شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أوقفوا الزحف الإيراني في الشرق الأوسط

أوقفوا الزحف الإيراني في الشرق الأوسط
نشر موقع أميركان ثينكر مقالا تحدث فيه عن النفوذ والتوسع الإيراني في الشرق الأوسط ومخاطره وعواقب السماح له بالاستمرار على هذا النسق.

نشر موقع أميركان ثينكر مقالا تحدث فيه عن النفوذ والتوسع الإيراني في الشرق الأوسط ومخاطره وعواقب السماح له بالاستمرار على هذا النسق.

وقال كاتب المقال المعارض الإيراني، رضا شافعي، أن المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي وافق للمرة الأولى على منح الجنسية الإيرانية للأفغان الراغبين في القتال في سوريا، حيث نشرت “جافان”، وهي واحدة من العديد من الصحف اليومية التابعة للحرس الثوري الإيراني رسميا الخبر في 17 مارس، وقد لا يرى الكثيرون أن القرار شيئا جديدا، ولكن في الواقع منذ ذلك الحين؛ حاول الحرس الثوري الإيراني، منذ شهور، إخفاء إرساله فرق للقتال مكونة من عشرات المواطنين الأفغان والباكستانيين، المعروفين باسم شعبة الفاطميين للأفغان وشعبة الزينبيين للباكستانيين، إلى سوريا.

ووفقا لتقرير صدر مؤخرا عن وكالة فرانس برس، قتل أكثر من 100 مواطن أفغاني في سوريا، وقال محمد علي شهيدي رئيس مكتب شؤون المحاربين القدامى في إيران في السابع من  مارس أن أكثر من ألفي مقاتل من لإيران قتلوا في العراق وسوريا و”نحو 2،100 شهيد استشهدوا حتى الآن في العراق أو في أماكن أخرى دفاعا عن أضرحة مقدسة “.

وبطبيعة الحال، فإن هذا الرقم ليس دقيقا على الإطلاق ببساطة لأنه صادر عن الحرس الثوري الإسلامي،  بالكاد يمر يوم في زوايا إيران، دون دفن أحد رجال الحرس الثوري الإيراني، واحتوت القائمة بعض الأسماء الكبيرة منهم في العام الماضي، حيث جاء كبار قادة الحرس الثوري الإيراني مثل حسين حمداني إلى منازلهم في أكياس، ولا أحد في إيران يغيب عن عينه أنه كان جزار المنشقين هناك, لكنه أيضا كان ضحية للحرب غير القانونية لحكومته.

والتوسع في شكل التدخل في شؤون البلدان المجاورة وزعزعة استقرار المنطقة هو طبيعة ثانية للنظام الإيراني، فالخميني وأسلافه لم يخفوا أبدا فكرة “تمجيد الإسلام”، وكثيرا ما يقال في الدوائر الداخلية للنظام: “إن كنا سنقصر الجمهورية الإسلامية على حدودها الحالية سوف تختنق”، وقد قام الملالي في طهران بمهمتهم منذ 1979 لتعزيز عدم الاستقرار خارج النظام، فكانت الحرب الإيرانية العراقية التي استمرت ثماني سنوات مجرد تذكير دموى لما يستطيعه الملالي فى طهران، وسلسلة أفعال من حجز للرهائن وتنفيذ للتفجيرات، بما في ذلك الثكنات الأميركية في لبنان في أوائل الثمانينات من القرن المنصرم، وتفجير أبراج الخبر في المملكة العربية السعودية في عام 1976 ليست سوى أمثلة قليلة، وتكلف هذه الهجمات العديد من الأرواح المحلية والأجنبية.

ولا يخفى على أحد أن اليمن هو المحطة التالية التي يحتلها النظام الإيراني من خلال وكلائه، ويعتقد منذ بعض الوقت أن الحرس الثوري الإيراني ولواء القدس يعملان بنشاط على تزويد متمردي الأقلية الحوثية بأسلحة متطورة وما يسمى بالمستشارين الذين هم في الواقع أعضاء في لواء القدس، ما قد يثير صدمة البعض هو أن الحرس الثوري الإيراني يخطط لتحويلها لنموذج مشابه من حزب الله اللبناني، وأوضحت مصادر مطلعة لرويترز يوم الثلاثاء كيف يعمل النظام الإيراني “هذا يعكس الإستراتيجية التي استخدمها لدعم حزب الله اللبناني في سوريا”. وقال مسؤول إيراني كبير أن اللواء قاسم سليماني، قائد لواء القدس – الذراع الخارجي من فيلق الحرس الثوري الإيراني – اجتمع مع كبار مسؤولي الحرس الثوري الإيراني في طهران الشهر الماضي للنظر في سبل “تمكين” الحوثيين.

هناك شيء واحد مؤكد أن الإدارة الأميركية السابقة وبقية العالم الغربي والعربي قد حاولت بقوة لفترة طويلة العثور على “معتدلين” و”إصلاحيين” و”رجال طيبين” داخل النظام الإيراني، لكن المقامرة الصعبة أخفقت.

حاولت إدارة أوباما مد اليد للنظام في محاولة لإرضائه والتودد للملالي في طهران، وقد يجادل البعض بأن الاتفاق النووي كان جيدا على الأقل لدفع فترة “الاختراق” الإيرانية إلى سنة واحدة، ولكن في الوقت الحالي، يقوم النظام بسحق الصفقة ورفض إجراء المياه الثقيلة الزائدة فيها.

ما كان يمكن أن تقوم به إدارة أوباما لضمان أن النظام الإيراني لن يكون تهديدا حقيقيا كان إبقاء قرارات مجلس الأمن الدولي السابقة التي تحظر إيران من تخصيب اليورانيوم. لكنها لم تنجز المهمة، وقد تركت العالم الآن في معضلة حقيقية.

ومن الواضح أن الملاليين يهتزون في جوهرهم من خلال رد إدارة ترامب على تنمر النظام في المنطقة. ومن الدلائل الواضحة على ذلك عدم رغبة خامنئي بجلد الولايات المتحدة بلسانه كما المعتاد.

وليس سرا أن خامنئي هو وراء جميع القرارات الاستراتيجية التي اتخذت في إيران وكل بادرة يقوم بها نظامه تجاه الولايات المتحدة. أحد العوامل الحاسمة في هذا التحول، على الرغم من أنه قد يكون تكتيكي فقط، هو حقيقة أن “الأيام الذهبية” أوباما لنظام الملالي هي بالتأكيد كانت أكثر.

قد أوضح السفير جون بولتون في تصريحاته الأخيرة في احتفال نوروز للمقاومة الإيرانية – السنة الإيرانية الجديدة – في ألبانيا بوضوح أن حقبة جديدة في العلاقات الأمريكية الإيرانية قد بدأت.

قد يكون النظام قد ترك المغامرة النووية في الوقت الراهن ولكن من المؤكد أنها علقت إلى شيء أكثر خطورة من ذلك هو الانخراط في الإرهاب في المنطقة. في عام 2004، وصفت السيدة مريم رجوي، رئيسة المجلس الوطني للمقاومة دور النظام الايراني المزعزع للاستقرار في المنطقة: “إن تدخل طهران في المنطقة أكثر خطورة بكثير من مسعى الملالي للحصول على أسلحة نووية”.

إنه سر مفتوح منذ زمن طويل يزدهر فيه النظام الإيراني على الفوضى لأنه لا يحظى بدعم شعبي في الداخل، والخيار الآخر الوحيد الذي يمكن أن يحافظ عليه نفسه هو إثارة الاضطرابات في المنطقة. والخيار الوحيد القابل للتطبيق لوقفه هو إزالته من البلدان المجاورة ودفعه إلى الخلف خلف الحدود الإيرانية قدر الإمكان؛ وهو أمر كان ينبغي القيام به منذ وقت طويل. وينبغي ألا يسمح للحرس الثوري الإيراني بالتجول وإثارة الفوضى.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023