شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أبرز الهجمات الدموية التي هزت العالم في 2016

أبرز الهجمات الدموية التي هزت العالم في 2016
تُعد تفجيرات مكة، التفجير الأبرز، والذي هز كيان العالم الإسلامي بصفة خاصة، نظرًا لقدسية المكان بالنسبة للمسلمين، والذي لم يجرؤ أحد على المساس به من قبل، بالإضافة إلى توقيت العملية، في شهر رمضان المبارك، والذي يمثل قدسية

شهد عام 2016، مئات التفجيرات والهجمات الدموية، خطفت أنظار العالم تجاه بلدانها، وأثارت تعاطف الشعوب مع ضحاياها، باختلاف جنسياتهم وأديانهم.

خريطة الهجمات التي أسالت دماء العشرات، خلال العام، لم تستهدف كيانات سياسية فقط، بل أيضًا أماكن مقدسة، أبرزهم المدينة المنورة في السعودية، والكنيسة البطرسية في مصر، وأماكن عامة، لتسقط ضحايا من الأطفال والنساء العديد.

وبالرغم من تعدد الهجمات، وسقوط عدد كبير من الضحايا، إلا أنه تظل هناك هجمات هي الابرز والأعنف، خلال 2016، وأبرزهم:

1- تفجيرات السعودية – 4 يوليو

تُعد تفجيرات مكة، التفجير الأبرز، والذي هز كيان العالم الإسلامي بصفة خاصة، نظرًا لقدسية المكان بالنسبة للمسلمين، والذي لم يجرؤ أحد على المساس به من قبل، بالإضافة إلى توقيت العملية، في شهر رمضان المبارك، والذي يمثل قدسية خاصة.

وشهدت المملكة العربية السعودية يوم الاثنين 4 يوليو 2016، ثلاث هجمات انتحارية بكل من المدينة المنورة القطيف وجدة،  أوقعت عددا من القتلى والجرحى.

وأثارت ألسنة الدخان المتصاعدة بقرب المسجد النبوي، مشاعر المسلمين حول العالم، كما أدانت دول العالم الحادث الإرهابي معلنة تضامنها مع المملكة السعودية.
واكتست أبراج معظم دول الخليج العربي بألوان العلم السعودي تضامنا مع السعودية، ففي الإمارات تزين برج خليفة الذي يعد الأعلى في العالم باللون الأخضر،وأكتسي جسر الشيخ زايد في أبوظبي بلوان العلم السعودي، أما قطر اكتسى مبنى وزارة الداخلية القطريةباللون الأخضر.
واعلنت الداخلية السعودية في وقت لاحق، ضلوع 7 سعوديين في العمليات التي استهدفت المملكة، بالإضافة إلى 12 شخصًا يحملون الجنسية الباكستانية.

2- تفجير البطرسية – 11 ديسمبر

وقع صباح يوم الأحد، 11 ديسمبر، إنفجًارا بالكنيسة البطرسية الملاصقة للكاتدرائية المرقسية بالعباسية، أوقع عدد من الضحايا وصل إلى 28 في أخر بيان لوزارة الصحة، وأكثر من 50 مصابًا.

وأعلن تنظيم الدولة، مساء الثلاثاء، في بيان مسؤوليته عن الهجوم الانتحاري، بعد اتهام الداخلي لأحد الأشخاص ويدعى محمود شفيق مسؤولية التفجير عن طريق حزام ناسف داخل الكنيسة.

وبالرغم من إدانة جميع الدول العربية الحادث ومن بينهم دولة قطر، إلا أن الزج باسمها في الحادث، تسبب في أزمة بين مصر ومجلس التعاون الخليجي، الذي رفض التصريحات المصرية بذلك الشأن.

وشارك محرك البحث “جوجل مصر” في الحداد على ضحايا انفجار الكنيسة البطرسية وقام بوضع شارة سوداء على صفحته الرئيسية. 

3- تفجيرات مطار أتاتورك – 28 يونيو

في عام 2016م، كانت تركيا ضحية للعديد من الهجمات الإرهابية، بل تصدرت في عددها دول العالم، وأعلن تنظيم الدولة مسؤوليته عن معظمها، كان أبرزها هجوم مطار أتاتورك في إسطنبول.

أسفر الهجوم عن  مقتل 41 شخصًا، وإصابة 239 آخرين من عدة جنسيات، منهم 23 تركي، و 7 فلسطينين، و3 سعوديين، حيث وقع انفجارين سبقهما إطلاق نار خارج بوابة المطار.

