شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. اكتشاف نجم صغير يدور حوله سبعة كواكب قد تصلح للحياة

بالفيديو.. اكتشاف نجم صغير يدور حوله سبعة كواكب قد تصلح للحياة
كشف طاقمٌ دوليٌّ من علماء فلك بوكالة ناسا، اليوم الأربعاء، عن وجود نجم صغير يبعد 40 سنة ضوئية عن الأرض ويدور حوله ما لا يقل عن سبعة كواكب صغيرة صخرية فيما يبدو؛ وهي باردة بما يكفي لوجود مياه على سطحها.

كشف طاقمٌ دوليٌّ من علماء فلك بوكالة ناسا، اليوم الأربعاء، عن وجود نجم صغير يبعد 40 سنة ضوئية عن الأرض ويدور حوله ما لا يقل عن سبعة كواكب صغيرة صخرية فيما يبدو؛ وهي باردة بما يكفي لوجود مياه على سطحها.

وقال بريس أوليفر ديموري، وهو أستاذ في مركز الفضاء في جامعة برن السويسرية وأحد معدي ورقة عن الكواكب الموجودة حول النجم ترابيست 1-، إنه نجم شديد البرودة تدور حوله سبعة كواكب في مدارات أقرب من الكوكب “عطارد”، الذي يعد أقرب كوكب إلى الشمس.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، أنه في إطار الجهود للبحث عن الحياة في أماكن أخرى فإن هذا النظام ربما يكون “المرجَّح”، لافتا إلى أن الكواكب السبعة في حجم الأرض أو أصغر.

وأوضح أنه نظرًا لأن النجم صغير وبارد للغاية، حيث يبلغ حجمه عُشر حجم الشمس وتبلغ درجة حرارته نصف حرارة الشمس؛ فإن الكواكب يمكن أن تكون باردة بالقدر الكافي الذي يسمح بوجود مياه وربما بوجود حياة.


وأكدت وكالة “ناسا” أن “الكواكب السبعة قريبة من بعضها؛ لدرجة أنه يمكنك مشاهدتها من الكوكب الذي تعيش عليه، كما ترى القمر وأنت على أرضنا، كما أن الكوكب (ترابيس وان آي) على نفس المسافة بين الأرض والشمس وبنفس حجم الأرض”. 

وأعلنت الوكالة أنها ستطلق مجموعة من التلسكوبات خلال الأعوام المقبلة من أجل دراسة الغلاف الجوي للكواكب وتركيبها، موضحة أن وجود أقمار تدور حول هذه الكواكب أمر مستبعد؛ بسبب قربها من بعضها البعض. 

وفرضت الوكالة سرية تامة على تفاصيل الاكتشاف الجديد، الذي يوصف بكونه الأكبر فيما يخص أخبار الكواكب الخارجية منذ إعلان اكتشاف كوكب شبيه بالأرض العام الماضي، وهو الكوكب الذي يدور حول النجم الأقرب لنا والمعروف باسم بروكسيما سنتوري.

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية