شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إعلان الطوارئ في المحافظات بعد اكتشاف عشر بؤر مصابة بأنفلونزا الطيور

إعلان الطوارئ في المحافظات بعد اكتشاف عشر بؤر مصابة بأنفلونزا الطيور
قال الدكتور إبراهيم محروس، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إن الهيئة أعلنت حالة الطوارئ في المحافظات بعد اكتشاف عشر بؤر مصابة بأنفلونزا الطيور من العترة الجديدة "h5n8"؛ بينها ست بؤر تربية منزلية وثلاث في الأسواق وواحدة

قال الدكتور إبراهيم محروس، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إن الهيئة أعلنت حالة الطوارئ في المحافظات بعد اكتشاف عشر بؤر مصابة بأنفلونزا الطيور من العترة الجديدة “h5n8″؛ بينها ست بؤر تربية منزلية وثلاث في الأسواق وواحدة في مزرعة بالشرقية، مضيفًا أنه اتخذ إجراءات احترازية بالحجْر البيطري عليها.

وأوضح “محروس” في تصريحات صحفية أن بؤر الإصابة بأنفلونزا الطيور، منها ثلاث في الشرقية واثنتان في الإسماعيلية وواحدة في كل من القاهرة والجيزة والبحيرة ودمياط والمنيا؛ حيث ينتقل الفيروس عن طريق الطيور البرية المهاجرة والرياح.

ويعتبر المرض من الفيروسات الأكثر ضراوة، حال انتقال الإصابات إلى مزارع الدواجن في المناطق التي تتعرض إلى مرور الطيور المهاجرة؛ خاصة في شمال الدلتا.

وأضاف “محروس” أن من بين الإجراءات الاحترازية السريعة لمحاصرة المرض والاستجابة للقضاء على البؤر “الحجر البيطري على المزرعة المصابة، والتخلص الآمن من الطيور المصابة والنافقة، وتطهير أعشاش الطيور المصابة والمزارع وتنظيفها، والتواصل مع الجمهور وأصحاب المزارع وإرشادهم عن المرض، والتقصي حول البؤرة للمزارع”.

وأشار إلى سحب عينات دورية من جميع المزارع في المحافظات بنظام التقصي النشط للمزارع التجارية لجميع أنواع الطيور (الدجاج والبط والرومي والسمان) لفحصها وعمل التتبع الجيني للفيروس في المعمل القومي للرقابة على الإنتاج الداجني.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية