شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

​8 أزمات للداخلية في عهد “عبد الغفار”

​8 أزمات للداخلية في عهد “عبد الغفار”
مُنحت في عهده وزارة الداخلية لقب وزارة"الحالات الفردية”" نظراً لأنها تخرج علينا بعد كل مقتل شخص على يد ضباطها داخل السجون أو الأقسام بأنه حالة فردية، وهناك 9 أزمات سببها وزارة الداخلية في عهد عبد الغفار وورطت قائد الانقلاب ال

مُنحت وزارة الداخلية في عهد اللواء مجدي عبدالغفار لقب وزارة”الحالات الفردية”، نظرًا لأنها تخرج علينا بعد كل مقتل شخص على يد ضباطها داخل السجون أو الأقسام بأنه حالة فردية، وهناك 9 أزمات سببها وزارة الداخلية في عهد عبد الغفار وورطت قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي في مشاكل مختلفة أدت الى عداوة مع فئات جديدة يوما تلو الاخر

الأقباط وعبد الغفار

شهدت مصر منذ الأمس بمحيط كنيسة كاتدرائية العباسية، تجمعات كبيرة لأقباط يرددون عدد من الهتافات تشير إلى رفضهم لوزير الداخلية مرددين “مدنيه مدنيه .. ارحل يا وزير الداخليه …القضيه هى هى” .

وفي سياق متصل، منع المسؤولون بكاتدرائية العباسية دخول اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية ومنذ تلك اللحظة وبات وزير الداخلية اكتسب اعداء جدد له

وطالب الأقباط المتواجدون داخل الكاتدرائية بإقالة وزير الداخلية، وإسقاط الحكومة الحالية.

يأتي ذلك على خلفية وقوع انفجار صباح لأمس الأحد، في محيط الكاتدرائية بالعباسية، بالكنيسة البطرسية الملحقة بالكاتدرائية في الساعة العاشرة وأسفر عن سقوط 25 حالة وفاة وما يزيد عن 49 إصابة حتى الآن.

جوليو ريجيني

بدأت أزمة جوليو ريجيني، الباحث الإيطالي في يناير من العام الجاري بعد مقتله على يد مجهولي الهوية حتى هذه اللحظة وإلقائه جثة هامدة على طريق مصر الإسكندرية الصحراوي ليبدأ بعده الصراع بين الطرفين “المصري والإيطالي” لكشف هوية الجاني ليتم بعدها مشاركة الجانبين للتحقيق في الأمر والوقوف على أسبابه، ولكن بعد مماطلات وعدم وضوح الرؤية المصرية خلال التحقيقات والاجتماعات التي عقدت بين الطرفين.

ثم تقدمت الجهة المصرية بمذكرة تحقيقات النيابة والتي تتكون من نحو 2000 صفحة، وهو ما جعل الجانب الإيطالي يشعر بأن هناك لغزًا وراء تلك القضية ويجب كشفه ليقوم البرلمان الإيطالي باتهام مصر بالكذب وإخفاء الحقيقة خاصة بعد وجود أصابع اتهام تشير إلى أن قوات الشرطة المصرية لها يد في تلك الأزمة.

وفي رد سريع قامت بريطانيا باستدعاء وسحب السفير الإيطالي لدى مصر عشية الاجتماع الذي عقد بين الطرفين في تحرك واضح وضغط على الجانب المصري لكشف الحقيقة بشكل كامل وتقديم الجاني إلى الجهات البريطانية لمحكمته.

اقتحام نقابة الصحفيين

اقتحمت قوات الأمن مقر نقابة الصحفيين مساء الأول من مايو 2016 واعتدت على حرس المبنى واختطفت الزميلين عمرو بدر ومحمود السقا بدعوى أنهما مطلوبان من النيابة العامة وعلى أثر هذه الجريمة غير المسبوقة في تاريخ النقابة التى احتفلت بحلول عيدها الماسي في 30 مارس الماضي دعا مجلسها إلى اجتماع عاجل لأعضاء الجمعية العمومية (الأربعاء) 4 مايو ودخلت أعداد من الصحفيين في اعتصام مفتوح بمقرها.

قتل عامل بالرحاب بسبب “كوب شاي”

قام أمين شرطة، من إدارة نجدة مرور القاهرة، بقتل عامل بمنطقة الرحاب بمصر الجديدة بسلاحه الميري، بعد أن أمطره بوابل من الرصاص، بسبب خلاف على سعر كوب شاي نتيجة امتناع الأول عن الدفع.

أمين شرطة يقتل سائق بالدرب الأحمر بسبب الأجرة

في فبراير الماضي، حينما قتل أمين شرطة من إدارة النقل والمواصلات، سائق من الدرب الأحمر يدعى “محمد دربكة”، بسلاحه الميري، بسبب مشادة نشبت بينهما نتيجة امتناع الأمين عن دفع الأجرة، واستغلال سلطته في إجبار السائق على نقل ملابس و”كراتين” لمحل يمتلكه الأمين بشارع الهرم، وهذا ما رفضه الأمين، مما أدى إلى تطور المشاجرة، والتي أدت إلى إطلاق الأمين لنار على السائق بالقرب من مديرية أمن القاهرة بالدرب الأحمر، أسفرت عن مقتله في الحال.

أزمة مع الأطباء

دخلت وزارة الداخلية عدة أزمات مع أصحاب البالطو الأبيض، كان أبرزها واقعة مستشفى المطرية عندما تعدى 8 أمناء شرطة على أطباء مستشفى المطرية التعليمي، وهو ما دعا النقابة لتنظيم عمومية طارئة حاشدة اعتراضًا على تصرف الأمناء وإغلاق المستشفى لحين إحالة الأمناء للمحاكمة. أمام صمت الداخلية اتخذ الأطباء إجراءات تصعيدية بتنظيم جمعية عمومية طارئة بمبني النقابة “دار الحكمة”، شارك فيها آلاف الأطباء وانتهت بالاتفاق على عدد من القرارات، أبرزها المطالبة بإحالة الأمناء المعتدين للمحاكمة العاجلة وإنشاء وحدات تأمين لحماية المستشفيات من الاعتداءات المتكررة وإحالة وزير الصحة د.أحمد عماد الدين، لآداب المهنة.

ممرضات المنيا والشرطة

شهدت محافظة المنيا في 31 يناير الامضي قيام ضابط الشرطة بإهانة عدد من الممرضات، على خلفية المناوشات التي دارت بين زوجة ضابط شرطة وطاقم التمريض بقسم الأطفال ورفض المدير تحرير محضر بالواقعة.

المهندسين والداخلية

اعتدى أحد أفراد الشرطة على د.محمد عبد الغني عضو المجلس الأعلى بنقابة المهندسين رئيس شعبة مدني عضو مجلس النواب عن دائرة الزيتون، وطالبت النقابة، وزارة الداخلية بإجراء تحقيقات عادلة وعاجلة في الواقعة وإبلاغ مجلس النقابة رسميا بنتائجها، مستنكرة هذا الاعتداء.

أزمة شبرا

شهدت محكمة شبرا الخيمة حلقة من مسلسل الصراع بين المحامين والشرطة، على خلفية ما شهده مبنى المحكمة من اعتداء أحد أفراد الداخلية على المحامي عمرو نعمان أثناء وجوده داخل المحكمة.

بدأت تفاصيل الواقعة بمشادة بين مجند تابع لحرس المحكمة مع المحامي عمرو نعمان وتطور الأمر إلى اشتباك بالأيدي، الأمر الذي أدى إلى إصابة المحامي بكدمات متفرقة في الوجه.

اعتداء بالحذاء

في دمياط قالت نقابة المحامين إن مشادة كلامية دارت بين المحامي عماد فهمي، ونائب مأمور مركز فارسكور بدمياط، وقام على أثرها نائب المأمور، بضربه بالحذاء على وجهه ونُقل إلى مستشفى فارسكور المركزي، وتبين إصابته بجرح عميق في الرأس أسفر عن “8 غُرز” وعلى أثر ذلك حرر المجني عليه محضرًا بالواقعة بمركز شرطة فارسكور واتهم فيه الضابط بالتعدي عليه وإهانته وأمرت النيابة بحبس الضابط 4 أيام على ذمة التحقيق، كما تقدم سامح عاشور ببلاغ إلى النائب العام ضد الضابط المتهم ووزير الداخلية بصفته.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023