شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. إعلام النظام يحمل الشعب و”أهل الشر” أزمة جنون الدولار

بالفيديو.. إعلام النظام يحمل الشعب و”أهل الشر” أزمة جنون الدولار
رغم استفحال الأزمة الاقتصادية وتخطي الدولار حاجز الـ 13 جنيها لاول مرة في تاريخ مصر، مازال إعلام النظام يحاول خلق المبررات لنظام حكم فاشل، فتارة يتهم وعي الشعب واخرى يعلق الفشل على "شماعة" أهل الشر.

رغم استفحال الأزمة الاقتصادية وتخطي الدولار حاجز الـ 13 جنيهًا لاول مرة في تاريخ مصر، مازال إعلام النظام يحاول خلق المبررات لنظام الحكم؛ فتارة يتهم وعي الشعب وأخرى يعلق الفشل على “شماعة” أهل الشر.

 موسى: الشعب سبب الأزمة

قال مقدم البرامج، المقرب من الأجهزة الأمنية  أحمد موسى: إن سبب أزمة الدولار، هو تحويل عدد من التجار وفئات الشعب المصري عملتها إلى الدولار.. احنا سبب أزمة الدولار، وسعره الموجود حاليًا مش طبيعي، ومش سعره الأصلي”.

وأضاف موسى –خلال تقديمه لبرنامج “على مسئوليتي”، الذي يذاع على قناة “صدى البلد”- مساء أمس الثلاثاء: يجب أن يكون هناك محاكمات، لكل من يقوم بشراء الدولار وبيعه في السوق السوداء، مشيرًا إلى أن المواطن البسيط هو الذي تأثر بارتفاع سعر الدولار.

الحديدي: مفيش وطنيه عند الناس

 وشنت الإعلامية لميس الحديدي هجومًا عنيفًا على “تجار السوق السوداء”  موضحة أن ”تجار السوق السوداء يتنافسون على حساب الغلابة، ويقومون بشراء الدولار بكميات كبيرة؛ ما تسبب في الارتفاع الكبير لقيمة الدولار في الوقت الراهن”.

وأضافت الحديدي، أثناء برنامجها “هنا العاصمة” الذي يُبث عبر فضائية (cbc): “الناس بقي عندها حالة هلع من حيازة الدولار، وفي الآخر محدش هيدفع التمن غيرنا إحنا”، مؤكدةً أن المواطنين الذين يقومون ببيع الدولارات أو شرائها من أجل الاحتفاظ بها حتى ترتفع قيمتهم جزءًا من المعادلة الاقتصادية، وبالتالي ستقع عليهم أضرارًا بالغة جراء هذا الارتفاع الكبير في قيمة الدولار.

واعتبرت الحديدي، قيام بعض التجار بالمساهمة في تفاقم أزمة الدولار بمثابة “أعمال غير وطنية”، معلقةً:”أنا مش هستدعي الوطنية في الناس وهقول راعوا وطنكم لأن كل التصرفات دي تدل على أن مفيش وطنية أصلا عند الناس، لكن هقول علشان خاطرالناس الغلابه”.

مجاهد: أهل الشر وراء ذلك

ويؤكد مقدم البرامج عزمي مجاهد، ان أزمة ارتفاع سعر الدولار، مفتعلة وأهل الشر وراء ذلك.

وأضاف “مجاهد” خلال تقديم برنامج “الملف”، المذاع عبر فضائية العاصمة، أمس الثلاثاء، أن المضاربات الحالية هي التي تتحكم في سعر الصرف في ظل غياب الرقابة، وتابع: الجنيه بتاعنا هنفضل “نهزأه”،لامتى هو خلاص بقى الملطشة طب ما نشوف الحاجات اللي ملهاش لازمة اللي بنستوردها بالدولار”.

قرض السعودية

وأبدت رانيا بدوي، مقدمة برامج “القاهرة اليوم” على قناة قناة “اوربت”، استياءها الشديد بسبب ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء ليسجل اعلي معدل له حتى الآن.

وقالت: “كل يوم في زيادة في سعر الدولار وكل يوم في سباق من قبل الجشعين لتحقيق أرباح غير طبيعية، فقد كان المواطن في السابق يستثمر أموله في عقارات واراضي ولكن تغير الحال الآن فالعديد من المواطنين يبيعون أصول أموالهم وعقاراتهم لشراء الدولار لكي يحصلوا على مكاسب غير طبيعية في أيام معدودة”.

وأضافت: “جاء الرد الوحيد من الدولة على هذه الأزمة في التصريح الوحيد الذي خرجت به وزيرة التعاون الدولي، سحر نصر، وكأنها تحاول ان تُصلح ما أفسدته الحكومة وقالت إن موعد القرض الذي تم الاتفاق عليه مع السعودية سيتم صرف جزء منه خلال الأيام القادمة وهو ما قد يعيد الدولار الى نوع من الاستقرار، لكن معالي الوزيرة عليها أن تدرك أن هذا القرض سيحل الأزمة لوقت قصير جدا وهذا الحل ليس جذريا.

الإبراشي يحذر من ثورة جياع

وحذر مقدم البرامج وائل الإبراشى من كارثة قد تتسبب في انهيار مصر، واندلاع ثورة الجياع .

أضاف الإبراشي خلال برنامج العاشرة مساء الذي يذاع على قناة دريم: “البعض يردد أن مصر مقبلة على ثورة جياع خلال أشهر بسبب تدهور الاقتصاد وانهيار القطاع السياحى وفقد مصر مواردها من العملات الصعبة”.

وتابع قائلاً “الشعب لديه القدرة على التحمل ولكن مسئولية الحكومة تخفيف الأعباء عن المواطن.. سندوتش الفول وصل إلى 5 جنيهات، ولا يجب التعامل مع ذلك باستهانة”.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023