شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أردوغان يُمهل أوروبا حتى نهاية العام للانضمام للاتحاد الأوروبي

أردوغان يُمهل أوروبا حتى نهاية العام للانضمام للاتحاد الأوروبي
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين، إن تركيا قد تجري استفتاء في العام المقبل، بشأن الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وكرر تحذيره لبروكسل من أنه ينبغي لها أن "تحسم أمرها" بشأن انضمام تركيا.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين، إن تركيا قد تجري استفتاء في العام المقبل، بشأن الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وكرر تحذيره لبروكسل من أنه ينبغي لها أن “تحسم أمرها” بشأن انضمام تركيا.

وحثَّ أردوغان الأتراك في كلمة ألقاها في أنقرة على الصبر حتى نهاية العام، ثم قال إنه يمكن إجراء استفتاء على الانضمام للاتحاد الأوروبي، حيث اجتمع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اليوم لبحث تعليق محادثات الانضمام مع تركيا.

ووجه أردوغان انتقادًا حادًا إلى رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز، قائلاً: “منذ متى كانت لك سلطة أن تقرر لتركيا؟ كيف يمكن لك.. يا من لم تضم تركيا إلى الاتحاد الأوروبي على مدى 53 عامًا.. أن تكون لك سلطة اتخاذ مثل هذا القرار؟”،  مضيفًا إن المسؤولين الأوروبيين يفتقرون إلى “النزاهة”.

واعتبر شولتز، إن من واجب الاتحاد الاوروبي التفكير في “التدابير الاقتصادية” التي يمكن أن يتخذها، واعتبر المسؤولون الأتراك هذا التصريح مثابة تهديد بفرض عقوبات.

ومن المتوقع أن تجري تركيا تصويتاً على تعديلات دستورية في الربيع المقبل، تشمل تعزيز سلطات منصب الرئيس، بهدف إيجاد نموذج تركي لنظام الحكم الرئاسي المعمول به في الولايات المتحدة وفرنسا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023