شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير الداخلية التركي: ألغينا 75 ألف جواز سفر ومازال التحقيق جاريًا

وزير الداخلية التركي: ألغينا 75 ألف جواز سفر ومازال التحقيق جاريًا
أعلن وزير الداخلية التركي أفكان آلا أن سلطات بلاده ألغت ما يقرب من 75 ألف جواز سفر في إطار التحقيقات الجارية بمحاولة الانقلاب الفاشلة ليلة 15 يوليو الماضي.

أعلن وزير الداخلية التركي أفكان آلا أن سلطات بلاده ألغت ما يقرب من 75 ألف جواز سفر في إطار التحقيقات الجارية بمحاولة الانقلاب الفاشلة ليلة 15 يوليو الماضي.

وأضاف الوزير أنه تم توقيف قرابة 26 ألف شخص على ذمة التحقيق، مؤكدًا إلغاء جوازات سفر لـ 74562 شخصا من المشتبه بهم في التورط بالانقلاب الفاشل.

و ذكرت وكالة “الأناضول” أن 13419 شخصًا ما زالوا حاليًا قيد الاحتجاز في انتظار بدء محاكمتهم في إطار قضايا تتعلق بالانقلاب الفاشل و”الدولة الموازية” التابعة للداعية المعارض فتح الله كولن، الذي يتهمه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالوقوف وراء محاولة الانقلاب. 

يذكر أن من بين الموقوفين مدنيين وعسكريين وعناصر أمن، كما أوقفت الشرطة التركية 7 من العاملين في قيادة القاعدة الجوية الثالثة بولاية قونية (وسط) بينهم قائد الطلعات الجوية “مصطفى إرتورك”، واعتقلت  114 قاضيًا ونائبًا عامًا، إلى جانب 60 رتبة عسكرية أخرى بعموم البلاد.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في وقت متأخر، من مساء 15 يوليو ، محاولة انقلابية فاشلة ضد الرئيس أردوغان، نفذتها عناصر محدودة من الجيش، حاولوا خلالها قطع الطرق الحيوية والسيطرة على المنشآت الاستراتيجية والمهمة، يعاونهم في ذلك طائرات من سلاح الجو التركي.

وقوبلت المحاولة الانقلابية، باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات؛ إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة – استجابة لطلب الرئيس أردوغان للشعب بالنزول إلى الشوارع والميادين – تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، وأجبروا الآليات العسكرية على الانسحاب، مما أسهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية