شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خبير اقتصاد دولي لـ”رصد”:الجيش في مصر مصدر كبير للاحتيال وضياع الأموال

خبير اقتصاد دولي لـ”رصد”:الجيش في مصر مصدر كبير للاحتيال وضياع الأموال
أكد البروفيسور ستيف هانكي - أستاذ علم الاقتصاد التطبيقي في جامعة "جونز هوبكنز في بالتيمور" - أن شروط قرض صندوق النقد سيتم إخفاؤها عن الشعب المصري خشية ردود الأفعال السلبية.

الجنيه ضعيف ورمز لضعف الدولة

قرض صندوق النقد الدولي سيقدم حلولاً قصيرة لكنه لن يولد الإصلاحات المطلوبة

المشكلات الاقتصادية الملحة تسببت في انهيار الجنيه، وألقت مصر في “حلقة الموت”

احذروا “الثقوب السوداء” التي تختفي فيها الأموال

القروض المرتبطة بأهداف عسكرية مال مفقود

الحكومة المصرية لن تستطيع إنهاء السوق السوداء للعملة

السبيل الوحيد للحد من الفساد هو تقليص حجم الحكومة

أكد البروفيسور ستيف هانكي – أستاذ علم الاقتصاد التطبيقي في جامعة “جونز هوبكنز في بالتيمور” – أن شروط قرض صندوق النقد سيتم إخفاؤها عن الشعب المصري خشية ردود الأفعال السلبية.

 وأوضح هانكي الذي عمل مستشارًا اقتصاديًا لعدة حكومات، منها: يوغوسلافيا السابقة، وليتوانيا، والأرجنتين، وبلغاريا، وإندونيسيا في حوار خاص لـ”رصد”، أن أحد أسباب اختفاء الاستثمارات الأجنبية هو عدم الثقة في الحكومة وقدرتها على حل المشكلات..

تحدث “هانكي” كذلك عن توقعه حال لجوء الحكومة المصرية إلى تعويم الجنيه المصري، وأجاب عن أسباب تآكل الاحتياطي النقدي المصري.. إلى نص الحوار:

انهيار الجنيه

** ما التأثيرات الناجمة عن الانخفاضات المتتالية لقيمة الجنيه المصري؟

– الضعف الحقيقي في قيمة الجنيه المصري من الممكن أن يرى في السوق السوداء (طالع كتاب: السوق الحر)، ضعف الجنيه وعدم استقراره يخلق التضخم، ويحد بشكل كبير من القوة الشرائية للجنيه.. الجنيه ضعيف ورمز لضعف الدولة.

** هل سيؤدي تعويم سعر الصرف إلى انهيار الجنيه؟

– سعر الصرف بالفعل محرر (عائم) في السوق السوداء، وينهار بالفعل.

** ما المحصلة التي سيجنيها الشعب المصري والحكومة من قرض صندوق النقد الدولي؟

– سيجلب القرض بعض السيولة لمصر وسيسمح لمصر بتأجيل حل المشكلات عبر حلول قصيرة الأمد، لكنه مثل معظم برامج صندوق النقد لن يولد الإصلاحات المطلوبة.

حلقة الموت

**  لماذا اختفت الاستثمارات الأجنبية من مصر، وما تبعات ذلك؟

– اختفت الاستثمارات الأجنبية من مصر بسبب المخاطر الكبيرة للعملة، ونقص الثقة في قدرة الحكومة على معالجة المشكلات الاقتصادية الملحة التي تسببت في انهيار الجنيه، وبالتالي ألقيت مصر في “حلقة الموت”.

** لماذا تآكل الاحتياطي النقدي الأجنبي بالرغم من إعلان البنك المركزي المصري تلقيه مليارات الدولارات في صورة مساعدات من الدول الخليجية الغنية منذ الإطاحة بالرئيس محمد مرسي؟

– تآكل الاحتياطي النقدي الأجنبي في مصر يرجع إلى عدم ثقة المصريين في الجنيه؛ فهم يريدون الدولار لحماية مدخراتهم واستيراد البضائع والخدمات التي يحتاجونها.

قروض صندوق النقد الولي

** ما الالتزامات المفروضة من قبل صندوق النقد الدولي على حكومة السيسي في مقابل الحصول على قرض صندوق النقد الدولي؟

– شروط صندوق النقد الدولي عادة يتم تجاهلها، أو يتم إخفاؤها تجنبًا لردود الفعل السلبية تجاه تلك الشروط..

