شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. 10 أسباب وراء خسارة الزمالك لكأس دوري الأبطال

بالفيديو.. 10 أسباب وراء خسارة الزمالك لكأس دوري الأبطال
خسر الزمالك نهائي دوري أبطال أفريقيا امس رغم فوزه على صن داونز1/0 ، حيث انتهت المباراة الاولى 3/0 لصالح صن داونز، ليحصل الفريق الجنوب أفريقي على البطولة لأول مرة في تاريخه، وينضم إلى قائمة الأبطال .

خسر الزمالك نهائي دوري أبطال أفريقيا أمس رغم فوزه على صن داونز1/0، إلا أن  المباراة الأولى انتهت 3/0 لصالح صن داونز، ليحصل الفريق الجنوب أفريقي على البطولة لأول مرة في تاريخه، وينضم إلى قائمة الأبطال.

وقال مرتضى منصور – رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك – إن الحكم الجامبي بكاري جاساما الذي أدار لقاء الفريق أمام صن داونز الجنوب أفريقي “مرتشي”. 

وأشار منصور في تصريحات لقناة “On Sport” “حكم المباراة مرتشي وهناك دلائل، والزمالك كان يستحق الحصول على ركلتي جزاء، هذا ما ابلغته لعيسي حياتو، لا أخاف من أحد”. 

وأضاف “السحر مذكور في القران الكريم ويجب الاعتراف بهذا، الكرة لا تريد دخول المرمى، أهدرنا 18 هدفًا بسبب السحر” ، متابعًا: “لاعبو الزمالك رجال، اجتمعت معهم بعد المباراة، لو كانوا على هذا الأداء في لقاء الذهاب لما خسرنا بالنتيجة الكبيرة”. 

أرجع عدد من المحللين الرياضيين أسباب خسارة الزمالك لكأس البطولة لعدد من الأسباب، منها:

غياب الرباعي الهجومي

غاب التوفيق تمامًا على أداء الرباعى أيمن حفنى وشيكابالا وستانلى وباسم مرسى ولم تظهر أى خطورة للأبيض على مرمى المنافس في لقاء الذهاب.

اهتزاز مستوى الشناوي

أدى المستوى المتذبذب لأحمد الشناوى حارس مرمى الزمالك إلى زيادة أهداف صن داونز بعدما تسبب نتيجة لخطأ فادح فى تسجيل الهدف الثانى لبطل جنوب أفريقيا عندما أخطأ فى تقدير إحدى الكرات العرضية التى تسقط خلفه فى المرمى وذلك في لقاء الذهاب.

الأخطاء الدفاعية القاتلة

تسبب عدم تمركز الثنائى على جبر وإسلام جمال مدافعى الزمالك فى المكان الصحيح وعدم الرقابة الصحيحة فى بعض الكرات إلى إحراز جمال هدفا بالخطأ فى مرماه معلنًا عن الهدف الثالث لصن داونز بعدما فشل فى إخراج إحدى الكرات من داخل منطقة الجزاء وأودعها فى المرمى الخالى من حارسه ، مما أدى إلى صعوبة تقليص الفارق في لقاء العودة.

عدم التعلم من خماسية الوداد

لم يتعلم الجهاز الفنى للزمالك بقيادة مؤمن سليمان من خماسية الوداد البيضاوى فى الدور قبل النهائى بالمغرب والتى كادت أن يخرج بسببها الأبيض من البطولة، إلا أن المدير الفنى للزمالك خاض المباراة بنفس خطة لقاء الوداد وظهر الفريق مفتوحًا تمامًا طوال أحداث اللقاء بطريقة غريبة على الرغم من أن الجميع حذروه من خطورة الفريق الجنوب أفريقى الذى حقق الفوز على الزمالك ذهابًا وإياب فى دورى المجموعات. 
قلة الخبرة
اختار مجلس إدارة نادي الزمالك برئاسة مرتضى منصور مؤمن سليمان ليكون مدربا مؤقتا لحين التعاقد مع مدرب أجنبي ، وبدأ الزمالك مفاوضات قبل أن يقرر رئيس النادي إنهاء هذا الأمر والإبقاء على سليمان مديرا فنيا وهو الذي لم يقود فريقا في الدوري الممتاز من قبل.
وظهرت قلة خبرة مؤمن سليمان في عدد من الأمور أبرزها تصريحه الشهير قبل مباراة الذهاب بأنه سيرحل مما بث عدم استقرار في صفوف الفريق.
وتجلت عدم خبرة مؤمن من خلال العصبية التي ظهرت عليه في المؤتمر الصحفي قبل المواجهة وبصفة خاصة الإياب.

رحيل العناصر الأساسية

تسبب رحيل عدد من العناصر الأساسية عن صفوف الزمالك في نقص على مستوى الزاد البشري الأمر الذي أرهق الفريق.

وشهدت الفترة الماضية رحيل عدد من مفاتيح اللعب والحديث هنا عن عمر جابر والذي رحل إلى صفوف بازل فيما رحل محمود عبد المنعم كهربا أحد أخطر العناصر في القائمة الافريقية والذي رحل إلى اتحاد جدة بالإضافة إلى محمد كوفي الذي انتقل للاتفاق السعودي.

والإستغناء عن حمادة طلبة ومحمد عادل جمعة بإنهاء التعاقد معهما بالإضافة إلى عدم تجديد عقد إعارة أحمد حمودي أحد أهم العناصر الفاعلة في القائمة الافريقية.

مباراة الذهاب

خسارة مباراة الذهاب أمام صن داونز في جنوب افريقيا بثلاثة أهداف دون رد حسم جزء كبير من المهمة.

الزمالك كان يحتاج لهز شباك الحارس الأوعندي اونيانج لتسهيل المهمة في برج العرب لكن ذلك لم يكن متاحا.

عدم الاستقرار الفني

شهد نادي الزمالك حالة من عدم الإستقرار على الصعيد الفني وذلك من خلال تعاقب المدربين ، والمؤكد أنه كان له تأثير سلبي على الأبيض.

وقاد الزمالك في هذه البطولة ماكليش ثم محمد حلمي ومن بعده مؤمن سليمان وبالنظر لباقي الأندية فإنها حرصت على الإبقاء على الأجهزة الفنية لفرض حالة من الإستقرار.

أخطاء إدارية

شهدت مشاركة الزمالك في هذه البطولة عدد من الأخطاء الإدارية لعل أبرزها قيد إبراهيم صلاح في القائمة الإفريقية وإعارته إلى سموحة وقت أن كان ميدو مديرا فنيا للفريق، ثم تم اعادته من جديد ليشغل مكانا جديدا في القائمة كان الأبيض في حاجة لتسجيل لاعب جديد.

الإصابات

تسبب شبح الإصابات في زيادة معاناة الزمالك على المستوى البشري، حيث اصيب محمد إبراهيم الذي كان قد عاد لتوه إلى فورمته المعهودة وكان ذلك في مباراة صن داونز في دور المجموعات.

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية