شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد احتكار الجيش غذاءهم..”الرضع” يبحثون عن “اللبن المدعم”

بعد احتكار الجيش غذاءهم..”الرضع” يبحثون عن “اللبن المدعم”
دخل " لبن الرضع" ضمن قائمة الكوارث التي هلت على المصرريين في زمن الانقلاب العسكري، وانكشف خدعة النظام بعد تعاقد الجيش مع وزارة الصحة مؤخرا على صفقة شراء وبيع لبن الأطفال المدعم، وبات الخدعة على مرأى الجميع بعد ارتفاع هائل ف

دخل ” لبن الرضع” ضمن قائمة الكوارث التي هلت على المصرريين في زمن السيسي، وانكشف خدعة النظام بعد تعاقد الجيش مع وزارة الصحة مؤخرا على صفقة شراء وبيع لبن الأطفال المدعم، وبات الخدعة على مرأى الجميع بعد ارتفاع هائل في أسعار لبن الأطفال المدعم والحر، ليكون الأطفال تحت رحمة جباية النظام العسكري.

ورفعت شركات استيراد ألبان الأطفال، أسعار منتجاتها بنسبب تتراوح بين 40 إلى 80% كرد فعل على تحرير سعر صرف الجنيه مقابل الدولار مطلع نوفمبر الحالي .

كما رفعت الشركات سعر عبوة ابتاميل 2 وزن 900 جرام من 114 جنيها إلى 198 جنيها بزيادة نحو 84 جنيها للعبوة، ورفعت سعر عبوة ابتاميل ال اف من 60 جنيها إلى 103 جنيهات .

ورفعت الشركات سعر عبوة لبن أطفال بدياشور من حوالى 55 جنيها لـ76 جنيها، ولبن ايسوميل وزن 400 جم من 55 جنيها لـ80 جنيها .

جدير بالذكر إن المئات من المواطنين قد قاموا بقطع الطريق بمنطقة شبرا الخيمة أمام كورنيش النيل بالقليوبية، حاملين أطفالهم الرضع، للمطالبة بصرف لبن الأطفال المدعم، بعد إعلان الشركة المصرية لتجارة الأدوية عدم توافره ،وسط ترديد هتافات رافضة للانقلاب العسكرى مرددين “الشعب جاع جاع حتى الطفل اللي بيرضع”.

وأكد الدكتور شريف السبكي رئيس الشركة المصرية لتجارة الأدوية، أنه تم وقف صرف أي ألبان من الشركة عبر منافذها على مستوى الجمهورية بعد تطبيق وزارة الصحة صرف الألبان بنظام الكروت الذكية على مستوى الجمهورية من 1005 منفذ.

وأضاف السبكي، في تصريحات صحفية، أن الشركة لم يعد لديها أي صلاحيات في صرف الألبان من منافذها أو توزيعها على الصيدليات الحرة، مشيراً إلى أن الصرف أصبح مقتصرا فقط على منافذ وزارة الصحة.

وكان الجيش دخل على خط أزمة نقص لبن الأطفال في سبتمبر الماضي، ونشر العميد محمد سمير، المتحدث باسم القوات المسلحة، بيانا جاء فيه أن الشركات المختصة باستيراد عبوات لبن الأطفال، تقوم باحتكارها لـ”المغالاة في سعرها ما تسبب في زيادة المعاناة على المواطن البسيط”، متحدثًا عن أن دور القوات المسلحة هو التعاقد لإبقاء سعر العبوات بـ30 جنيها بدل 60 جنيها.

ومنذ ذلك البيان تواصلت الأزمة يوما تلو الأخر، في ظل الوعود المتكررة لتوزيع الألبان في الصيدليات المعتمدة والموثوق فيها، إلا أن الأطفال تعرضوا لجباية نظام السيسي، الذي احتكر غذائهم.

و قال خالد مجاهد المتحدث الرسمى لوزارة الصحة، إن ألبان الأطفال المدعمة متوفرة بمخزون وأرصدة كافية، ويتم صرف الألبان شبيهة الأم من خلال وحدات الرعاية الأساسية، مضيفا: «اللبن عندى كتير ومش عارف أوديه فين».

وناشد مجاهد فى تصريحات صحفية»المواطنين بالتوجه إلى منافذ وزارة الصحة وعدم شراء تلك الألبان من الصيدليات، «بسبب استغلال بعض الشركات العالمية لارتفاع سعر الدولار لتحقيق مكاسب طائلة، بمضاعفة سعرها».

وأوضح مجاهد أن الوزارة ليست لها رقابة على أسعار الألبان فى الصيدليات لأنها غير مسعرة جبريا، مؤكدا أن الألبان التى تصرفها الوزارة ما زالت تباع بسعر 5 جنيهات للعبوات عمر أقل من 6 أشهر، والأكثر من 6 أشهر تباع بـ26 جنيها فى وحدات الرعاية الصحية الأساسية، وأكد أنه فى حالة وجود أى شكوى سرعة الاتصال بخط شكاوى الوزارة لتحديد اسم المنفذ محل الشكوى.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023