شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

منها “إحنا فقرا”.. 8 تصريحات رسمية خلال أسبوع تكشف مصائب مصر

منها “إحنا فقرا”.. 8 تصريحات رسمية خلال أسبوع تكشف مصائب مصر
خلال7 ايام مضت شهدت مصر عددا من التصريحات الرسمية أطلقها المسؤولون في مصر على رأسهم عبد الفتاح السيسي والذي أعلن أن مصر فقيرة وتصريح علي عبد العال رئيس مجلس النواب بأن الوضع الاقتصادي حرج، وتصريحات آخرى

خلال7 ايام مضت شهدت مصر عددا من التصريحات الرسمية أطلقها المسؤولون في مصر على رأسهم عبد الفتاح السيسي والذي أعلن أن مصر فقيرة وتصريح علي عبد العال رئيس مجلس النواب بأن الوضع الاقتصادي حرج، وتصريحات آخرى تتعلقبالتغيرات الاقتصادية ونسبة المشتريات وإعلان إخفاء 32 مليار من وزارة المالية ثم إخفاء 38.5 مليار جنيه من جهات حكومية عدة.

إحنا فقرا أوي

وقال السيسي في مداخلته بمؤتمر الشباب في أسوان، ردًا على مداخلة سيدة تطالب بالاهتمام بأهل النوبة: “خلوا بالكوا أفغانستان رجعت، الصومال رجعت، في دول تانية هترجع، أنا جاي هنا عشان تفهموا أهل الشر مش عايزنكوا تعيشوا، يا ساتر على أهل الشر، بيقولك خلي بالك مش سائل فيك، ومقالش خلي بالك إنك فقير أوي، أه لازم نقول الحقيقة، إحنا فقرا أوي”.

إخفاء 38.5 مليار جنيه

كشفت لجنة الخطة والموازنة في كتشاف حصول جهات حكومية عدة على نحو 38.5 مليار جنيه خلال العام المالي 2014/2015، بسبب احتياجات تمويلية، دون أن يتم تسجيل هذه الأموال في البيان الختامي لموازنة هذه الجهات، مما أظهر العجز المالي للموازنة على غير حقيقته.

اختفاء 32 مليار من وزارة المالية

وكشف الجهاز المركزي للمحاسبات في مصر، أعلى سلطة رقابية بالبلاد، اختفاء 32.5 مليار جنيه ما يعادل 1.77 مليار دولار من إيرادات الموازنة المصرية للعام 2014 -2015، وطالب الجهاز الحكومة بالكشف عن مصير هذه الأموال.

رئيس النواب: الوضع الاقتصادي حرج جدًّا

وقال الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب: إن الوضع الاقتصادي حرج جدًّا، مضيفًا خلال إحدى الجلسات العامة للمجلس «أنا أعني كل كلمة أقولها وبدقة وبمعلومات موثقة، والمفروض أن يتحمل الجميع المسؤولية».

انخفاض إيرادات مصر من السياحة 44.3%

قال محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر إن إيرادات بلاده من النقد الأجنبي في قطاع السياحة انخفضت إلى 3.4 مليار دولار في عام 2016، وهو ما يقل 44.3 % مقارنة بعام 2015.

 تراجع الصادرات وزيادة الواردات

وقال طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، إن حصيلة الصادرات تراجعت إلى 19 مليار دولار في 2016م، من 24 مليارًا في 2010، بينما زادت قيمة الواردات إلى 57 مليار دولار في 2016 من 49 مليارًا في 2010، الأمر الذي شكل فجوة بين قيمتي الصادرات والواردات انعكست سلبًا على ميزان المدفوعات.

وأشار إلى أن عجز الحساب الجاري لميزان المدفوعات ارتفع إلى 20 مليار دولار في منتصف يونيو 2016 من أربعة مليارات دولار في 2010، وهو الأمر الذي شكل خطرًا استدعى تدخل البنك المركزي لتحرير سعر الصرف؛ حتى يمكن السيطرة على هذا العجز.

الشعبة العامة للسيارات: حركة البيع والشراء تكاد تكون منعدمة

قال رئيس الشعبة العامة للسيارات باتحاد الغرف التجارية، اللواء حسين سليمان، إن حركة البيع والشراء في سوق السيارات تكاد تكون منعدمة بعد ارتفاع أسعار الدولار خلال الفترة الماضية، مؤكدًا أن هناك تجارًا يبيعون في الشهر 4 سيارات، بعد أن كانوا يبيعون 100 سيارة.

مصر تشتري 410 آلاف طن قمح روسي

وقامت هيئة السلع التموينية نيابة عن وزارة التموين والتجارة الداخلية بإجراء أكبر مناقصة لاستيراد 410 آلاف طن روسي، وفازت بها 5 شركات روسية.

وذكرت وزارة التموين والتجارة الداخلية أنه من المقرر التوريد خلال الفترة من أول مارس إلى 10 مارس القادم، مشيرة إلى أنها تسعى لتكوين مخزون استراتيجي من السلع الأساسية وعلى رأسها القمح، الذي يستخدم في إنتاج الدقيق الخاص بالخبز المدعم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023