شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

منع مديرة جمعية “نظرة للدراسات النسوية” من السفر

منع مديرة جمعية “نظرة للدراسات النسوية” من السفر
منعت سلطات مطار القاهرة الدولى صباح اليوم الاثنين، الناشطة مزن حسن من السفر إلى بيروت، وذلك بناء على قرار قاضى التحقيقات.

منعت سلطات مطار القاهرة الدولى صباح اليوم الاثنين، الناشطة مزن حسن من السفر إلى بيروت، وذلك بناء على قرار قاضى التحقيقات.

صرح مصدر بالمطار، أنه أثناء إنهاء إجراءات سفر الناشطة مزن حسن على الطائرة المتجهة إلى بيروت، وبالكشف عن بياناتها تبين إدراجها على قوائم الممنوعين من السفر، بناء على طلب قاضي التحقيقات لطلبها في قضية “التمويل الأجنبي للمنظمات”، والتى أعيد فتحها منذ عدة أشهر للبت في تحقيقاتها.

ويأتي منع مزن حسن من السفر على خلفية القضية رقم 173 لعام 2011 والمعروفة بقضية “التمويل الأجنبي للمنظمات” والتي أعيد فتحها منذ عدة أشهر للبت في تحقيقاتها، حيث تم استدعاء ثلاث عضوات من فريق عمل “نظرة للدراسات النسوية” للمثول أمام قاضي التحقيق يوم 22 مارس 2016، وتم بعدها استدعاء مزن حسن للمثول أمام القاضي يوم 29 مارس 2016 بمحكمة القاهرة الجديدة، حيث قام القاضي بإبلاغ المحاميات والمحامين الحاضرين يومها بأنه سيحدد ميعاد لإطلاع المحاميات والمحامين علي أوراق القضية، وسيقوم علي أثر ذلك باستدعاء مزن حسن في وقت لاحق. 

مزن حسن ناشطة نسوية ومدافعة عن حقوق الإنسان ومن مؤسسات نظرة للدراسات النسوية ومديرتها التنفيذية و تعمل مزن حسن على العديد من القضايا النسوية منذ 2001 من بينها العنف ضد النساء في المجال العام، وخدمات الدعم النفسي والطبي والقانوني للناجيات من العنف الجنسي، والمشاركة السياسية البرلمانية للنساء في مصر والشرق الأوسط ومواقع صنع القرار.

استنكرت “نظرة للدراسات النسوية” هذا الإجراء ضد مديرتها التنفيذية، وإدراج الجمعية في قضية رقم 173 لعام 2011، والتي تأتي في سياق خطوات تتخذها الحكومة المصرية منذ وقت طويل وتصاعدت خلال الأشهر الأخيرة لغلق المجال العام أمام منظمات المجتمع المدني والتضييق عليها ، بحسب بيان للجمعية التي تم تأسيسها في 28 ديسمبر 2007 برقم 7184، كما حصلت نظرة على وضع استشاري خاص في المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالأمم المتحدة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023