شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أكثر من ٢٨٠ حالة انتحار في ٢٠١٦.. والأعباء المالية على رأس الأسباب

أكثر من ٢٨٠ حالة انتحار في ٢٠١٦.. والأعباء المالية على رأس الأسباب
تحتل مصر المرتبة الـ 96 عالميًا من حيث معدل حالات الانتحار بين الشباب، بحسب دراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية، وهو ما أكدته احصائيات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء من عام 2009 حتي نهاية 2015 .

 تحتل مصر المرتبة الـ 96 عالميًا من حيث معدل حالات الانتحار بين الشباب، بحسب دراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية، وهو ما أكدته إحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء من عام 2009 حتي نهاية 2015 ، حيث تجاوز أعداد من حاولوا الانتحار فيها 500 ألف مابين محاولات ناجحة وآخرى باءت بالفشل.

أكثر من ٢٨٠ حالة في ٢٠١٦

 انتحر 157 مواطنًا خلال الست شهور الأولي من عام 2016، وبنهاية العام تعدت حالات الانتحار 280 حالة علي الأقل، بينما شهد عام 2010 قبل الثورة انتحار5 مواطنين من بين كل 1000 مواطن، ثم تجاوز الرقم الـ 400 ألف محاولة انتحار عام 2012، وأخذت تلك الأعداد في الارتفاع حتي نهاية 2016، وأطلق الشباب بعدها صفحة ساخرة تتناول طرق الانتحار وكيفية تنفيذها للتخلص من مشاكل الحياة والأزمات الاقتصادية المتمثلة من الغلاء تحت اسم “انتحار جماعي كمان أسبوع”.

وأكد الدكتور هشام بحري، رئيس قسم الطب النفسي بجامعة الأزهر، في تصريحات صحفية، أن الفئة العمرية الأغلب في حالة الانتحار خلال عام 2016 بين 15 و25 سنة، بنسبة تصل إلى 6.66%، بينما تأتي في المرتبة الثانية الفئة العمرية بين 25 و45 سنة، ويحل في المرتبة الثالثة الأطفال من 7 سنوات إلى 15 سنة، بنسبة تصل إلى 5.21%،  

وأعلن أنه على رأس أسباب الانتحار في مصر زيادة ضغوط الأعباء المالية، وضيق الحال، من مرض وفقر وجوع، موضحا ان “مصر يوجد فيها نحو 900 ألف مواطن مقبل على الانتحار، خلال الفترة المقبلة، بسبب إصابة عدد كبير منهم بالاكتئاب العقلي، حيث إن نسبة الانتحار فيه أكثر من انتحار الإنسان الطبيعي”، مرجعا ذلك للاوضاع الاقتصادية التي تمر بها مصر خاصة عقب قرار تحرير صرف الجنيه، بالاضافة إلي ماشاب عملية الامتحانات الثانوية العامة من تسريب وغش واضطراب في النتيجة.

– أبرز حالات الانتحار:

اقتصاديا: 

– أقدم شاب يبلغ من العمر 28 عاما،على الانتحار بداية العام شنقًا في منزله بإحدى قرى مركز كوم حمادة، بسبب مروره بضائقة مالية.

– انتحر عامل، في مارس داخل شقته بمدينة السلام؛ لشعوره بالاكتئاب؛ عقب توقفه عن العمل لمدة 6 أشهر، وعدم قدرته على الإنفاق على نفسه.

– لقي مواطن في العقد الرابع من العمر، مصرعه منتحرًا؛ بعد أن قفز من شرفة شقته بالطابق السادس، بعمارات مدينة الأربعين بغرب أسيوط، وتم نقله إلى مستشفى الإيمان جثة هامدة، وتبين أن مرور المنتحر بضائقة مالية وراء إقدامه على الانتحار. 

– أقدم سائق توك توك على الانتحار شنقًا لمروره بضائقة مالية، وعدم قدرته على شراء شقة للزواج، ما أدى إلى تدهور حالته النفسية، فأقدم على الانتحار شنقا ولقى مصرعه.

– انتحر سائق توك توك بقنا لم يستطع التغلب علي ارتفاع الأسعار فقرر الانتحار هربًا بعد مروره بضائقة مالية ورفض والده مساعدته في هدم منزلهم المبني بالطوب اللبن وبناء منزل من الأسمنت لحمايتهم من السيول والبرد.

– انتحر شاب مصري، يبلغ من العمر 27 عامًا، في يناير 2016 تحت عجلات مترو الأنفاق، نظرًا لمروره بضائقة مالية، ليكون بذلك ثالث حالة انتحار تتم بنفس الطريقة خلال 72 ساعة، بعد انتحار محمد فايد، تحت عجلات قطار مترو الأنفاق في محطة فيصل، و أحمد جابر، 28 عامًا، ألقى بنفسه على القضبان وقت مرور قطار مترو محطة مترو المظلات.

