شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خلال 3 شهور.. رصد 106 حالة انتهاك ضد الإعلاميين والصحفيين

خلال 3 شهور.. رصد 106 حالة انتهاك ضد الإعلاميين والصحفيين
أصدر مرصد صحفيون ضد التعذيب، يوم الإثنين، تقريرًا يؤكد فيه أنه رصد 106 حالة انتهاكًا ضد الصحفيين والإعلاميين أثناء أداء عملهم، خلال الربع الثالث من عام 2016م، على مستوى أنحاء الجمهورية.

أصدر مرصد صحفيون ضد التعذيب، يوم الإثنين، تقريرًا يؤكد فيه أنه رصد 106 حالة انتهاكًا ضد الصحفيين والإعلاميين أثناء أداء عملهم، خلال الربع الثالث من عام 2016م، على مستوى أنحاء الجمهورية.
وبحسب التقرير ، فإنه وثق 100 حالة “توثيق مباشر؛ إما عن طريق شهادات مباشرة أو عبر الفريق الميداني”، كما تم تسجيل 6 حالات فقط “توثيق غير مباشر”، لافتًا إلى حدوث العديد من الانتهاكات الجماعية والتي تحدث بشكل يومي دوري مثل حالات المنع من التغطية؛ لاسيما داخل أروقة المحاكم خلال نظر القضايا على خلفية أحداث سياسية.
وذكر التقرير  أن أبرز الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون المنع من التغطية والتي بلغت 36 واقعة “منع من التغطية أو مسح محتوى الكاميرا”، ثم تلتها “التعدي بالضرب أو إحداث إصابة” بعدد 16 واقعة، وفي المرتبة الثالثة جاءت وقائع “الاستيقاف والتفتيش” بعدد 10 انتهاكات.
وسجل المرصد 7 وقائع “التعدي بالقول أو التهديد”، و7 وقائع “اتهام عبر بلاغ للنيابة”، و6 حالات “احتجاز غير قانوني” وكذلك 6 حالات “عملية قبض وإحالة للنيابة”، فيما تم تسجيل 3 وقائع “إجراء إداري تأديبي”، و3 حالات “منع نشر أو بث محتوى إعلامي”، و3 وقائع “تعدي بالضرب أو إحداث إصابة داخل مكان احتجاز “، وحالتين لكل من “الاستيلاء على معدات صحفية” و “أحكام بالحبس”، فيما جاءت حالة واحدة لكل من: “إجراءات تعسفية داخل مكان احتجاز”، و”تحرش”، و”فرض غرامة مالية”، و”قرار حظر نشر”، و “منع دخول نقابة الصحفيين”.
كما تصدرت وزارة الداخلية الجهات المعتدية على الصحفيين بواقع 36 انتهاكًا، وتلتها فئة “مواطنون” بعدد انتهاكات بلغت 35 واقعة، فيما سجلت مؤسسات “القضاء” عدد 16 حالة وهي حالات مثل منع التغطية بمحيط المحكمة أو داخل الجلسة، بحيث يمكن اعتبار المسؤول المباشرة عنها إداريًا قاضي الجلسة أو رئيس المحكمة.
كما سجل المرصد 11 واقعة لـ”جهات حكومية ومسؤولون”، فضلًا عن 3 حالات لكل من “هيئات ومؤسسات صحفية” و”أحكام قضائية ضد الصحفيين” (وهي حالات تتمثل في أحكام قضائية ضد صحفيين سواء حبس أو غرامة أو كليهما، ولا يمكن اعتبار جهة محددة هي جهة ارتكاب الانتهاك، حيث أن من اختصاص القضاء الفصل في موضوع الدعوى سواء بالإدانة أو البراءة حسب ما يستقر في وجدان القاضي)، وحالتين لـ”أمن مدني أو حراسات خاصة”.
وأكد المرصد، وفقًا لتقريره، أن المؤسسات الصحفية الخاصة الأكثر عرضة للانتهاك، حيث سجل 41 انتهاكًا لصحفيين في الصحف الخاصة، وجاء من بعدهم “شبكات أخبار وصحف إلكترونية ” بعدد 12 انتهاكًا، و9 حالات انتهاك ضد أصحاب العمل الصحفي المستقل، فيما تم تسجيل 7 انتهاكات لـ”الصحف المصرية الحكومية”، و5 انتهاكات لـ”قنوات مصرية حكومية ” و3 انتهاكات لـ”قنوات مصرية خاصة”.
ويشير التقرير إلى انتهاكين بحق “وكالة إخبارية مصرية”، وانتهاك واحد بحق كل من “صحف مصرية حزبية”، و”قنوات عربية”، و”وكالة إخبارية أجنبية”، بينما تم تسجيل 24 انتهاكًا لجهات صحفية غير معروفة.
ولفت التقرير إلى أن العاصمة وحدها تشهد على أكثر من نصف الانتهاكات بالمقارنة بباقي محافظات الجمهورية، حيث سجل 78 انتهاكًا ضد الصحفيين بالقاهرة، ثم تلتها محافظة “الجيزة” في المرتبة الثانية بعدد 15 انتهاكًا، وجاءت “الإسكندرية” في المرتبة الثالثة بعدد 4 حالات انتهاك، وسجلت كل من “المنيا” و”أسيوط” انتهاكين لكل منهما، بينما سجلت محافظات “الغربية” و”بورسعيد” و”الإسماعيلية” و”البحيرة” و”القليوبية” حالة انتهاك لكل منهم.
وأكد المرصد خلال مقارنته لحجم الانتهاكات بالعام الماضي أن الدولة المصرية بكافة أطرافها مستمرة في خنق المجال العام والازدياد في حالة التعتيم الإعلامي، حيث سجل مرصد صحفيون ضد التعذيب خلال هذا التقرير 106 حالة انتهاك بالمقارنة بالربع الثالث من عام 2015 الذي شهد 168 واقعة انتهاك.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023