شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

3 أسباب دفعت نظام السيسي لترحيل ليليان داوود

3 أسباب دفعت نظام السيسي لترحيل ليليان داوود
أثارت واقعة اعتقال الإعلامية اللبنانية ليليان داوود، وترحيلها من مصر إلى بيروت، غضب العديد من الحقوقيين والسياسيين، بسبب القرار المفاجئ بإلقاء القبض عليها من منزلها بحي الزمالك لترحيلها إلى لبنان.

أثارت واقعة اعتقال الإعلامية اللبنانية ليليان داوود، وترحيلها من مصر إلى بيروت، غضب العديد من الحقوقيين والسياسيين، بسبب القرار المفاجئ بإلقاء القبض عليها من منزلها بحي الزمالك لترحيلها إلى لبنان.

وأعلن زياد العليمي محامي الإعلامية التي تعمل في مصر، قيام أجهزة الأمن باحتجازها تمهيدًا لترحيلها بعد إنهاء تعاقدها مع فضائية “اون تي في”، وقال العليمي إنه تم الاتفاق على إنهاء تعاقد داوود مع قناة “أون تي في” التي اشتراها مؤخرًا رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة من الملياردير نجيب ساويرس، وبمجرد عودتها إلى المنزل، اقتحم منزلها 8 عناصر أمنية من مباحث الجوازات، وأجبروها على الخروج معهم لترحيلها من مصر.

وكتبت داوود، عبر حسابها على “تويتر”، أعلن إنهاء تعاقدي رسميًا مع ” أون تي في”، بعد ٥ سنوات بدأناها يونيو ٢٠١١م.

ونرصد لكم أبرز الأسباب التي قد تكون كافية لترحيل ليليان من مصر

وصف نظام السيسي بـ”دولة الاستبداد”

سبق وتناولت الإعلامية اللبنانية ليليان داود، فى برنامج “الصورة الكاملة” المذاع على قناة “أون تي في” تحت عنوان “كيف تبنى دول الاستبداد من خلال تغييب الحقائق وإرهاب الناس”.

وتناولت “رواية جورج أورويل1984″، وهى رواية يتحدث فيها الكاتب عن كيف تبنى دول الاستبداد من خلال تغييب الحقائق وارهاب الناس، وكيف تصنع دولة الخوف والقمع، وتستمر متسائلة، هل ما كان خيالاً على ورق تجسد في دول وأنظمة معاصرة ويسيطر الاستبداد من خلال الخوف على الشعوب.

واستضافت المذيعة اللبنانية، 3 من الضيوف المعارضين للنظام وهم ” الدكتور على الرجال، الباحث في علم الاجتماع السياسي، سيد محمود رئيس تحرير جريدة القاهرة، وعمرو خيرى مترجم أدبي”.

ضد قانون التظاهر

كما تضامنت ليليان مع أصحاب وقفة الشباب ضد قانون التظاهر، والذي منهم علاء عبدالفتاح، وسبق وكتبت بعد إصدار الحكم عبر حسابها على تويتر قائلة: “شباب ما تخلوا شيء يحبطكم.. الشعب ده ياما شاف وكمل، بإيدكم سلاح اسمه إرادة الحياة وجلادكم مش بإيده إلا أن يحاول سلبها منكم.. تمسكوا به”.

دولة غائبة

وفي حلقة أخرى على قناة “أون تي في”، هاجمت ليليان النظام بمقدمة نارية قائلة:”مشهد عام لمصر .. دولة غائبة .. من الكاتدرائية .. إلى السكة الحديد وحتى استاد برج العرب، مرورًا بالنيابة العامة ودار القضاء العالي، مساء أمس، اشتباكات أمام دار القضاء العالي واتهامات للشرطة بالتعامل مع المتظاهرين بأقصى درجات العنف، ثم شلل تام في حركة القطارات بعد إعلان السائقين الإضراب العام عقب مفاوضات دامت أيام لتنتهي بانسحاب جميع السائقين وسقوط تهديدات الحكومة لهم بالتصدي لإضرابهم أو محاولة احتوائه”.

الترحيل قانوني

وصرح المحامي عصام الاسلامبولي بأن القانون الدولي يمنح الدول حق إبعاد الأجانب، طالما ارتأت السلطات أن وجودهم يشكل خطرًا على البلاد ودون اللجوء للقضاء.

وقال  الاسلامبولي : “إن القانون يمنح السلطة التنفيذية حق إصدار قرارات سياسية وسيادية متعلقة بإبعاد الأجنبي، وذلك إذا رأت أن وجوده يمثل مساسًا بالأمن القومي، أو يثير البلبلة أو يؤدي أعمالا من شأنها إثارة الرأي العام أو حفاظًا على العلاقات التي تربط الدولة بالدول الأخرى التي ينتمي إليها الأجنبي المبعد.

التضامن مع ليليان

ودشن عدد من رواد موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، هاشتاج بعنوان ليليان داوود، تضامنًا مع الإعلامية ليليان عقب القبض عليها من منزلها وترحيلها خارج البلاد.

وأشاد الدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية السابق، بأداء الإعلامية ليليان داوود، موجهًا الشكر لها على “المهنية والمصداقية والشجاعة”.

وكتب البرادعي، في حسابه على “تويتر”، بعد نبأ وصول الإعلامية ليليان داوود إلى مطار القاهرة تمهيدًا لترحيلها إلى لبنان، مساء اليوم الإثنين: “لك يا سيدتي الشكر والاحترام على المهنية والمصداقية والشجاعة.. يومًا ما ستكون لدينا الثقة بالنفس لنفهم قيمة الاختلاف في الرأي”.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023