شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الصحة العالمية: العقاقير المضادة للجراثيم سمومٌ قاتلة تسبب مخاطر كبيرة

الصحة العالمية: العقاقير المضادة للجراثيم سمومٌ قاتلة تسبب مخاطر كبيرة
نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" تحذيرات لمنظمة الصحة العالمية، اليوم الاثنين، من أن عشرات الأنواع من الجراثيم المقاوِمة للمضادات الحيوية تشكل تهديدًا كبيرًا على صحة الإنسان؛ وحثت المستشفيات وخبراء مكافحة العدوى والباحثين في علم

نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” تحذيرات لمنظمة الصحة العالمية، اليوم الاثنين، من أن عشرات الأنواع من الجراثيم المقاوِمة للمضادات الحيوية تشكل تهديدًا كبيرًا على صحة الإنسان؛ وحثت المستشفيات وخبراء مكافحة العدوى والباحثين في علم الأدوية على التركيز على محاربة مسببات الأمراض الأكثر خطورة أولًا.

ووصف المسؤول البريطاني الطبي سالي جيم ديفيس، بحسب الصحيفة ذاتها، الجراثيم المقاوِمة للعقاقير بأنها تعادل تهديدًا للأمن القومي كالإرهاب. فيما اعتبره الدكتور توماس فريدن، المدير المتقاعد مؤخرًا من مركز متابعة الأمراض والوقاية منها، أنه “أحد المخاطر الصحية الحقيقية لدينا”.

وقالت الصحيفة إنه في الأسبوع الماضي أشار مركز سلامة الأغذية الأوروبية والإدارة الأوروبية للوقاية من الأمراض ومكافحتها في تقديرات له إلى أن الجراثيم تقتل 25 ألف مواطن في القارة العجوز كل عام، فيما قدر مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها التابع لوزارة الصحة الأميركية أن الجراثيم تقتل 23 ألف أميركي على الأقل في السنة.

ونشرت منظمة الصحة العالمية القائمة الأولى من نوعها لأخطر أنواع البكتيريا المقاوِمة للمضادات الحيوية وأخطرها على صحة الإنسان، ووضعت هذه القائمة سعيًا إلى توجيه عملية البحث والتطوير لمضادات حيوية جديدة، وتسلط القائمة الضوء بشكل خاص على ما تمثله الجراثيم السلبية المقاومة للمضادات الحيوية المتعددة.

وتجدر الإشارة إلى أن الجراثيم لديها قدرة داخلية على إيجاد طرق جديدة لمقاومة العلاج، ويمكنها المرور عبر المواد الوراثية التي تسمح للجراثيم الأخرى بأن تصبح كذلك مقاوِمة للأدوية.

وقالت المنظمة إن هناك حاجة ملحة لتطوير مضادات حيوية جديدة لمحاربة 12 عائلة من عائلات البكتيريا المسبِّبة للأمراض “ذات الأولوية”، ووصفتها بأنها أكبر تهديد لصحة البشر.

وأكدت أن كثيرًا من هذه البكتيريا تطورت بالفعل إلى جراثيم فتاكة وأصبحت مقاومة للعديد من المضادات الحيوية.

ودعت المنظمة الحكومات إلى الاستثمار في مجال الأبحاث والتطوير لإنتاج أدوية في الوقت المناسب، مشيرة إلى أنه لا يمكن التعويل على قوى السوق في توفير الأموال المطلوبة لمحاربة البكتيريا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023