شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

18 رئيسًا وملكًا تزعموا بلادهم في 2016

18 رئيسًا وملكًا تزعموا بلادهم في 2016
شهد عام 2016، العديد من الانتخابات الرئاسية، ليتولى عدد من الرؤساء والملوك دولًا، إما لانتهاء فترات سابقيهم، أو خلفاء غيبهم الموت عن الحكم، أو صراعات أدت إلى عزلهم.

شهد عام 2016، العديد من الانتخابات الرئاسية، ليتولى عدد من الرؤساء والملوك دولًا، إما لانتهاء فترات سابقيهم، أو خلفاء غيبهم الموت عن الحكم، أو صراعات أدت إلى عزلهم.

وتأتي الاستحقاقات الانتخابية، ليتولى البعض لأول مرة سلطة البلاد ويبدأ عهدًا جديدًا وسياسات مختلفة أو قد يعيد الشعب انتخاب رئيسهم لفترة جديدة.

في هذا التقرير نرصد الملوك والرؤساء الذين يتولون مقاليد الحكم لأول مرة في 2016:

1-  تساي إنغ ون – تايوان

فازت تساي إنغ ون “59 عاما”، في الانتخابات الرئاسية لتايوان، يوم، 16 يناير، لتصبح أول أمرأة تتولى مقاليد الحكم في تايوان، ونُصبت رسميًا يوم 20 مايو.

تساي إنغ-وين هي رئيسة الحزب التقدمي الديمقراطي، المعروف بمواقفه الاستقلالية، حيث تعتبر الصين، أن تايوان جزءًا من أراضيها .

وقالت رئيسة تايوان في خطاب إعلان فوزها بالمنصب، امام 20 الف شخص، إنها تتعهد بالحفاظ على الوضع القائم بين تايوان والصين، مضيفة أن بكين يجب أن تحترم ديمقراطية تايوان وأن الطرفين يجب ألا يستفزا بعضهما بعضا.

2- مارسيلو ريبيلو دي سوزا – البرتغال 

فاز المرشح المحافظ مارسيلو ريبيلو دي سوزا “67 عامًا”، بالانتخابات الرئاسية في البرتغال، متقدمًا بوضوح عن منافسه الرئيسي اليساري الاشتراكي انطونيو سامبايو دا نوفوا .

كان مارسيلو دي سوزا معلقا سياسيا في التلفزيون لعدة سنوات ما جعله يحظى بشعبية كبيرة حيث قام بافضل حملة انتخابية لكي ينتخب رئيسا للبلا.

3- فاوستين تواديرا – جمهورية أفريقيا الوسطى

حصل رئيس الوزراء السابق فوستان أركونج تواديرا (58 عاما) على 62.71% من الأصوات في الجولة الثانية من انتخابات التي جرت في 14 فبراير، ليعلن فوزه كرئيس لجمهورية أفريقيا الوسطى.

شغل منصب رئيس وزراء البلا خلال الفترة من يناير 2008 إلى يناير 2013 في حكومة “بوزيز”، قبل أن يطيح الائتلاف الإسلامي “سيليكا” بالأخير، لتبدأ فتنة طائفية بين المسيحيين والمسلمين منذ مارس 2013، ليصبح فاوستين أمام تحدي كبير لإخماد الفتنة.

4- باتريس تالون – بنين

فاز رجل الأعمال باتريس تالون “57 عاما” فى الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية فى بنين يوم 21 مارس، حيث أعلن النتيجة خصمه رئيس الوزراء المنتهية ولايته ليونيل زينسو.

واستطاع تالون الذي يطلق عليه “إمبراطور القطن”، الحصول على دعم غالبية المرشحين الخاسرين في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة للفوز في الجولة الثانية.

اتهم عام 2012 بالتخطيط لتسميم الرئيس الأسبق يايي بوني، وهي التهمة التي أنكرها، ومازالت القضية أمام القضاء الفرنسي.

5-  رودريغو دوتيرتي – الفلبين

فاز المرشح الذي يتبنى برنامج مكافحة الجريمة، رودريغو دوتيرتي، في الانتخابات الرئاسية في الفلبين، في مايو 2016، بعد انسحاب منافسيه.

ومنذ توليه المنصب في يونيو الماضي، أثار الرئيس الجديد الجدل حوله بسبب ما ينتهجه في مكافحة المخدرات، حيث قُتل أكثر من 1900 شخص، 756 منهم على يد ضباط الشرطة، في حين قَتل “الحرس الأهليون” 1160 آخرين.

6- ألكسندر فان دير بيلين – النمسا

فاز  ألكسندر فان دير بيلين في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في النمسا، يوم 21 مايو، بفارق ضئيل متقدما على هوفر ليميني المتطرف ، بواحدٍ وثلاثينَ ألفَ صوتٍ. ليصبح فان دير بيلين أول رئيس اتحادي عن حزب الخُضْر في النمسا.

ينتظر ألكسندر التنصيب في 26 يناير 2017.

7- بيدرو بابلو كوكزينسكي – بيرو

أعلن فوز بيدرو بابلو كوكزينسكي “77عاما”، في 28 يوليو 2016، خلفا لأولانتا هومالا.

وفاز بيبدرو في الانتخابات على كايكو فوجيموري بنت الرئيس الأسبق ألبيرتو فوجيموري بفارق أربعين ألف صوت فقط.

 أعلن كوشينسكي، بمجرد تنصيبه، على تشكيل حكومة تكنوقراطية واعدا بنمو اقتصادي واجتماعي، كما وعد بمحاربة الفساد والعمل على إعادة الأمن إلى البيرو.

8-  جونى جوهانسون  -آيسلندا

فاز المستقل جونى جوهانسون “48 عاما”بالرئاسية بعد تحصله على 38.49% من الأصوات، فيما توزعت بقية الأصوات على ثمانية مترشحين آخرين، في  25 يونيو.

ويأتي الرئيس الجديد بعد ما اعلن الرئيس السابق أولافور غريمسون عدم ترشحه لفترة سادسة، حيث ظل رئيسًا لآيسلندا  لمدة 20 عامًا.

وفي يوليو الماضي، وبعد مرور أسبوع فقط من تنصيبه، رفض جوهانسون البروتوكول أثناء مباريات اليورو، ليحضر هو وأسرته مباراة بلاده في مدرجات الجماهير، بدلا من جلوسه بجانب رئيس فرنسا.

9- ميشال عون – لبنان

فاز ميشال عون بالرئاسة بعد حصوله على 83 صوت من جملة 127 صوت، في 31 اكتوبر، بعد   شغور كرسي الرئاسة في مايو 2014 دون أن تتمكن القوى السياسية من الاتفاق على رئيسًا بسبب الانقسامات الحادة سياسيا وطائفيا.

وعون هو عسكري وسياسي لبناني ورئيس التيار الوطني الحر، ورئيس لبنان الثالث عشر.

يأتي عون إلى الرئاسة اللبنانية، في أصعب اوقاتها، بفضل الصراعات الطائفية الداخلية، بالإضافة إلى ملف “حزب الله” الض يعد أخطر تحديات عون خلال فترة رئاستة، كما أن منع المساعدات السعودية تأتي لتصعب مهامه في لبنان.

10- دونالد ترامب – الولايات المتحدة الأميركية

فاز دونالد ترامب بالرئاسة الاميركية، في 8 نوفمبر ،  بعد حصوله على 306 صوت من جملة 538 في المجمع الانتخابي، مقابل 232 لهيلاري كلينتون.

ويأتي ترامب خلفًا للرئيس باراك اوباما، والذي لم يسمح له الترشح بحسب القانون الاميركي، بسبب انتهاء ولايته لمدتين متتاليتين.

وينتظر تسلم المرشح الجمهوري الذي أثار الجدل خلال حملته الانتخابيه، منصبه رسميُا في يناير القادم، لتبدا أميركا عهًا جديدًا مع مرشح عادى بتصرحاته فئات ودول كثيرة في العالم.

ترامب له العديد من التصريحات والمواقف التي أثارت الجدل، منها معاداته لدول الخليج وتوعده بأن يدفعوا مقابل حمايتهم، بالإضافة إلى تصريحاته النارية بشأن المسلمين واللاجئين، ووعوده بناء سور يمنع دخولهم إلى الولايات المتحدة الامريكية، ومطالبة عملاقة التكنولجياا، بعمل قاعدة بيانات لحصر المسلمين في أميركا.

أتى فوز ترامب مفاجأ للعالم أجمع، بعد توقعات واستطلاعات بفوز المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون.

11-رومان اديف – بلغاريا

فاز المرشح الاشتراكي رومان اديف ” 53 عاما ” بالرئاسة في بلغاريا، في  13 نوفمبر، بفارق كبير على منافسته رئيسة البرلمان السابق، ومرشحة الحزب المحافظ المؤيد للغرب، تسيتسكا تساشيفا.

ويعتبر “راديف” الفائز بالانتخابات، هو قائد سابق للقوات الجوية ومؤيد لروسيا، وقام بتحسين العلاقات معها، ورفع العقوبات الأوروبية عليها، ومناهض للهجرة. 

12- إيجور دودون – مولدافيا

فاز إيجور دودون برئاسة “41 عاما”مولدافيا، حيث أعلنت النتيجة 23 ديسمبر.

وقال دودون عقب فوزه “سأكون رئيساً للجميع، اليساريين واليمينيين، ومن يريد الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، ومن يريد أن يكون بجوار روسيا”. 

ودعا دودون إلى إقامة علاقات الصداقة مع روسيا، رافضا في المقابل الاتحاد مع رومانيا، وهو يعتزم حظر الأحزاب التي تدعو إلى ذلك .

13- شوكت ميرزيوييف – أوزبكستان 

فاز شوكت ميرزيوييف رئيس وزراء أوزبكستان فى الانتخابات الرئاسية بنسبة 88.61 بالمئة من الأصوات، يوم 5 ديسمبر.

وتأتي الانتخابات الرئاسية في أوزبكستان بعد وفاة الرئيس إسلام كريموف، يوم 2 سبتمبر، عقب اصابته بجلطة يوم 28 أغسطس.

14-  أداما بارو – جامبيا

فاز  أداما بارو في الانتخابات الرئاسية لدولة جامبيا، في الاول من ديسمبر، ليكون خلفا للرئيس المخضرم يحيي جامع الذي ظل في الحكم 22 عاما.

وتفتقد جامبيا جدولا زمنيا رسميا لتسليم السلطة، بالإضافة إلى أن الرئيس السابق جامع قد تراجع عن قبوله نتيجة الانتخاابات، مؤكدا خطأً في نتيجة الانتخابات.

وتتهم المنظمات الحكومية جامع بانتهاك بسحق المعارضة وتعذيب المعارضين.

15- كيرستي كاليولايد -إستونيا

فازت  كيرستي كاليولايد “48 عاما” بالرئاسة بعد تحصلها على 81 صوت (80% من الأصوات)، وتولت المنصب في 11 أكتوبر 2016.

وتعد كريستي،  أول امرأة تتولى رئاسة إستونيا منذ أن أعلن استقلال البلاد عام 1918 والاستقلال الثاني عام 1991، فضلاً عن كونها أصغر رئيس منتخب

16- ميشال تامر -البرازيل

أدى ميشال تامر، اليمين الدستوري لرئاسة دولة البرازيل ، يوم 1 سبتمبر ،بعد عزل الرئيسة المنتخبة ديلما روسيف، بعد أن وجهت إليها تهمة إخفاء معلومات حول الحسابات العامة، لتنتهي بذلك 13 سنة من حكم اليسار للبلاد.

سيتولى مهام الرئاسة حتى الأول من يناير 2019، وهي تتمة الفترة الرئاسية لروسيف، حيث أنه نائب الرئيسة المعزولة.

17- هاشم تاجي – كوسوفو

في كوسوفو اختار البرلمان هاشم تاجي”47 عاما” رئيسا ، يوم 26 فبراير الماضي، وأدى اليمين الدستورية أمام البرلمان في جلسة خاصة.

تسلم تاجي، في 8 أبريل، مهام الرئاسة لمدة خمس سنوات من الرئيسة السابقة، عاطفة يحيى آغا، ليلقي كلمة قال فيها “سأكون في خدمة المواطنين كافة بصرف النظر عن انتماءاتهم الإثنية؛ بهدف بناء كوسوفو جديد “كوسوفو أوروبي””، مضيفاً: أنه “كما سأعمق أكثر علاقاتنا القوية والأبدية مع الولايات المتحدة”.

18-   ماها فاجيرالونجكورن – تايلاند

أعلنت الحكومة التايلاندية في مطلع الشهر الجاري، ولى العهد التايلاندى، ماها فاجيرالونجكورن، ملكا جديدا للبلاد، وذلك بعد 50 يوما من وفاة والده، الملك بوهيمبول أدولياديج.

توفى الملك بوهيمبول فى 13 أكتوبرالماضى، وعقبها الحكومة الحداد على الملك لفترة تمتد لعام.

وكان ماها فاجيرالونجكورن وليا للعهد منذ عام 1972، وهو المنصب الذى يجعله الوريث الشرعى للبلاد.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023