شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

نائب رئيس الوزراء الأثيوبي: تم اكتمال 51.9% من مشروع بناء سد النهضة

نائب رئيس الوزراء الأثيوبي: تم اكتمال 51.9% من مشروع بناء سد النهضة
أعلن نائب رئيس الوزراء للشؤون المالية والاقتصادية الإثيوبي "دبري صيون جبراميكائيل"، أمس اكتمال 51.9% من أعمال بناء مشروع سد النهضة المقام على نهر النيل.

أعلن نائب رئيس الوزراء للشؤون المالية والاقتصادية الأثيوبي “دبري صيون جبراميكائيل”، أمس اكتمال 51.9% من أعمال بناء مشروع سد النهضة المقام على نهر النيل.

وقال جبراميكائيل خلال حفل تدشين نركيب اثنين من التوربينات في جسم السد: “إن هذه التوربينات  ستعمل على توليد 700 ميجاوات من الطاقة الكهربائية في المرحلة الأولى”، بحسب وكالة الأنباء الإثيوبية.

و اضاف : “التوربينة  الواحدة ستعمل على توليد 350 ميجاوات من الطاقة التي من المقرر أن تبلغ 6000 ميجاوات عند تركيب 16 تربينة مع اكتمال السد”.

وتابع: “عمليات تخزين المياه وراء السد، لن يكون لها أي تأثير على دولتي المصب، السودان ومصر..أخذنا مخاوف دول الجوار في الاعتبار..السدّ لن يشكل أي ضرر على دول المصب، بل سيحافظ على مستوى تدفق المياه بصورة مستمرة على مدار السنة، وسيجنب المنطقة، وخاصة دول المصب، خطر الفيضانات والرواسب، ويقلل من نسبة التبخر، إلى جانب ما يوفره من الطاقة في محطات توليدها المحلية”.

يقع مشروع سد النهضة الإثيوبي في نهاية السلسلة الجبلية على الحدود المتاخمة للسودان على بعد 20 كيلو متر.

يذكر أنه في مارس 2015، وقعت مصر والسودان وإثيوبيا وثيقة إعلان مبادئ سد النهضة في العاصمة السودانية الخرطوم، وتعني ضمنيا الموافقة على استكمال إجراءات بناء السد، مع إقامة دراسات فنية لحماية الحصص المائية من نهر النيل للدول الثلاث التي يمر بها.

وتتخوف مصر من تأثير السد على حصتها السنوية من مياه النيل (55.5 مليار متر مكعب)، بينما يؤكد الجانب الإثيوبي أن سد النهضة، سيمثل نفعًا لها خاصة في مجال توليد الطاقة، وأنه لن يمثل ضررًا على السودان ومصر.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023