شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. إعلام السيسي بين احترام القضاء والتحذير من الغضب السعودي

بالفيديو.. إعلام السيسي بين احترام القضاء والتحذير من الغضب السعودي
انقسمت ردود أفعال الاعلام المصري متباينة على الحكم التاريخي امس الذي اكد مصرية جزيرتي تيران وصنافير، ففي الوقت الذي دافع فيه اغلب الإعلاميين عن سعودية الجزر، طالب البعض منهم باحترام احكام القضاء.

انقسمت ردود أفعال الاعلام المصري متباينة على الحكم التاريخي امس الذي اكد  مصرية جزيرتي تيران وصنافير، ففي الوقت الذي دافع فيه اغلب الإعلاميين عن سعودية الجزر، طالب البعض منهم باحترام احكام القضاء.

احمد موسى يحذر من رد فعل السعوديه

قاد مقدم البرامج احمد موسى الجبهة المدافعة عن سعودية الجزر، حذر موسى، من رد فعل المملكة العربية السعودية، بعد حكم بطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع مصر.

وقال “موسى” خلال برنامجه “على مسئوليتي” على قناة “صدى البلد”: “النهاردة في اصوات في المملكة العربية السعودية تطالب بطرد المصريين، وانتوا عارفين فيه كام مصري هناك ولا ماتعرفوش؟ فيه 2.5 أو 3 مليون مصري هناك، ولو السعودية خدت قرار الخليج كله هياخد نفس القرار؟”.

وتابع: “6 مليون مصرى في الخليج العربي هيكونوا عندك من الصبح، لان فيه رأى عام بيشتغل دلوقتي، الموضوع مش مستحمل تطاول من الطرفين، لازم نحافظ على علاقاتنا مع بعض لان خالد علي مش هيشغل المصريين اللى في السعودية في مكتبه هو ولا حمدين صباحي، ولازم نخلى بالنا من رد الفعل”.

بكري: البرلمان المختص بنظر القضية

وعلق نائب البرلمان ومقدم البرامج : “مصطفى بكري” على قرار المحكمة الإدارية العليا، قائلا: ”  مع احترامي للحكم القضائي، ولكن وفقا لنص المادة 151 من الدستور،  البرلمان هو المختص بنظر هذه الاتفاقية “

وأضاف مصطفي بكري في تصريحات تليفزيونية نقلها برنامج الحياة اليوم، المذاع على فضائية الحياة : “إن ما حدث يتعارض مع النص الدستوري 151 ، ويتعارض مع النص الدستوري رقم 5 الذي يقر الفصل بين السلطات ، منوها إلى أن الحكم  الصادر اليوم  لايمنع البرلمان من مناقشة الاتفاقية”.

وأوضح بكري أن البرلمان مستمر في مناقشة اتفاقية “تيران وصنافير”، رغم حكم القضاء الإداري بمصرية الجزيرتين.

أقدم إستقالتي

وردًا على سؤال بأنه قد هدد باستقالته حال ثبوت مصرية الجزيرتين، أجاب عضو مجلس النواب، في وقت سابق : “لو أعلن المجلس أن الأمر قد حُسم الآن دون مناقشة الاتفاقية، سأتقدم باستقالتى .. الأمر لم ينته”.

مشادة بين الغيطي وفريق دفاع الجزر

,نشبت مشادة كلامية بين أحمد صالح، محامي وعضو الدفاع عن مصرية “تيران وصنافير”، ومقدم البرامج محمد الغيطي، بسبب مواجهة الأخير له بظهوره بقنوات الإخوان.

وأوضح “صالح”، خلال اتصال هاتفي مع “الغيطي” ببرنامج “صح النوم” عبر فضائية “ltc”، أن حكم المحكمة الإدارية العليا أيد ما ذهبت إليه محكمة القضاء الإداري في تفسيرها للمادة 151، بأن الاتفاقية التي تتعلق بالتنازل عن جزء من الأرض باطلة من الأساس ولا تعرض على البرلمان، والاتفاقية أصبحت هي والعدم سواء.

 

لميس الحديدي تطالب بإقالة الحكومة

وطالبت مقدمة البرامج لميس الحديدي، حكومة المهندس شريف إسماعيل، التقدم باستقالتها بعد الحكم القضائي الصادر من المحكمة الإدارية العليا ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، والمتضمن نقل ملكية جزيرتي تيران وصنافير للمملكة.

وقالت الحديدي  أثناء تقديمها برنامج “هنا العاصمة”، المذاع على فضائية “CBC”، مساء امس الاثنين: إن الحكومة عليها أن تتحمل تبعات قراراتها، مضيفة: “هناك ثمن سياسي وعلى الحكومة أن تدفع هذا الثمن وتتقدم باستقالتها”.

وأشارت إلى استقالة رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، بعد أن جاءت نتائج الاستفتاء الشعبي على انفصال المملكة المتحدة عن الاتحاد الأوروبي، على غير رغبته.

 الابراشي: المدافعون عن سعودية الجزيرتين مرضى

قال مقدم البرامج وائل الإبراشي، إن “السلطة المصرية عليها أن  تفخر بالحكم التاريخي الذي صدر اليوم بمصرية جزيرتي تيران وصنافير، لأن ذلك يدل على أن مصر دولة مؤسسات”.

وأضاف “الإبراشي”، خلال تقديمه حلقة اليوم من برنامج، “العاشرة مساء”، المذاع علي فضائية ” دريم”، ان “المصريين المصابين بالحزن من الحكم يحتاجون إلي الكشف الطبي لأنهم يتعاملون وكأنهم مواطنون سعوديون”، لافتا إلى أن كل الوثائق والمستندات أوضحت أن الجيش المصري لم يكن يوما من الأيام مغتصب أرض.

وأكد الإبراشي أن “حكم المحكمة الإدارية العليا، أسدل الستار على القضية للأبد، ولابد أن نتعامل مع مشكلتنا ونواجة الواقع المرير للأزمات التي تواجه مصر”.

وتابع الإبراشي: « حكم اليوم جعلني أتباهي بالسلطة لأنه أثبت أن مصر دولة مؤسسات».

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023