شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير الخارجية الإماراتي: حربنا في اليمن “انتهت من الناحية العملية”

وزير الخارجية الإماراتي: حربنا في اليمن “انتهت من الناحية العملية”
نُقل عن وزير الدولة الاماراتي للشؤون الخارجية انور قرقاش، قوله، إن مشاركة بلاده في الحرب الدائرة في اليمن "انتهت من الناحية العملية".

نُقل عن وزير الدولة الاماراتي للشؤون الخارجية انور قرقاش، قوله، إن مشاركة بلاده في الحرب الدائرة في اليمن “انتهت من الناحية العملية”.

وكان اكثر من 60 من العسكريين الخليجيين “منهم 52 إماراتيا” قتلوا في اليمن في سبتمبر الماضي عندما سقط عليهم صاروخ اطلقه الحوثيون، وقاد الجيش الاماراتي حملة ضد مسلحي تنظيم القاعدة في أبريل في ميناء المكلا اليمني الجنوبي.

ونقلت وكالة “اسوشييتيد برس” عن مسؤولين امنيين يمنيين قولهم إن القوات الاماراتية ما زالت تحرس المطار والقصر الرئاسي في عدن مقر حكومة الرئيس هادي، وكانت حكومة هادي قد اجبرت على ترك العاصمة صنعاء اواخر عام 2014 عندما استولى الحوثيون عليها.

وفي سياق آخر، تداولت وسائل إعلام ومصادر عربية وغربية، في 12 فبراير 2016، خبرًا مفاده أن الرئيس اليمني الذي تعترف به الدول الغربية والسعودية عبد ربه منصور هادي، قد وقّع على اتفاق لتأجير الإمارات العربية جزيرة سقطرى اليمنية الاستراتيجية، في حين نفى المكتب الرئاسي لهادي هذه المعلومات كـ”ثمن مشاركتها في التحالف بقيادة السعودية في حربها على اليمن”.

وفي ما نفى الإعلام الموالي لهادي في اليمن صحة المعلومات حول تأجير الجزيرة في اليمن للإمارات، إلا أن نسب هذه “الشائعات” كما وصفها للحوثيين المدعومين من إيران ويقاتلون لصالح الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح غير صحيحة، بحيث كان أول من غرّد في تويتر عن تفاصيل صفقة تأجير الجزيرة للإمارات، هو المغرّد السعودي الشهير المعارض الذي ينشط تحت اسم “مجتهد” في تويتر، وبعد ذلك تناولت عدة وسائل إعلام هذا الخبر.

أفادت مصادر أن إماراتيين موجودين في اليمن استولوا على مساحات واسعة من شواطئ وأراضي الجزيرة الأهم الموجودة في خليج عدن، فيما لم يُعرف ما إذا كان الإماراتيون الذين وضعوا أيديهم على المنطقة مستثمرين وأصحاب رؤوس أموال أم عسكريين قادمون مع جيش بلادهم، لكن غضبا واسعا في الجزيرة وفي اليمن عموما، اضطر الحكومة إلى التدخل من أجل وقف عمليات الاستيلاء ووضع اليد.

وقد أصدرت الحكومة اليمنية الشرعية توجيهاتها بشكل عاجل مؤخرا لمحافظ الجزيرة بأن يوقف التصرف بشواطئها وأراضيها غير الواقعة في المناطق السكنية، لحين إصدار قوانين وقرارات منظمة للأمر، وذلك في أعقاب عمليات وضع اليد التي يقوم بها الإماراتيون هناك والتي أثارت غضبا واسعا، وشكل مجلس محافظة “سقطرى” لجنة حكومية للنزول الميداني إلى الجزيرة والاطلاع على ما يجري في شواطئ الأرخبيل.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023