شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“الفناطيس” و”الجراكن” ملجأ الأهالي لسد حاجتهم اليومية من مياه الشرب

“الفناطيس” و”الجراكن” ملجأ الأهالي لسد حاجتهم اليومية من مياه الشرب
تسود حالة من الغضب بين أهالي مختلف محافظات مصر؛ بسبب انقطاع مياه الشرب، التي أصبحت ظاهرة مألوفة خلال الأيام الأخيرة، وما زاد حالة الاحتقان بين الأهالي تكرار الانقطاع خلال شهر رمضان المبارك..

 تسود حالة من الغضب بين أهالي مختلف محافظات مصر؛ بسبب انقطاع مياه الشرب، التي أصبحت ظاهرة مألوفة خلال الأيام الأخيرة، وما زاد حالة الاحتقان بين الأهالي تكرار الانقطاع خلال شهر رمضان المبارك، واضطرارهم إلى اللجوء لشراء المياه واستخدام “الفناطيس” و”الجراكن” في سد حاجتهم اليومية، وكأن الزمن في مصر يتراجع رافضًا أي فرصة للتطوير والتغيير.

تتعدد أسباب انقطاع المياه ، مابين إصلاحات أو انقطاع التيار الكهربائي وتوقف محطات رفع المياه، أو عمليات التنظيف لخطوط المياه.
وخلال الايام الماضية، انقطعت مياه الشرب في العديد من المحافظات، نرصد منها التالي:

البحيرة:

يعاني أهالي عدد كبير من قرى مركز شبراخيت بمحافظة البحيرة، وخاصة قرى: القباطين، العسكري، علي حافظ القبلية، علي حافظ البحرية، فيكتوريا، كفرالسابي، الأنصارية، الغفارة، عزبة غزال، الشرمة، سيف الدين، الإصلاح الزراعي، عزبة لطفي، من انقطاع مياه الشرب عنهم تمامًا منذ أكثر من عام دون حل لمشكلاتهم من قبل المحليات التي تتجاهل مطالبهم واستغاثاتهم.

 ويشير بعض الاهالي بأصابع الاتهام لبعض المسؤولين بسبب التراخي في حل المشكلة  لصالح تجار بيع المياه من خلال الجراكن والفناطيس  وهدد محمد سعد تمراز، عضو مجلس النواب بالبحيرة، بالاعتصام هو وعدد من نواب المحافظة، بسبب انقطاع مياه الشرب فى عدد من قرى مركز ومدينة كفر الدوار

وأضاف تمراز فى تصريحات صحفية، أن هناك أكثر من 30 قرية و200 عزبة لا يجدون مياه الشرب بسبب الانقطاع المتكرر لها، وأصبح الحصول على لتر مياه حلمًا يراود المواطنين، مشيرًا إلى أنه لا يوجد أمام المواطنين سوى مياه الصرف سواء الصحى أو شراء المياه واستخدام الفناطيس.


 
أسيوط:

انقطعت مياه الشرب عن أكثر من 5 قرى بأسيوط، نتيجة توقف محطات مياه المعابدة، والطوابية، ومير، والمرشحه بالقوصية، عن العمل بسبب انقطاع التيار الكهربائي، وانقطعت المياه لأكثر من 6 ساعات، حتى عاد التيار الكهربائي.

الدقهلية:

لجأ عدد من أهالي القرى التابعة لمركز السنبلاوين  للاعتصام أمام ديوان عام المحافظة، بمدينة المنصورة، احتجاجًا على أزمة انقطاع المياه، والمستمرة منذ ما يقرب من 3 أسابيع.

وقال المعتصمون : “حتى في شهر رمضان مفيش رحمة من المسؤولين، يعني إيه نعيش من غير مياه شرب، في الصيام والحر ده، ده ظلم ولازم المشكلة دي تتحل مينفعش البلد تسيبنا كده”.

مؤكدين أن “كل صيف دي معاناتنا، إحنا هنشوف شغلنا ومصالحنا ولا ندور على مياه نشربها، المفروض إنها من الأساسيات عشان أمارس حياتي اللي بيحصل ده ظلم، والفناطيس غير المنتظمة مش الحل”.

وسادت حالة من الغضب بين أهالي مدينة المنزلة، بمحافظة الدقهلية؛ بسبب انقطاع مياه الشرب لأكثر من 10 ساعات دون سابق إنذار أو تنبيه الأهالي عن انقطاعها.

وقام الأهالي بتقديم شكاوى لشركة المياه ومجلس المدينة لمحاولة معرفة سبب انقطاع المياه، والى أي مدى سيدوم انقطاعها؛ ولكن بلا جدوى.

وقال أحد الأهالي: “بنفضل صايمين طول اليوم ، ونروح ندور على فنطاس مياه ملوثة نشرب منها”.

الوادي الجديد

وعانى أهالي محافظة الوادي الجديد، عشرة أيام علي التوالي، من عدم وصول مياه الشرب النقية إلي منازلهم، وتحديدًا بمناطق المجاهدين والسلخانه والقلعة بمدينة الخارجة.

وحمل أهالي الوادي الجديد الأجهزة التنفيذية مسئولية عدم وصول مياه الشرب إليهم، مؤكدين بأن إحلال شبكات وخطوط المياه هو الحل الوحيد.

سوهاج 

وأعرب أهالي سوهاج عن غضبهم لانقطاع المياه المستمر عن المدن والقري منذ بداية شهر رمضان، رغم الحاجة الماسة للمياه، خاصة مع ارتفاع درجة الحرارة، الأمر الذي دفع بعضهم إلى تعبئة الجراكن من مناطق بعيدة، واللجوء إلى الطلمبات الحبشية ومواتير المياه الارتوازية.


شمال سيناء:

وفي شمال سيناء، انقطعت أيضًا المياه، بعدة مناطق بمراكز بئر العبد والعريش والشيخ زويد ورفح، مطالبين بتدخل فورى من المسؤولين بالمحافظة وشركة المياه المختصة.

وأكد سكان مناطق ضاحية السلام والعبور، وعاطف السادات والسمران والصفا، ووسط المدينة بالعريش، أن المياه التي تصل في الخطوط مالحة، وأنهم يشترون جراكن المياه المحلاة بقيمة 5 جنيهات للجركن، مطالبين بمساواتهم بمناطق ساحل مدينة العريش، التي يتم فيها ضخ المياه الحلوة على مدار الساعة.

الأقصر:

اشتكى أهالي مركز مدينة أرمنت، جنوب غرب الأقصر، بسبب انقطاع مياه الشرب، عن المنازل لساعات طويلة امتدت لأكثر من 12 ساعة على مدار اليوم، صباح اليوم الإثنين، دون الإفصاح عن أسباب الانقطاع.

وذكر بعض أهالي قرى أرمنت، أنهم فوجئوا بانقطاع المياه عن المنازل، دون إنذارهم قبلها بمدة كافية، لتخزين احتياجاتهم الضرورية من المياه.

وخلال جولة لـ”رصد” بالقرى، علل أحد المارة أن قطع المياه نتيجة لكسر مفاجئ في أحد خطوط المياه الرئيسية المغذية للمدينة والقرى المجاورة مشيرًا إلى أنه جارٍ أعمال الصيانة والإصلاح.

قنـــا:

يشكو أهالي قرية “الكوم الأحمر”، بمركز فرشوط بمحافظة قنا، من الانقطاع المتكرر في مياه الشرب، والذي يستمر لعدة أيام، وقال الأهالي أنه تم تبلغيهم بأن انقطاع المياه سيستمر لمدة 7 أيام، مشيرين إلى أن مجلس مدينة فرشوط أرسل إليهم سيارة محملة بالمياه، ما أدى لتدافع الأهالي عليها.

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية