شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أولها كانت بسبب لافتة “6-1”.. 15 اشتباكا بين الالتراس والداخلية

أولها كانت بسبب لافتة “6-1”.. 15 اشتباكا بين الالتراس والداخلية
مجددا عادت موجة الإشتباكات بين روابط الالتراس وقوات الأمن، كان أخرها اليوم التي وقعت بين أولتراس نادي الزمالك، والتي أسفر عنها إصابات متنوعة، ونقل بعضهم للمستشفى، بعد الاشتباكات التي حدثت اليوم بمقر القلعة البيضاء، أثناء تو

مجددا عادت موجة الإشتباكات بين روابط الالتراس وقوات الأمن، كان أخرها اليوم الجمعة التي وقعت بين أولتراس نادي الزمالك، والتي أسفر عنها إصابات متنوعة، ونقل بعضهم للمستشفى، بعد الاشتباكات بمقر القلعة البيضاء، أثناء توزيع تذاكر مباراة نهائي افريقيا.

وللألتراس وقوات الداخلية تاريخ طويل من الاشتباكات حالة نستعرض منها 15 خلال هذا التقرير…

مشاداة بسبب لافتة ” 6-1″

مع أول ظهور له، وقعت مشاداة بين”ألتراس أهلاوي” والأمن بعد “دخلة “كان الغرض منها التذكرة بأمجاد الفريق في مواجهة الزمالك، من خلال”بانر الستة واحد”، فاعترض الأمن على تعليقه، وبعد مشادات بين الألتراس والأمن، نجحت المجموعة في تعليق البانر، وذلك في المباراة التي جمعت بين الأهلي وإنبي، 13 أبريل 2007.

اشتباكات 2010

بدأت حوادث الاصطدام بين الشرطة منذ 2010، فى مباراة الأهلى وكفر الشيخ الودية مطلع العام، عندما اصطدمت مجموعة ألتراس أهلاوى بالشرطة التى حاولت منع دخول الشماريخ، وتم القبض على 7 من ألتراس أهلاوى وتوجيه تهم لهم بالإتلاف العمدى للمال العام، وإثارة الفوضى.

يا غراب ومعشش جوه بيتنا

أهدى “ألتراس أهلاوي” الشرطة، عام 2011، أغنية “يا غراب ومعشش جوه بيتنا”، التي جاءت لتعبر عن العداء القائم بين الرابطة وقوات الأمن، ثم قاموا بترديدها في الدخلات وكذلك المظاهرات.

الوايت نايتس ترد بالحرائق

وفى يوليو 2011 قامت مجموعة “الوايت نايتس” بإشعال الحرائق فى محيط استاد القاهرة، بعدما قامت قوات الشرطة بطردهم خارج الاستاد.

إصابة 150 من الطرفين

وفى شهر سبتمبر من نفس العام، وقعت اشتباكات دامية بين الشرطة و”ألتراس أهلاوى” فى مباراة الأهلى وكيما أسوان، انتهت بإصابة 150 فردًا من الطرفين، واحترقت أكثر من 14 سيارة خاصة وسيارتى أمن مركزى وسيارتين تابعتين للشرطة.

حصار وزارة الداخلية

وفي فبراير 2012 أحاط الألتراس الأهلاوي والزملكاوي بمقر وزارة الداخلية في شارع محمد محمود مساء اليوم الخميس للمطالبة بإقالة وزير الداخلية الأسبق اللواء محمد إبراهيم بعد كارثة ملعب بورسعيد.

وغطى الدخان المقر فيما حاول المحتجون عبور الحواجز في الشارع، وتحدثت مصادر صحافية عن وقوع عشرات المصابين من المحتجين وقوات الأمن المركزي والقوات المسلحة التي تحرس المقر والتي أطلقت القنابل المسيلة للدموع.

واشتبك المتظاهرون مع عناصر الأمن المركزي أمام وزارة الداخلية، في الوقت الذى لا تزال فيه قوات الأمن تطلق وابلاً من قنابل الغاز المسيل للدموع في محاولة لتفريق المتظاهرين المحتشدين أمام مقر الوزارة للمطالبة بالقصاص للشهداء.

وأعلنت وزارة الصحة انذاك عن وقوع 600 إصابة بسبب الاشتباكات بين الألتراس وعناصر الأمن، في محاولة لدخول وزارة الداخلية، وتم إسعاف ٧٢ حالة فى مكان الحدث، بينما تم نقل ١٩ مصاباً إلى المستشفيات من بينها ٨ لمستشفى المنيرة و١٣ لقصر العينى و٢ للهلال و ٣ أحمد ماهر و٣ الجمهورية.

اشتباكات السفارة الأميركية

نشبت اشتباكات بين الطرفين في سبتمبر الماضي 2012، وذلك بعد أن قام شباب الألتراس بإلقاء الزجاجات الفارغة والحجارة على الأمن.

وحاول عدد من شباب التيارات الإسلامية المشاركة فى الوقفة الاحتجاجية أمام السفارة الأميركية فض الاشتباكات عن طريق عمل حائط بشرى لمنع الاشتباكات بين الطرفين، ورددوا هتافات “سلمية.. سلمية.. سلمية”.

منع جون كيري من الوصول إلى المطار

في مارس 2013 أغلق “ألتراس أهلاوي” طريق المطار، مارس 2013، بعد إشعال النيران في إطارات السيارات، ومنعوا جون كيري، وزير الخارجية الأميركي، والوفد المرافق له، من الوصول إلى المطار، عقب زيارته للقاهرة.

ودفعت أجهزة الأمن بـ3 كتائب من جنود الأمن المركزي، للتعامل مع أفراد المجموعة.

اشتباكات الذكرى الثالثة للثورة

نشر “ألتراس أهلاوي”: فيديو يتضمن الصدامات والاشتباكات التي جرت بين أعضائها وقوات الأمن، في عيد الشرطة والذكرى الثالثة لثورة 25 يناير، حيث عنونت الفيديو بـ”كل عيد شرطة وانتوا طيبين”.

وانتهى الفيديو بشعار “a.c.a.b”، وهو اختصار لكلمة All Cops Are Bastards”، التي تعني “جميع رجال الشرطة أوباش”.

أحداث السوبر الأفريقي

وفي أعقاب نهاية مباراة السوبر الأفريقي، فبراير 2014، والتي فاز فيها الأهلي على الصفاقسي التونسي، اندلعت أعمال عنف في ملعب استاد القاهرة  وقالت السلطات المصرية إن خمسة وعشرين من عناصر الشرطة، بينهم عشرة ضباط، أصيبوا بجروح في مصادمات وقعت بين قوات الأمن ومجموعة من مشجعي فريق الأهلي لكرة القدم “ألتراس أهلاوي”في منطقة مدينة نصر، شرقي العاصمة، واندلعت المواجهات عقب تتويج الأهلي بطلًا لكأس السوبر الأفريقي، وأضافت السلطات في بيان رسمي إن المصادمات نشبت بعد ترديد بعض المشجعين هتافات معادية للشرطة واستخدامهم ألعابًا نارية ضد قواتها.

هذا واستخدمت الشرطة آنذاك، قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المشجعين بغزارة.

اشتباكات شبرا

وفي نفس العام، اندلعت اشتباكات بين قوات الشرطة ومحتجين من رابطة مشجعي نادي الزمالك “ألترس وايت نايتس”، وذلك بعد تدخل قوات الأمن لفض مظاهرة “ألتراس” نادي الزمالك بمنطقة شبرا الخيمة، للمطالبة بالإفراج عن زملائهم المحبوسين على ذمة اتهامهم بمحاولة اغتيال رئيس النادي مرتضى منصور.

وكان “ألتراس” دعا إلى مسيرة من شبرا الخيمة إلى مكتب النائب العام هشام بركات للمطالبة بالإفراج عن زملائهم المحتجزين.

مذبحة مشجعي الزمالك “فبراير 2015”

وقعت الأحداث بعد محاولة مشجعو نادي الزمالك دخول مباراة إنبي والزمالك، وذلك لأن الداخلية المصرية سمحت بدخول 10 ألاف مشجع فقط لحضور المباراة.