أدانت عدة منظمات وحركات دولية الهجوم، مثل حلف الناتو والأمم المتحدة و إيسيسكو، والإخوان المسلمين، وحركة حماس، بالإضافة إلى عدد كبير من دول العالم.

4- تفجيرات بروكسيل 22 مارس

هزت ثلاثة تفجيرات، الثلاثاء 22 مارس العاصمة البلجيكية بروكسل، أسفرت عن وقوع 34 قتيلاً، 20 شخص بتفجير في محطة مترو، و14 آخرون بتفجيرين استهدفا مطار المدينة، بالإضافة إلى سقوط 212 جريحًا.

وأعلنت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدول، بعدها بساعات مسؤوليتها عن الهجوم، لتصبح بلجيكا، ساحة جديدة للهجمات الإرهابية في أوروبا.

دعى التفجير إلى حزمة من الإجراءات، منها إلاق المطار لحين إشعار آخر، ورفع درجة الاستعداد إلى الرابعة وهي الأقصى في بلجيكا، مع تحذيرات بعد التجول في البلاد.

5- تفجيرات أنقرة – فبراير/مارس 2016

استهدفت مدينة أنقرة التركية بهجومين بارزين خلال 2016م، أحدهم في فبراير، وأسفر عن مقتل 35 وجرح العشرات، وأخر وقع في 14 مارس، قتل خلاله 34 شخصًا على الأقل، وأصيب العشرات بجروح في تفجير وقع قرب حديقة ومحطة حافلات في ساحة كيزيلاي وسط العاصمة التركية.

واتهمت السلطات التركية، وحدات الحماية الكردستانية، بضلوعها في الهجومين، ولكن نفى رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي الاتهامات الموجهة لحزبه، كما دافع عن وحدات حماية الشعب الكردية

6- تفجيرات أسطنبول

4 تفجيرات رئيسية شهدتها مدينة اسطنبول في تركيا، لتتصدر قائمة المدن الأكثر استهدافًا للعمليات الأكثر دموية خلال 2016،.

يناير 2016 – ميدان السلطان أحمد في مركز إسطنبول

مارس 2016 –  في شارع الاستقلال السياحي في اسطنبول احد اكثر الشوارع ازدحاما بالسياح،

يونيو 2016 – قتل 11 شخصاً منهم 7 ضباط و4 مدنيين وقد أصيب 36 آخرين في تفجير استهدف حافلة للشرطة بوسط مدينة إسطنبول.

ديسمبر 2016 – نتج عنه مقتل ما لا يقل عن 38 شخصاً منهم 30 من عناصر الشرطة و7 مدنيين، وإصابة 155 شخصاً وقد تبنى هذا الهجوم تنظيم صقور حرية كردستان

7- تفجير لاهور – 27 مارس

استهدف تفجير، مدينة لاهور الباكستانية في 27 مارس، أسفر عن مقتل 56 شخصًا على الأقل وجرح أكثر من 200 آخرين، ليوصف بأنه الأعنف الذي تتعرض له باكستان.

واستهدف التفجير منتزهًا مكتظًا بالرواد، حيث يحتفل مسيحيون بعيد الفصح.

وفي وقت لاحق أعلن فصيل جماعة الأحرار التابع لحركة طالبان مسؤوليته عن الهجوم.

8- تفجيرات الساحل السوري   23 مايو

بالرغم من الدمار الذي تعيشه البلدات السورية، على إثر الصراع الدائر بين قوى المعارضة، أمام ميليشيات النظام السوري، المدعوم من الدب الروسي، إلا أن هناك بلدات كانت بمنأى عن الأحداث، ولكن تفجيرات في 23 مايو الماضي، أدخلتهم في خضم الأحداث الدموية.

وقتل 148 شخصًا على الأقل وجرح عشرات آخرون في تفجيرات متزامنة غير مسبوقة تبنى تنظيم “الدولة الإسلامية”(داعش) المسؤولية عنها، واستهدفت مدينتين ساحليتين، هما  جبلة وطرطوس ، واللذان من أهم معاقل النظام في سوريا.

 

9- بلدة القاع اللبنانية – 27 يونيو 

في 27 يونيو هزت بلدة القاعة اللبنانية 8 تفجيرات متتالية، في توقيتات مختلفة أسقط 5 قتلى و15 جريحا، بالإضافة إلى مقتل الانتحاريين، في التفجيرات التي شهدتها المدينة صباحًا، فيما أسفرت تفجيرات المساء عن إصابة 13 شخصا بجروح، إضافة إلى مقتل الانتحاريين الأربعة.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023