عدد من محافظات مصر خلال الأيام الأخيرة ظاهرة في عموم البلاد، مما تسبب في حالة من الغضب بين الأهالي، خاصة وأن تكرار الانقطاع مازال مستمرًا فى شهر رمضان المبارك.
وانقطعت مياه الشرب، اليوم الأربعاء، عن 5 قرى بأسيوط لأكثر من 5 ساعات، لانقطاع التيار الكهربائي وتوقف محطات رفع المياه.
وخلال الأيام الثلاثة الأخيرة، انقطعت المياه عن 8 محافظات مصرية وهي:
أسيوط
انقطعت مياه الشرب، اليوم الأربعاء، عن 5 قرى بأسيوط، لمدة خمس ساعات، وتلقت غرفة عمليات المحافظة، إخطارًا من مراكز أبنوب، والفتح، والقوصية، يفيد بتوقف محطات مياه المعابدة، والطوابية، ومير، والمرشحه بالقوصية، عن العمل بسبب انقطاع التيار الكهربائي، وأكد مصدر مسئول، أن انقطاع المياه استمر لأكثر من 6 ساعات، حتى عاد التيار الكهربائي.

الدقهلية 
لجأ أهالي محافظة الدقهلية لعدد من القرى التابعة لمركز السنبلاوين للاعتصام أمام ديوان عام المحافظة، بمدينة المنصورة، احتجاجًا على أزمة انقطاع المياه، والمستمرة منذ ما يقرب من 3 أسابيع.
وقال المعتصمون : “حتى في شهر رمضان مفيش رحمة من المسئولين، يعني إيه نعيش من غير مياه شرب، في الصيام والحر ده، ده ظلم ولازم المشكلة دي تتحل مينفعش البلد تسيبنا كده”.
مؤكدين أن “كل صيف دي معاناتنا، إحنا هنشوف شغلنا ومصالحنا ولا ندور على مياه نشربها، المفروض إنها من الأساسيات عشان أمارس حياتي اللي بيحصل ده ظلم، والفناطيس غير المنتظمة مش الحل”.
الوادي الجديد
وعانى أهالي محافظة الوادي الجديد، عشرة أيام علي التوالي، من عدم وصول مياه الشرب النقية إلي منازلهم، وتحديدًا بمناطق المجاهدين والسلخانه والقلعة بمدينة الخارجة.
وحمل أهالي الوادي الجديد الأجهزة التنفيذية مسئولية عدم وصول مياه الشرب إليهم، مؤكدين بأن إحلال شبكات وخطوط المياه هو الحل الوحيد.

سوهاج 
وأعرب أهالي سوهاج عن غضبهم لانقطاع المياه المستمر عن المدن والقري منذ بداية شهر رمضان، رغم الحاجة الماسة للمياه، خاصة مع ارتفاع درجة الحرارة، الأمر الذي دفع بعضهم إلى تعبئة الجراكن من مناطق بعيدة، واللجوء إلى الطلمبات الحبشية ومواتير المياه الارتوازية.
قنا 
وفي جامعة جنوب الوادي بقنا، قال الدكتور عباس منصور رئيس الجامعة، إنه سيقوم بالنظر في جميع المطالب التي تقدم بها طلاب المدينة الجامعية، ووعد “منصور” مئات الطلاب في حل مشاكلهم، ومنها توفير المياه بالمدن الجامعية لأكثر وقت ممكن، بعد قيام مئات الطلاب بتنظيم احتجاجات بسبب انقطاع المياه الدائم في المدينة الجامعية.

أسوان 

في حين كلف محافظ أسوان مجدي حجازي، المهندس محمد مرسى رئيس فرع شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان، بمرور لجان فنية متخصصة خلال الـ 48 ساعة المقبلة على المحابس الرئيسية للمياه، للتأكد من عدم سرقتها أو إغلاقها.

يأتي ذلك فى إطار متابعة محافظ أسوان لظاهرة تكرار مشكلات ضعف وانقطاع مياه الشرب، والتى شهدتها بعض المناطق بالمحافظة مع بداية شهر رمضان المبارك.

البحيرة 
وفي البحيرة، سادت حالة من الغضب العارم بين أهالي العديد من القرى، ومنها الطيرية التابعة لمركز كوم حمادة بالبحيرة، وسيدي غازي بمركز كفر الدوار، وقرية كوم الناجي مركز كفر الدوار أيضًا، وقريتى الوفائية والبستان بمركز الدلنجات، والخزان بدمنهور وفيشا بالمحمودية، بسبب استمرار أزمة انقطاع مياه الشرب عن القرى لمدة شهرين متواصلين.

أما قرية ريدة التابعة لمركز فقد تكرر انقطاع مياه الشرب دون إبداء أسباب، ورغم آلاف الشكاوى، فإن ذلك لم يجد نفعا، لتستمر مأساة أهالى القرية مع الانقطاع المتكرر، والذى يكاد يكون شبه يومى لساعات طويلة، هذا إلى جانب سوء حالة المياه وتغيير لونها وطعمها.
شمال سيناء 
وفي شمال سيناء، انقطعت أيضا المياه، بعدة مناطق بمراكز بئر العبد والعريش والشيخ زويد ورفح، مطالبين بتدخل فورى من المسئولين بالمحافظة وشركة المياه المختصة.
وأكد سكان مناطق ضاحية السلام والعبور، وعاطف السادات والسمران والصفا، ووسط المدينة بالعريش، أن المياه التي تصل في الخطوط مالحة، وأنهم يشترون جراكن المياه المحلاة بقيمة 5 جنيهات للجركن، مطالبين بمساواتهم بمناطق ساحل مدينة العريش، التي يتم فيها ضخ المياه الحلوة على مدار الساعة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية