شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

زيادات بعض المنتجات تصل 25% .. تعرف على أسعار السلع الأسبوع المقبل

زيادات بعض المنتجات تصل 25% .. تعرف على أسعار السلع الأسبوع المقبل
"ضربة جديدة على رأس المصريون لن يتحملوها" هكذا علق مراقبون على إعلان مجموعة من شركات المواد الغذائية، الوكلاء بارتفاعات جديدة فى أسعار بيع منتجاتها، اعتبارا من الأسبوع المقبل بزيادات تصل إلى 17.4% و25%.

“ضربة جديدة على رأس المصريين لن يتحملوها”، هكذا علق مراقبون على إعلان مجموعة من شركات المواد الغذائية، الوكلاء بارتفاعات جديدة فى أسعار بيع منتجاتها، اعتبارًا من الأسبوع المقبل بزيادات تصل إلى 17.4% و25%.

جهينة ترفع سعر الألبان بنسبة 17.14

وأخطرت شركة جهينة برفعها لأسعار بيع منتجاتها من الألبان بنسبة تقترب من  17.4%، إعتبارًا من 24 ديسمبر الجاري، ليصل سعر اللتر للمستهلك بين 13 و13.5 جنيه للتر، مقابل 11.5 جنيه حاليًا.

وتعد تلك الزيادة الخامسة، التى تجريها شركة جهينة كبرى شركات الألبان ومنتجاتها على مدار العام الجارى وفقا لفتح الله.

الأرز

وارتفع سعر للأرز للماركات المشهورة “الساعة والمطبخ”  منذ يومين، ليصل سعرهما حاليا للمستهلك بين 10 و10.5 جنيه للكيلو، مقابل 9.5 جنيه للكيلو قبل الزيادة، وسط زيادات جديدة متوقعة خلال أيام لم تعلنها الشركات بعد.

وشهدت أسعار الأرز تطورًا ملحوظًا منذ بداية العام، وقفزت أسعارها من 4.5 إلى 5 جنيهات للكيلو، ثم لـ6.5 و7 جنيهات للكيلو، ثم 9 و9.5 جنيه للكيلو، قبل زيادات سعره منذ يومين ليتراوح بين 10 و10.5 جنيه للكيلو.

المربى زيادة 25%

وسترفع أن شركة فيتراك المنتجة للمربى والعصائر، سترفع أسعار بيع منتجاتها من المربى اعتبارًا من 26 ديسمبر الجاري.

و أسعار بيع منتجات فيتراك سترتفع من 103.75 جنيه للكرتونة ذات العبوات، 450 جرامًا، إلى 130 جنيها للكرتونة _”تضم 12 علبة” وذلك لصنفي المربى العادية، والدايت بزيادة نسبتها 25.3%، ليرتفع بذلك سعرها للمستهلك من 10 جنيهات حالياً إلى 13 جنيها اعتبارا من الأسبوع المقبل.

و سعر كرتونة المربى ذات العبوات وزن 900 جرام، سيرتفع من 182 جنيها إلى 228 جنيها للكرتونة، بنسبة زيادة تقترب من 24%، ليرتفع السعر على المستهلك من 17 إلى 22 جنيها للعبوة.

وتعد الزيادات التى لحقت بأسعار بيع منتجات فيتراك هي الثالثة على مدار العام الجاري، إذ رفعت أسعار بيع المربى خلال شهري إبريل وأكتوبر من العام الجاري، بمقدار 25 جنيها فى الكرتونة على مرتين، وكان سعر الكرتونة وزن 450 جرامًا يصل إلى 95 جنيها للكرتونة في إبريل الماضي، ويصل إلى 148 جنيها للكرتونة وزن كيلو.

البن والشاي

ارتفع سعر الشاي والبن في الآونة الماضية، خاصة بعد قرار “تعويم الجنيه”، بالإضافة إلى صعوبة زراعتهما في مصر، وهو ما أكده عماد عابدين، سكرتير شعبة البقالة والمواد التموينية. وفي تصريحات خاصة لـ”المصريون”، قال “عابدين” إن تعويم الجنيه أدى إلى زيادة سعرهما بشكل ملحوظ، حيث زاد الشاي بنسبة 8%، فيما لم تحدد نسبة الزيادة في أسعار البن. وأضاف أن هناك عاملين يؤثران في سعر الشاي والسكر، الأول سعرهما في البورصات العالمية، والثاني سعر الجنيه أمام الدولار ونسبة الزيادة في أسعار الأخير. وأكد أن أسعار الشاي ارتفعت بما يتراوح بين جنيه إلى 1.5 جنيه، وتتراوح عبوة الشاي “العروسة” وزن 40 جرامًا ما بين 2 إلى 3 جنيهات.

المشروبات الغازية

وعلمت “رصد” خلال تصريحات لتاجر مشروبات غازية، عن ارتفاع أسعارها بداية من يناير المقبل بنسبة 30%، ليصل سعر زجاجة البيبسي من 2 جنيه إلى 3 جنيهات فيما ارتفع سعر عبوات البلاستيك منذ أكتوبر الماضي.

المواطنون لن يتحملون كثيرًا

وقالت الدكتورة عالية المهدي أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، في تصريح لـ”رصد”:”إن القيمة المالية لمدخل المواطنين تناقص النصف فاصبحت المائة جنيه بمثابة 50 والآن اضطرت شرائح عديدة لاستنزاف الاحتياطي لديها ما يطلق عليه “التحويشة” فتفاجأ المصريين خلال شهرين بارتفاع في الأسعار غير مسبوق.

وأشارت عالية إلى أن المصريين لن يتحملوا هذه الأعباء، فكل يوم عن يوم تتحق نبوءة السيسي “مناكلش ولا نشرب”، فالمواطن انتقل من مرحلة الادخار إلى استنزاف مدخراته من أجل الطعام ومن المتوقع أن تنتهي هذة المدخرات ولا يجد المواطن ما يشتري به الطعام”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023