** أنجز النظام المصري عدة قروض متتالية، مثل روسيا وفرنسا لأغراض عسكرية، هل هذا هو الوقت المناسب لإتمام مثل هذه الصفقات؟

– القروض المرتبطة بأهداف عسكرية مال مفقود؛ وعلى مدار سنوات عدة اختفت القروض والمساعدات الأجنبية في مصر، وتأتي الأموال لتذهب وتختفي في العديد من “الثقوب السوداء”.. الجيش في جميع البلدن، بما في ذلك مصر مصدر كبير لضياع الأموال والاحتيال وسوء المعاملة.

خطوات الإصلاح

** أعلنت الحكومة المصرية عزمها على إنهاء السوق السوداء للعملة.. هل ستنجح في هذا؟

– لا؛ لن تنجح في ذلك، ويجب على حكومة السيسي التوقف عن الشعور بالقلق حيال السوق، إنما يجب عليها القلق حيال تثبيت سعر الجنيه، الذي يعد المصدر الرئيسي للسوق السوداء في المقام الأول.

** ما الخطوات العملية التي يجب على الحكومة المصرية اتخاذها لإصلاح الاقتصاد المتداعي؟

– على الحكومة المصرية فعل ما قمتُ في بلغاريا عام 1997؛ إذ قمتُ بإنشاء “مجلس نقد” الذي أوقف التضخم في بلغاريا وخلق عملة مستقرة.. يجب على الحكومة المصرية فعل ذلك؛ إذ يقوم مجلس النقد الصارم بإصدار النقود الورقية والمعدنية بشكل متغير، وفقًا للطلب على إحدى العملات العالمية الأساسية عند سعر صرف ثابت، وبالنسبة للاحتياطي يحافظ المجلس على سندات منخفضة المخاطر صادرة بهذه العملة الرئيسية، وبشكل تقليدي بعض الذهب، ويتم وضع الحد الأقصى والحد الأدنى لقيمة الاحتياطي وفقًا للقانون ومساوية بنسبة مائة بالمائة أو أعلى بقليل من قيمة الخصوم النقدية (العملات النقدية والورقية، وإذا سمح الودائع)، ويولد مجلس العملة الأرباح (مصاريف صك العملة) من الاختلاف بين الفوائد التي يكسبها من احتياطي الأصول وتكاليف الإبقاء على الخصوم.

ويضيف هانكي: ليس لدى مجلس النقد صلاحيات تقديرية للعملة، ولا يمكنه الدخول في قضايا ائتمانية نقدية، لكن لديه صلاحية تحديد سعر الصرف (السعر ثابت) وليس صلاحية مالية. العمليات التي يقوم بها المجلس أوتوماتيكية وسلبية، والوظيفة الوحيدة التي يقوم بها هي مبادلة العملة المحلية التي تقوم بصرفها مع العملة الرئيسية عند سعر ثابت.

ويتابع: أحد الملامح الرئيسية للمجلس الجديرة بالاهتمام هي عدم القدرة على إصدار ائتمان، ولا يستطيع القيام بدور “مقرض الملاذ الأخير” أو توسعة الإقراض للنظام البنكي، كما أنه لا يمكنه منح القروض للجهات الحكومية المالية والمؤسسات المملوكة للدولة، وبالتالي يفرض المجلس قيود ميزانية جادة ومنضبطة على الاقتصاد.

مواجهة الفساد

** وفقًا للبيانات الرسمية، وصلت أرقام الفساد إلى مستوى لا يصدق، كيف يمكن مواجهة ذلك؟

– الفساد مشكلة حقيقة في مصر، والعديد من الدول النامية الأخرى، والسبيل الوحيد للحد من الفساد هو تقليص حجم الحكومة.

** ما الدول التي مرت بظروف صعبة مشابهة لمصر، وماذا كانت نتائجها؟

– بلغاريا، حيث عملت مستشارًا للرئيس؛ أنشأت مجلس النقد في يوليو 1997، وفي فبراير ارتفع التضخم ليصل إلى 142 بالمئة في الشهر، وأوقف مجلس النقد التضخم في الحال، كما أنه فرض النظام على النظام المالي، ونتيجة لذلك تمت السيطرة على العجز المالي، وأصبح الدين العام البلغاري الأقل في أوروبا مقارنة بالناتج الإجمالي المحلي، وتتمتع البلاد الان بالاستقرار.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023