شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

زيادة ظاهرة “تسريبات مكاتب النظام” تثير الشكوك حول تورط المخابرات

زيادة ظاهرة “تسريبات مكاتب النظام” تثير الشكوك حول تورط المخابرات
8 تسريبات خرجت من مكاتب نظام عبدالفتاح السيسي وكبار رجاله، تداولتها ثلاث فضائيات مصرية وعربية (مكملين والشرق والجزيرة)، كان آخرها أمس، وهو حديث وزير الخارجية سامح شكري مع عبد الفتاح السيسي الذي كشف عن تنسيق مصري

8 تسريبات خرجت من مكاتب نظام عبدالفتاح السيسي وكبار رجاله تداولتها ثلاث فضائيات مصرية وعربية (مكملين والشرق والجزيرة)، كان آخرها أمس، وهو حديث وزير الخارجية سامح شكري مع عبد الفتاح السيسي الذي كشف عن تنسيق مصري إيراني على حساب الخليج؛ وسط تساؤل وشكوك عن دور المخابرات في هذه التسريبات بسبب صعوبة اختراق رافضي الانقلاب للستار الحديدي للنظام.

الإطاحة بضباط من المخابرات

أطاح عبدالفتاح السيسي الخميس الماضي بـ19 قياديًا من جهاز الاستخبارات العامة؛ بزعم أنهم طلبوا خروجهم على المعاش، ومن بين المحالين اللواء وائل الصفتي الذي تم تسريب لقاء له مع “دحلان” بشأن تآمرهما على القضية الفلسطينية، وهو ما نشرته فضائية مكملين حينها، وأظهرت المكالمة حينها الموقف المصري من السلطة الفلسطينية ورئيسها محمود عباس وكيف يتعامل جهاز المخابرات المصرية مع السلطة.

ووصف الصفتي الرئيس محمود عباس بأنه “غبي ولم يعد قادرًا على الإدراك والتفكير ولا التركيز، وأن همّه بالكامل هو البقاء في السلطة”.

المخابرات متورطة

ويقول الخبير العسكري اللواء عادل سليمان، في تصريح لـ”رصد”: “من الواضح أن هناك عناصر من المخابرات لها دور؛ خاصة وأن هذه المكالمات صعبة الوصول إليها ولأشخاص يحكمون الدولة ويمتلكون أسراراها”.

وأرجع سليمان هذا الترجيح إلى سبب صعوبة اختراق معارضي النظام من المدنيين للستار الحديدي للنظام، ما يؤكد بروز صراعات داخلية قوية داخل أجنحة النظام تدفع الأطراف الراغبة في إضعاف السيسي والتخلص منه إلى تسريب ما يمكن أن يتسبب في إحراجه وإبعاده لاحقًا.

 

 

السيسي وأبو الفتوح

ونشرت “رصد” من حوار السيسي مع ياسر رزق تسريبًا شن خلاله السيسي ورزق هجومًا على عبدالمنعم أبوالفتوح -رئيس حزب مصرالقوية والمرشح الأسبق للانتخابات الرئاسية- ووصفه إياه بـ “الإخواني المتطرف”؛ ففي بداية الحوار يقول السيسي لرزق: “لو أبو الفتوح مسك هيعمل فينا إيه”، وأجابه رزق: “هيعلقنا زي الدبيحة، ده إخوان”، وعلق السيسي قائلاً: “ده إخواني متطرف”.

ثم يستمر “رزق” في توجيه الحديث لمهاجمة أبو الفتوح واتهامه، ويختتم السيسي هذا المقطع بعد تأييده لاتهامات رزق بقوله: “الإشكالية مش في كده، الإشكالية إن يتولى الأمر ناس مش مدركة حجم ووزن مصر”، في إشارة جديدة منه إلى أنه الوحيد الذي يتمتع بالوطنية أو من يحمل هم الوطن وكل من سواه هباء.

ساعة أوميجا

وفي تسريب بثته قناة “مكان” يتحدث عن أحلام قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي خلال حديثٍ له مع الكاتب الصحفي ياسر رزق، والذي قال فيه “السيسي” إنه يحلم بقيادة الشعب المصري.

وقال السيسي إنه حلم في منامه من 35 عامًا أنه رافع سيفًا مكتوبًا عليه: “لا إله إلا الله محمد رسول الله”، كما قال إنه رأى حلمًا بساعة “أوميجا”؛ وفي تفسيره أن “أوميجا” هي إشارة لعبدالفتاح وللعالمية، وفي نهاية الحلم يناديه صوت: “هانديك اللي مادينهوش لحد”.

أبو الفتوح متطرف

تسريب آخر من حوار السيسي مع ياسر رزق شن خلاله السيسي ورزق هجومًا على عبد المنعم أبو الفتوح، رئيس حزب مصر القوية والمرشح الأسبق للانتخابات الرئاسية ووصفه إياه بـ “الإخواني المتطرف”.

صبّاحي خمورجي

وفي تسريب كشف عنه الكاتب الصحفي سامي كمال الدين أشار إلى أنه من بين التسريبات الجديدة لعبد الفتاح السيسي مقطع يتحدث فيه السيسي بشكل غير لائق عن شخصيات سياسية مؤيدة للانقلاب.

وقال السيسي: “وخرج صبّاحي وقال لوسائل الإعلام إن السيسي لن يترشح للرئاسة”، مضيفًا: “من قال له إني لن أترشح، الخمورجي ده”.

رفع الدعم وغلاء الأسعار

وفي تسريب صوتي لعبدالفتاح السيسي أذاعته فضائية الجزيرة مباشر مصر، تحدث فيه عن ضرورة رفع الدعم عن السلع في مصر وحصول المواطن على السلع بسعرها الحقيقي؛ بهدف حل أزمة عجز الميزانية العامة المتواصلة منذ سنوات.

تزوير أوراق احتجاز مرسي

ونشرت قناة “مكملين” تسريبًا صوتيا قالت فيه إنه من داخل مكتب الرئاسة المصرية، ويظهر محادثات هاتفية جرت بين أعضاء المجلس العسكري في مصر للبحث عن مخرج قانوني يبرر احتجاز الرئيس محمد مرسي في الأيام الأولى بعد الانقلاب العسكري في جهة غير معلومة.

سيارة الترحيلات

أذاعت قناة الشرق الفضائية تسريبًا منسوبا إلى لقاء بين عباس كامل، مدير مكتب عبد الفتاح السيسي، عندما كان وزيرًا للدفاع، وممدوح شاهين مساعد الوزير حينها، تم الاتفاق فيه على تسوية خارج القضاء بحق أحد الضباط في قضية تعرف بقضية “سيارة ترحيلات أبو زعبل”.

رفع حظر السفر عن نجل “هيكل”

كما نشرت “قناة الشرق” تسريبًا آخر منسوبًا إلى اللواء عباس كامل، مدير مكتب عبدالفتاح السيسي، عندما كان الأخير وزيرًا للدفاع، يطلب فيه من النائب الراحل العام هشام بركات هاتفيًا التدخل لرفع حظر السفر عن نجل الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل المتهم بقضية فساد في البورصة المصرية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023