شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد حظره دخول مواطني 7 دول إسلامية.. القضاء يتحدى ترامب

بعد حظره دخول مواطني 7 دول إسلامية.. القضاء يتحدى ترامب
معركة جديدة يدخلها الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب مع القضاء، بعد قرارة بحظر دخول المسلمين من 7 دول الي اميركا، الأمر الذي تسبب في موجة من الغضب العارم.

معركة جديدة يدخلها الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب مع القضاء، بعد قرارة بحظر دخول المسلمين من 7 دول الي اميركا، الأمر الذي تسبب في موجة من الغضب العارم.

وقف القضاء الأميركي في وجه ترامب بسبب قرارة، الأمر الذي دفع الرئيس الأميركي الي إقالة وزيرة العدل الأمريكية.

إقالة وزيرة العدل

أقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القائمة بأعمال وزير العدل في الدولة، سالي ييتس، مساء امس الاثنين، لـ”رفضها تطبيق أمر قانوني مصمم لحماية مواطني الولايات المتحدة الأمريكية،” حسبما قال مسؤولو البيت الأبيض.

وجاء في بيان البيت الأبيض أن ييتس “خانت وزارة العدل.”

وأعلنت إدارة ترامب أن المدعي العام للمنطقة الشرقية من ولاية فرجينيا، دانا بوينتي، أدت اليمين الدستورية لتتولى منصب ييتس في الوقت الراهن.

لم يتصل ترامب بييتس ليقيلها، بل تلقت الخبر برسالة باليد، وفقا لمسؤول في الإدارة.

ييتس أخبرت المحامين في وزارة العدل بألا يقدموا حججاً قانونية للدفاع عن أمر ترامب التنفيذي الذي يقضي بمنع دخول مواطني 7 دول إسلامية هي إيران والعراق وسوريا واليمن وليبيا والسودان والصومال إلى الولايات المتحدة– بحسب شبكة CNN .

 16 وزير عدل يدينون القرار

أدان وزراء العدل، في 16 ولاية أمريكية، حظر الرئيس دونالد ترامب دخول رعايا 7 دول إسلامية إلى الولايات المتحدة لمدة 90 يوما، متعهدين “بالتصدي له بكل الوسائل المتاحة أمامهم”.

وقال الوزراء وجميعهم ديموقراطيون، امس الاثنين 30 يناير، في بيان مشترك: “ندين الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس الأمريكي والذي يتعارض مع الدستور ومع قيم أمريكا وهو غير شرعي، وسوف نعمل سويا لضمان أن تخضع الحكومة الفدرالية للدستور، وأن تحترم تاريخنا كأمة تأسست على الهجرة، وأن لا تستهدف أحدا فقط بسبب جنسيته أو إيمانه”.

اكد الوزراء بأن العديد من القضاة أصدروا أحكاما عطلت جزئيا الأمر التنفيذي، وقالوا لن ندخر جهدا من أجل “حماية أمننا القومي وقيمنا الأساسية”.

حكم محكمة
 بعد ساعات قليلة من قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بمنع دخول مواطنى إيران و6 دول عربية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، أصدرت محكمة أمريكية حكمًا يمنع ترحيل المسافرين الموقوفين فى مطارات أمريكا، فى الوقت الذى سادت فيه حالة من الفوضى بالمطارات الأمريكية والعالمية، واحتجاجات من قبل المسافرين، اعتراضا على قرار الحظر الرئاسى.

 وذكرت وكالة “رويترز”، أن محكمة فى بروكلين بنيويورك، أصدرت حكمًا يسمح بالإقامة الطارئة للموقوفين، ويمنع الحكومة الأمريكية مؤقتًا من ترحيل أشخاص لديهم تأشيرات سليمة من البلاد بعد أن وصلوا إلى مطارات أمريكية.

وجاء حكم المحكمة الأمريكية الجزئية لمنطقة شرق نيويورك خلال جلسة استماع، بعد أن أصدر الرئيس دونالد ترامب أمرًا تنفيذيًا يمنع دخول الزائرين من إيران بالإضافة إلى 6 دول ذات اغلبية إسلامية، إلى الولايات المتحدة ويعلق مؤقتًا قبول اللاجئين.

 ووفقا للوثيقة الصادرة عن المحكمة الفيدرالية فى بروكلين، فإن القاضية الفيدرالية الأمريكية “آن دونيلى”، أصدرت أوامرها للسلطات الأمريكية بعدم ترحيل أى من رعايا الدول السبع المشمولة بالحظر الرئاسى، وهى إيران والعراق واليمن والصومال والسودان وسوريا وليبيا، إذا كانت بحوزتهم تأشيرات ووثائق تجيز لهم الدخول إلى الولايات المتحدة.

وصدر هذا القرار القضائى، بعدما نددت منظمات حقوقية عديدة بقرار ترامب، إذ جاء فى أعقاب المراجعات التى تقدمت بها منظمات حقوقية عديدة أبرزها “الاتحاد الأمريكى للحريات المدنية”، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية “أ ف ب”.

المدعي العام يلجأ الي القضاء

 رفع المدعي العام في ولاية واشنطن دعوى قضائية ضد الرئيس الأميركي دونالد ترمب لإبطال قراره بحظر دخول اللاجئين ومواطني سبع دول مسلمة، في حين أبلغ البيت الأبيض دبلوماسيين مستائين من القرار بالالتزام بالبرنامج أو الرحيل.

وقال النائب العام لولاية واشنطن بوب فيرجسون امس الاثنين: إن الولاية ستلجأ إلى المحكمة الاتحادية للطعن على الأمر التنفيذي الذي وقعه الرئيس ترمب بوقف وصول اللاجئين وحظر منح التأشيرات لمواطني سبع دول غالبية سكانها من المسلمين.

واضاف فيرجسون في مؤتمر صحفي: إن شركتي التكنولوجيا أمازون وإكسبيديا ستدعمان الدعوى، وستكون واشنطن أول ولاية تطعن على الأمر التنفيذي.

  



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023