شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

منها أنه عديم الأسنان.. 5 معلومات عن حوت الزعفنة الذي ظهر بمارينا

منها أنه عديم الأسنان.. 5 معلومات عن حوت الزعفنة الذي ظهر بمارينا
تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو جديدة لـ"حوت مارينا" الذي ظهر بالقرب من الشاطئ أثناء سباحته بالمياه الضحلة على بعد أمتار من الشاطئ، من ضمنها مقطع لشابين يسبحان بجواره تمامًا.

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو جديدة لـ”حوت مارينا” الذي ظهر بالقرب من الشاطئ أثناء سباحته بالمياه الضحلة على بعد أمتار من الشاطئ، من ضمنها مقطع لشابين يسبحان بجواره تمامًا.

وأكدت وزارة البيئة أن الحوت الموجود بالساحل الشمالي بمنطقة مارينا يسمى “حوت الزعنفة أو (Fin whale)”، وبتحليل مقطع الفيديو تبين أنه أحد أنواع الحيتان البالينية (عديمة الأسنان).

وأشارت الوزارة أنها تقوم بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية وبعض المنظمات الأهلية لرصد وتتبع الحوت، مع الدفع بمجموعات علمية متخصصة للرصد والمراقبة والتتبع لحركة الحيوان والتنسيق مع الجهات المعنية لمساعدته على الخروج من السواحل الضحلة التي جنح إليها والعودة إلى بيئته الطبيعية في المياه العميقة، وجار مسح المناطق التي شوهد فيها الحوت والأماكن التي يتوقع وجوده فيها للتعامل الفوري مع الموقف من قبل المتخصصين.

وطالبت الوزارة من المواطنين تصوير الحيتان والكائنات البحرية الكبيرة مثل الدرافيل والسلاحف البحرية والأسماك الغريبة في حالة رؤية أي منها بالمناطق الساحلية وإرسالها لمسئولي جهاز شئون البيئة مع تحديد مكان وتاريخ الرصد وذلك لإثراء قاعدة بيانات التنوع البيولوجي لمصر.

حوت غير ضار

قال المهندس محمد عيسوي مدير عام محميات المنطقة الشمالية بوزارة البيئة، إن حالة من الطمأنينة انتابت المواطنين عقب التيقن من أن الحوت الظاهر بمارينا حاليا غير ضار، موضحًا أن المواطنين يعملون على تصويره، وأن البعض نزل للمياه والتقط “صور سيلفي” معه.

وأضاف: “أن المواطنين ينزلون المياه بشكل طبيعي، وأن ابنه في المياه، ولا يتخوف عليهم من أي أضرار”، وأشار إلى أنه وفريق عمل من خبراء وزارة البيئة يرصدون تحركات الحوت منذ ظهوره مساء الثلاثاء الماضي، حتى الآن، لافتًا إلى أن الحوت في بيئته الطبيعية.

من نوع “الزعنفة”

يذكر أن وزارة البيئة قد قالت، في بيان صحفي مساء أمس، إن الحوت من نوع “الزعنفة”، 

 أن هذا الحوت من نوعية الحيتان الكبيرة الموجودة  في جميع محيطات العالم والبحار الكبيرة، ويستمد اسمه من زعنفته الظهرية فوق ظهره، والتي تبعد بمسافة ثلثي الجسم من الرأس.

عديم الأسنان

وأوضحت الوزارة، أنه “عديم الأسنان”، وأحد الحيتان المسجلة المقيمة في المياه المصرية.

مهدد بالانقراض

 وحوت الزعفنة مصنف عالميًا بأنه أحد الأنواع المهددة بخطر الانقراض، طبقًا لقاعدة بيانات الاتحاد الدولي لصون الطبيعة.

انسيابي الشكل 

ويتميز حوت الزعنفة بشكله الانسيابي الطويل ولونه الرمادي أو البني المسود الذي يغطيه، فيما عدا المنطقة البطنية، حيث يسودها لون أفتح، وبلغ الطول المتوسط لذكور الحيتان الزعنفية نحو 19 مترا، بينما تبلغ طول الأنثى 20 مترا.

حوت الخيوط الدقيقة 

وأشارت إلى أنه يتغذى على الهائمات البحرية والأسماك والقشريات والرخويات صغيره الحجم، من خلال تصفية المياه من الكائنات الحية بواسطة شبكة من الخيوط الدقيقة تتدلى من فكه العلوى.

وتحتاج هذه الأنواع من الحيتان إلى كميات كبيرة من الغذاء يتناسب مع حجمها الكبير، والذي يقدر في اليوم الواحد لمئات عدة من الكيلوجرامات، ما يستلزم قيامها بالحركة الدائمة؛ للحصول على كفايتها من الطعام.

وشددت الوزارة على أن جميع أنواع الحيتان المسجلة بالبحر المتوسط بشكل عام والساحل المصري بشكل خاص لا تمثل أي خطورة على البشر، ولم يسجل نهائيا صدور أي تصرف عدواني لها جهة البشر.

ودعت الوزارة المواطنين المترددين على السواحل المصرية بعدم القيام بأي تصرف عدواني تجاه الحيتان أو القيام بأي تصرف قد يؤدي إلى إزعاجها، في حالة رصدها بمحيط الأماكن السياحية.

موقع تويتر



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020