شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إثيوبيا تتهم أرتيريا بدعمها.. 5معلومات عن حركة “7مايو”

إثيوبيا تتهم أرتيريا بدعمها.. 5معلومات عن حركة “7مايو”
أعلن زادقي أبرها وزير الدولة الإثيوبي، في مكتب الاتصال الحكومي ، تفاصيل الهجوم المسلح الذي تعرض له سد النهضة يوم الثلاثاء، ونقلت وكالة "الأناضول"، عنه إن مجموعة إرهابية كانت تسعى للقيام "بأعمال تخريبية" في مشروع سد النهضة، ول
أعلن زادقي أبرها وزير الدولة الإثيوبي، في مكتب الاتصال الحكومي، تفاصيل الهجوم المسلح الذي تعرض له سد النهضة يوم الثلاثاء، ونقلت وكالة “الأناضول”، عنه إن مجموعة إرهابية كانت تسعى للقيام “بأعمال تخريبية” في مشروع سد النهضة، ولكن قوات حماية السد تمكنت من “إفشال المحاولة التخريبية” قبل وصولهم إلى موقع السد.

وأوضح أن القوات المسلحة تمكنت من قتل 13 من إحدى الفصائل المعارضة المحظورة التي حاولت تنفيذ المحاولة التخريبية، واعتقلت 7 آخرين كانوا قد فروا إلى السودان وتم تسليمهم إلى إثيوبيا، وكشف الوزير أن المجموعة المسلحة التي كانت بحوزتها متفجرات وأسلحة “آر بي جي” وأسلحة حفيفة مختلفة، “تم تدريبها لتنفيذ عمليات إرهابية وقتل العاملين في السد”. 

ووجه “أبرها” تحذيرا لإريتريا من الاستمرار في دعم المجموعات “الإرهابية” التي تحاول زعزعة الاستقرار والتنمية في إثيوبيا، وقال إن سد النهضة “خط أحمر”، وإن بلاده تحتفظ بحقها في الرد على الجهات المتورطة في تدريب وتسليح المجموعات الإرهابية، دون ذكر تلك الجهات. وأشار الوزير إلى أن التحقيقات جارية مع المعتقلين الـ7 للكشف عن المزيد من التفاصيل حول المجموعة “الإرهابية” ومن يقف خلفها. 

وأشارت بعض الجهات إلى أن التحقيقات الأولية تشير إلى أن المجموعة المسلحة تتبع حركة “قنبوت سبات” (حركة 7 مايو) المعارضة والمحظورة التي تتهم إثيوبيا إرتيريا بإيوائها وهو ما دأبت أسمرا على نفيه. 
 
ماهي حركة 7 مايو:

1- تُعرف حركة “7 مايو” محليا باسم “قبوت سبات”.

2- تأسست عام 2008.

3- يترأس الحركة حاليا أحد أبرز قادة المعارضة برهانو نقا، وهو من بقايا نظام الرئيس السابق منغستو هيلي ماريام.

4- تصنّفها السلطات الأثيوبية بأنها حركة “إرهابية”، ضمن قائمة التنظيمات المحظورة.

5- تتهم السلطات الإثيوبية الحركة بالعمالة لإريتريا بهدف زعزعة الأمن والاستقرار الإثيوبي.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية