شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السيسي يجدد لعلام مفتيا للجمهورية.. هذه هي الأسباب

السيسي يجدد لعلام مفتيا للجمهورية.. هذه هي الأسباب
جاء قرار عبدالفتاح السيسي بالتجديد لشوقي علام مفتيًا للجمهورية لمدة 4 سنوات، متوقعًا، في ظل المواقف التي اتخذها علام، حيث أثبت المفتي للنظام جدارته بالمنصب، في ظل فتاواه التي توافقت مع توجهات السلطة، ولم يخالفها لمرة واحدة

جاء قرار عبدالفتاح السيسي بالتجديد لشوقي علام مفتيًا للجمهورية لمدة 4 سنوات، متوقعًا، في ظل المواقف التي اتخذها علام، حيث أثبت المفتي للنظام جدارته بالمنصب، في ظل فتاواه التي توافقت مع توجهات السلطة، ولم يخالفها لمرة واحدة.

العديد من الفتاوى أصدرها “علام” ضمنت له البقاء في المنصب، نستعرض أبرزها فيما يلي:

الانتماء للإخوان حرام

كانت من أبرز فتاوى “علام” أن الانضمام والانتماء لجماعة الإخوان المسلمين، حرام شرعاً ولا يحتاج لأي جدال أو نقاش معللا ذلك بأن الدين الإسلامي يحرم الانضمام والانتماء لمثل هذه الجماعات التي تبيح القتل والعنف وسفك الدماء.

ووجه علام ندائه إلى أعضاء جماعة الإخوان من التنصل منها وتركها بدلاً من ارتكاب معصية لله سبحانه وتعالى وارتكاب ما حرمه الله لأنها أصبحت جماعة الشيطان، بحسب قوله.

لا فرق بين داعش والإخوان

كما أفتى “علام”، في تصريحات لمركز “المزماة”، أنه لا فرق بين تنظيم داعش والقاعدة وجماعة الإخوان، فالجميع تنطبق عليهم القاعدة الشرعية بعدم جواز الانتماء إليهم أو تأييدهم أو دعمهم لأن أفعال وممارسات هذه الجماعات تشوه الدين الإسلامي وتنشر الفتن والدمار والخراب، بحسب وصفه.

تأييد إعدام مرسي والاخوان

وأيد شوقي علام، تنفيذ حكم الإعدام على أول رئيس شرعي منتخب محمد مرسي وباقي المتهمين، في القضية المعروفة بـ “التخابر والهروب من سجن وادي النطرون”.

وأرسل علام رده في سرية تامة إلى محكمة الجنايات، الذي يفيد بموافقة دار الإفتاء على قرار المحكمة، التي قررت إحالة أوراق المتهمين إلى فضيلة المفتي، في قضيتي التخابر والهروب من سجن وادي النطرون.

قتلى المظاهرات ليسو شهداء

بدوره أصدر مفتي الجمهورية شوقي علّام فتوى بعدم جواز “إطلاق لقب شهيد على قتلى التظاهرات بدعوى أنها تدعو إلى الفتنة”، وقال إن “إطلاق وصف الشهيد على المسلم الذي مات في معركة مع الأعداء، أو بسبب من الأسباب التي اعتبرت الشريعة من مات به شهيداً، لا بأس به – كما يقال: المرحوم فلان، ويراد الدعاء له بالرحمة – ما دام لا يقصد القائل القطع بشهادته، وإنما قصد بإطلاقه الاحتساب أو الدعاء”.

وشدد على أن “من ذهب للتظاهر أو الاعتصام المشروعين، فحصلت حوادثُ أدت لمقتله، فيجوز وصفُه بالشهادة دعاءً أو احتساباً، ما لم يكن معتدياً أو كان سبب هلاكه معصية، كمخالفة القانون، أو الخروج للدعوة إلى فتنة، أو العمل على إذكاء نار فتنة، أو الاعتداء على الأرواح أو الممتلكات العامة أو الخاصة، ونحو ذلك، فمن كان كذلك فليس بشهيد، ولا يجوز إطلاق هذا الوصف الشريف عليه”.

تحريم التظاهر

قال مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء وشوقي علام، إن دعوة التظاهر في ذكرى 25 يناير، تخالف النصوص الدينية التي قررت أن الوطن قرين للروح، وأن حب الوطن يقتضي العمل من أجله وبذل الجهود من أجل رفعته.

جاء ذلك في معرض رد مرصد الإفتاء للأخبار المتداولة التي تطالب بالتظاهر في ذكرى 25 يناير لكسر الانقلاب.

وزعم المرصد في بيان له على أن مثل هذه الدعوات تحض على العنف والإرهاب المحرم تحريمًا قاطعًا.

كما حذر المرصد الداعم للانقلاب المواطنين والشباب من المشاركة في هذه الدعوات، قائلة: “يجب على جميع المصريين الحفاظ على مؤسسات الدولة ضد أي اعتداء يقع عليها بأية وسيلة كانت؛ لأن هذا الفعل جريمة يعاقب عليها الشرع والقانون”.

سرقة مقال سيد قطب

ونشر علام مقالا في صحيفة محلية عن “التقوى” في الصيام وعنونه بـ”نجحت لعلكم تتقون”، لكن تبين أن المقال منقول ومقتبس عن صفحتين من كتاب “في ظلال القرآن” أحد أبرز منظري جماعة الإخوان المسلمين سيد قطب، وقام علام فقط بتغيير ترتيب الفقرات.

يجوز قطع الصلاة للرد على التليفون

ولعلام فتوى مثيرة للجدل أثارت الرأي العام وشغلته، حيث أن هذا يعتبر من اهداف النظام، ومن أبرز هذه الفتوى، إذا كان المصلي منتظرًا لمكالمة هامة لا يمكن له تدارك المصلحة التي تفوت بفواتها أو تجنب الضرر الذي يترتب على عدم الرد عليها، فإنه يجوز له شرعًا قطع الصلاة والرد عليها، وعليه بعد ذلك قضاء الصلاة وابتداؤها مرة أخرى، وجاء ذلك ردًا على سؤال إذا رن الهاتف أثناء تأدية المرء إحدى الصلوات الخمس وكان منتظرًا مكالمة هامة جدًا، فهل يسمح له بقطع الصلاة للرد على الهاتف، والبدء في صلاة جديدة.

وأوضح “علام”، أنه يجوز قطع الصلاة ولكن مع التنبيه على أن المعيار في هذا الأمر شخصي، وتحقيق المناط فيه مرده إلى المصلي نفسه في تحديد ما هو مهم على جهة الضرورة أو الحاجة، ويجب أن تقدر الضرورة أو الحاجة في ذلك بقدرها.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023