شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تعرف على أشهر خمس مومياوات حول العالم

تعرف على أشهر خمس مومياوات حول العالم
التحنيط هو عملية حفظ الجسد بعد الوفاة ليبدو بنفس هيئته حتى بعد مئات السنين، وينسب التحنيط إلى القدماء المصريين، على الرغم من العثور على عديد من المومياوات في حضارات مختلفة.وتعد المومياوات الفرعونية هي الأشهر، إلى جانب عديد من

التحنيط هو عملية حفظ الجسد بعد الوفاة ليبدو بنفس هيئته حتى بعد مئات السنين، وينسب التحنيط إلى القدماء المصريين، على الرغم من العثور على عديد من المومياوات في حضارات مختلفة.

وتعد المومياوات الفرعونية هي الأشهر، إلى جانب عديد من المومياوات التي يتم عرضها في متاحف العالم. في هذا التقرير، نرصد أشهر خمس منها:

1- توت عنخ آمون

من أشهر المومياوات حول العالم مومياء توت عنخ آمون، أحد ملوك الأسرة المصرية الـ18، وتوفي الملك الشاب في سن مبكرة، وما زالت أسباب وفاته مجهولة حتى الآن؛ خاصة مع وجود آثار لكسور في عظمي الفخذ والجمجمة.

2- لادونسيلا

واحدة من أشهر المومياوات التي تم العثور عليها متجمدة في قمة جبل لولايالكو بالأرجنتين عام 1999، وهي مومياء لفتاة في الخامسة عشرة من عمرها.

تنتمي هذه المومياء إلى عصر حضارة الإنكا قبل 500 عام، وأظهرت تحاليل الحمض النووي والبروتين إصابة الفتاة بالتهاب رئوي.

3- ليكوان

وهي مومياء لراهب صيني، يبلغ عمرها ألف عام، وتم تغليف الجثة بأوراق كتب عليها عبارات باللغة الصينية، وتوجد في متحف بهولندا.

4- الطفلة روزاليا

توفيت الطفلة روزاليا وهي في عامها الثالث نتيجة إصابتها بالإنفلونزا عام 1920، وكانت عملية تحنيطها بناء على رغبة أمها؛ لشدة تعلقها بها.

وتوجد مومياء روزاليا في معبد بمدينة بالريمو الإيطالية، ويبلغ عمرها أكثر من 86 عامًا لم تتغير ملامحها حتى الآن؛ بل تبدو وكأنها نائمة.

5- الطفل ديتمولد

تعتبر مومياء الطفل ديتمولد واحدة من أقدم المومياوات وأشهرها حول العالم؛ حيث يبلغ عمرها 6500 عام، وأوضح العلماء أن عمر الطفل ديتمولد عند وفاته كان عشرة أشهر تقريبًا.

وكان الطفل ديتمولد يعاني من متلازمة نقص تنسج الجانب الأيسر للقلب، وهو عيب خلقي نادر لا تنمو فيه أجزاء من الجانب الأيسر من القلب بشكل كامل؛ مما يؤدي إلى الوفاة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023