وبحسب “ألتراس وايت نايتس” فإن قوات الأمن بادرت بإطلاق قنابل الغاز على الجماهير، وردت وزارة الداخلية في بيان وقالت أن الوفيات حدثت نتيجة شدة التدافع بين الجماهير، بينما أكد الطب الشرعي أن جميع الجثث ثبت أنها لقيت مصرعها نتيجة الاختناق بالغاز، مضيفًا أنه لا توجد أي طلقات رصاص بالجثامين.

اعتقال العشرات

اعتقلت قوات الأمن في فبراير الماضي العشرات من رابطة “ألتراس أهلاوي” بعد إنهاء وقفتهم التي نظموها، لحضور مران النادي الأهلي قبل مباراة فريقهم المقررة، مع نادي الزمالك.

وأغلقت القوات، جميع الشوارع المؤدية للنادي الأهلي بالحواجز الحديدية؛ منعًا لعدم زيادة عدد متظاهري الألتراس أمام النادي، وسط تراجعهم إلى كوبري قصر النيل بعد مطاردات من قبل الأمن دون وقوع إصابات.

فيما وقعت اشتباكات بين قوات الأمن وعناصر وأعضاء بالرابطة، بعد محاولة الأمن فض تجمعهم لحضور مران الفريق الأحمر بالقوة، وذلك ما اعتبرته الرابطة “يحدث لأول مرة في تاريخ الفريق”.

اعتقال 29 خلال مباراة يانج أفريكانز

وفي واقعة أخرى تم القبض على 29 من مشجعي الأهلي  في اشتباكات مع قوات الأمن، خلال مباراة فريقهم مع نظيره التنزاني يانج أفريكانز ببطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم بملعب برج العرب بالإسكندرية.

وذكرت هيئة الإسعاف المصرية أن “29 مشجعًا أصيبوا باختناقات في اشتباكات بين الأمن والجمهور خلال مباراة الأهلي يانغ أفريكانز”.

وأضافت الهيئة في بيان رسمي أنه “تم الدفع بـ36 سيارة لإسعاف المصابين حيث تم نقل عشرة مصابين لمستشفى العامرية بالإسكندرية لتلقي العلاج، بينما تم إسعاف 19 بمكان الحادث”.

اشتباكات داخل القلعة البيضاء

تعرض بعض مشجعي نادي الزمالك، لحالات إصابات متنوعة، ونقل بعضهم للمستشفى، بعد الاشتباكات التي حدثت اليوم بمقر القلعة البيضاء، أثناء توزيع تذاكر مباراة نهائي افريقيا.

وزعم الأمن أن أفراد الألتراس حاولوا اقتحام النادي للحصول على التذاكر بالقوة، ذلك بعد أن تجمع عدد من جماهير الزمالك أمام بوابات النادي اليوم، للمطالبة بالحصول على تذاكر المباراة ، فى ملعب برج العرب بالإسكندرية.

ويمكن القول أن مثل هذه الحوادث تذكرنا بمثيلاتها، حيث لا يكاد يمر عام دون أن تتكرر حوادث التصادم بين الألتراس وعناصر الأمن.

ضحية مجتمع ونظام

وتقول الدكتور ياسمين عادل، مدرس علم اجتماع بجامعة عين شمس، “الألتراس ضحية نظام ومجتمع فهم شباب فقدوا القدوة واتخذوا المدرجات لوسيلة لإخراج الكبت الناتج عن أزمات اقتصادية واجتماعية”.

وأضافت في تصريح لـ”رصد”:”كل هذة الهتافات والانفعالات طاقة داخلهم لم يجدوا أي وسيلة يفرغوها به والممثلة في الدول المتقدمة بالعمل ووسائل الترفيه المختلفة، لافتة إلى أن تصنيف هؤلاء الشباب بأنهم إرهابيون، يضاعف داخلهم الطاقة السلبية، ويجعلهم دوما في حالة عداء مع النظام.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023