شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“صحفيون ضد التعذيب” يرصد 55 انتهاكًا بحق الصحفيين نوفمبر المنصرم

“صحفيون ضد التعذيب” يرصد 55 انتهاكًا بحق الصحفيين نوفمبر المنصرم
رصد المرصد الحقوقي "صحفيون ضد التعذيب"، 55 انتهاكًا ضد صحفيين وإعلاميين بمحافظات مصر أثناء تأدية عملهم، خلال شهر نوفمبر الماضي، وقام المرصد بتوثيق 17 حالة خلال الأسبوع الأول، و15 واقعة في الأسبوع الثاني، إضافة إلى 10

رصد المرصد الحقوقي “صحفيون ضد التعذيب”، 55 انتهاكًا ضد صحفيين وإعلاميين بمحافظات مصر أثناء تأدية عملهم، خلال شهر نوفمبر الماضي، وقام المرصد بتوثيق 17 حالة خلال الأسبوع الأول، و15 واقعة في الأسبوع الثاني، إضافة إلى 10 انتهاكات في الأسبوع الثالث، و13 حالة في الأسبوع الرابع.

وتنوعت الاعتداءات ضد الصحفيين، إلى 12 نوعًا مختلفًا، والتي جاءت أبرزها “واقعة المنع من التغطية”، حيث سجل المرصد عدد 16 حالة “منع من التغطية الصحفية”، ثم تلتها “تعدٍّ بالضرب أو الإصابة” بمعدل 8 انتهاكات، ثم “اتهام عبر بلاغ للنيابة” بإجمالي 7 حالات.

فيما جاء انتهاك “أحكام بالحبس” في المرتبة الرابعة بـ5 وقائع، فضلًا عن “التعدي بالقول أو التهديد” الذي سجل عدد 4 حالات، كما تم تسجيل 3 حالات لكلٍ من “التعدي داخل أماكن الاحتجاز”، و”واقعة قبض واتهام” وكذلك “كفالة مالية”، فيما تساوت أيضًا قائمتا “استيقاف أو احتجاز للتحقيق”، و”غرامة مالية” بمعدل انتهاكين فقط، وجاء “المنع من السفر خارج البلاد”، و”الاحتجاز غير القانوني” في المرتبة الأخيرة بإجمالي حالة واحدة لكل منهما.

وتوزعت الانتهاكات بحسب النطاق الجغرافي عبر 8 محافظات مختلفة، وتصدرت القاهرة القائمة بعدد 31 حالة، وتلتها محافظة الجيزة بإجمالي 10 وقائع، ثم تلتها محافظات أخرى.

 ووفقًا لما سجله المرصد، فقد جاء مراسلو الصحف المصرية الخاصة في صدارة قائمة نوع جهة عمل الضحية الأكثر تعرضًا للانتهاكات بعدد 21 انتهاكًا، وتلتها فئة جهات صحفية غير معروفة بإجمالي 14 حالة، ثم سجلت القنوات المصرية الخاصة عدد 9 وقائع، فيما تم تسجيل 6 حالات لفئة نقابات عامة، وأخيرًا 5 انتهاكات لشبكات أخبار وصحف إلكترونية.

ومن حيث النوع الاجتماعي للضحية، كان ظاهرًا استهداف الذكور من الصحفيين بشكل واضح، وتم تسجيل عدد 39 حالة انتهاك للصحفيين، و5 للصحفيات، بينما كان هناك 11 حالة انتهاك جماعي لم يتم تحديد نوع الضحية فيها، بحسب المرصد.

ووفقًا لتخصص الصحفي، جاءت فئة المصورين في المرتبة الأولى بعدد 14 انتهاكًا، ثم المحررين بإجمالي 12 واقعة، ثم تلتها 10 حالات ضد كلٍ من محررين وصحفيين غير محددي التخصص، فيما تم تسجيل 4 حالات ضد مراسلين، إضافة إلى 3 وقائع كانت من نصيب المذيعين، وأخيرًا تم تسجيل حالة واحدة فقط لكلٍ من معد برامج ومخرج على مدار شهر نوفمبر.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023