شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

طارق عامر: البنوك جمعت 6.5 مليار دولار بعد قرار تعويم الجنيه

طارق عامر: البنوك جمعت 6.5 مليار دولار بعد قرار تعويم الجنيه
قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي أن البنوك المصرية تتعامل على مستوى السوق حيث استطاعت أن تجمع 6.5 مليار دولار بعد قرار تعويم الجنيه، وتم القضاء على السوق السوداء.

قال طارق عامر محافظ البنك المركزي أن البنوك المصرية تتعامل على مستوى السوق، حيث استطاعت أن تجمع 6.5 مليار دولار بعد قرار تعويم الجنيه، وتم القضاء على السوق السوداء.

وأضاف “عامر” خلال حواره، اليوم الإثنين، لبرنامج “عين على البرلمان”، والمذاع عبر فضائية “الحياة”، أن ما جمعته البنوك مبلغ رهيب، وهو ما يؤكد أن الثقة عادت مرة أخرى للبنوك، والسوق أصبح في يد مؤسسات مستنيرة تديره برشد، متابعًا أن هناك بعض الأخطاء تحدث ولكن التصحيح مستمر.

وتابع “عامر” أنه من المفترض أن يعكس الاقتصاد المصري قيمة الجنيه بأكثر من هذا وفقًا للدراسات الاقتصادية ومصر في طريقها لهذا، موضحًا أنهم لديهم خطط لزيادة الاحتياطي النقدي ومستمرون في زيادته بالشكل المرضي.

وأكد أن البنك المركزي نفذ عمليات استيرادية بقيمة 7 مليار دولار في شهر ونصف، متوقعًا أنه في أول يناير ستتدفق الصناديق الخارجية بشده إلى مصر.

وقرر البنك المركزي، في 3 نوفمبر الماضي، تعويم الجنيه أي ترك سعره يتحدد بناء على عوامل العرض والطلب، بعد وصول الفارق بين السعر الرسمي لصرف الجنيه وبين سعره في السوق السوداء إلى 100%. كما قرر البنك إطلاق حرية البنوك العاملة في مصر في تسعير النقد الأجنبي وذلك من خلال آلية الإنتربنك. 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023