اجتماعيا:

– أقدم شاب على الانتحار بشبرا الخيمة؛ بسبب مشادة مع والدته، قام على إثرها بشنق نفسه داخل شقته.

– انتحر عامل مقيم بمنطقة عين شمس، بطلق ناري إثر مشاجرة مع زوجته ، وتبين أنه أقدم علي الانتحار لمروره بحالة نفسية سيئة إثر طلب زوجته الانفصال عنه.

– شهد فندق فورسيزون شرم الشيخ واقعة انتحار مدير الفندق، بقطع شرايين يديه بداخل أحد حمامات الفندق، لمروره بأزمة نفسية حادة.

– أقدم شاب  على الانتحار شنقا في قرية باط الكوم، التابعة لمركز أبو المطامير بالبحيرة، لإصابته بحالة اكتئاب نتيجة خلافات عائلية

–  انتحرت ربة منزل بمنطقة البستان بالدلنجات، بعد المرور بضائقة مالية، وعدم قدرة زوجها على تلبية الاحتياجات المعيشية، والذي لم تتوفر له فرصة عمل.

الدراسة:

– ا​نتحر طالب بكلية الحقوق – جامعة الإسكندرية، عن طريق شنق نفسه في حبل بسقف حجرته، نتيجة مروره بحالة نفسية سيئة عقب رسوبه في الامتحانات.

– انتحر 4 طلاب  بتناول حبوب مواد سامة تستخدم في تخزين محصول القمح، بمركز إيتاي البارود بمحافظة البحيرة، خوفا من عقاب ذويهم لهم.

– أقدمت أسماء علي عبدالقادر، الطالبة بالصف الثالث الإعدادي والبالغة من العمر 15 عاما، والمقيمة بمنطقة أبو طاحون، التابعة لمركز الدلنجات بمحافظة البحيرة، على الانتحار ببلع “قرص من المبيدات الزراعية”؛ لرفض والدها إكمال دراستها.

– انتحر طالب بكلية الحقوق مقيم فى منطقة العصافرة، كان يعانى من اكتئاب، وحاول الانتحار من قبل بسبب رسوبه فى الامتحانات.

– انتحرت طالبة بالثانوية العامة في أسيوط، بإطلاق النار على نفسها من مسدس موجود بالمنزل، بعد أن أخبرها شقيقها مازحًا بأنها راسبة بمادتين، بالرغم من حصولها علي 86% بالقسم الأدبى، تم نقلها لمستشفى أسيوط الجامعى، لكنها توفيت فور وصولها.

– ألقى الطالب “محمد أ ع”، بنفسه من الدور السابع بمنزله، بمحافظة الغربية، بعد فشله فى الحصول على مجموع يؤهله لدخول كلية الهندسة.

– شهدت محافظة بني سويف محاولة انتحار 4 من طلبة الثانوية العامة تناولوا سم فئران وكلور، عقب معرفتهم بالنتيجة وحصولهم على مجاميع منخفضة .

انتحار ميري:

– أعلنت الداخلية إن روماني عدلان عبده البالغ من العمر 21 عاما و المجند بقوات أمن مطروح، انتحر أثناء خدمته بالحراسة على إحدى نقاط الخدمة القائمة على شركه للبترول بمنطقة الكيلو 8 شرق مطروح، وأرجعت التحريات حينها أن السبب حالة نفسية.

– وللسبب نفسه قالت الداخلية إن المجند كيرلس وطني لمعي 21 سنة يعمل بشرطة المسطحات بأسوان أطلق النار على نفسه من سلاحه الميري لمروره بظروف نفسية ومادية سيئة.

 – انتحر كريم خالد عبد المنعم، 22 سنة المجند داخل مبنى قوات أمن الجيزة بطريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي وقيل أنه انتحر بعد اختطافه بندقية آلية من زميله الذي كان يتولى عملية تأمين المعسكر.

– عثرت الأجهزة الأمنية على جثة المجند “محمد محمد عزام” والمتهم بقتل ضابط الأمن المركزي النقيب أحمد عطية المليجي، ووُجدت مشوهة ومتعفنة بالصحراء بطريق السويس الصحراوي بجوار مدينة الرحاب، وأفادت التحقيقات بأن المجند المتهم تخلص من نفسه بالانتحار عقب ارتكاب الجريمة بساعات، كما أشارت المعاينة إلى أنه وضع ماسورة السلاح في فمه وأطلق رصاصة أنهت حياته.

– انتحر رقيب شرطة مفصول من عمله ويعمل سائق توكتوك بالمنيا؛ شنقاً للتخلص من حياته بعد إصابته بحاله نفسيه سيئة. 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023