شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

هيرتوج في حوار”رصد”..”السعودية 2030″متعثرة و”أرامكو” دولة داخل المملكة

هيرتوج في حوار”رصد”..”السعودية 2030″متعثرة و”أرامكو” دولة داخل المملكة
وفي ظل تساؤلات حول مدى نجاح هذه الإجراءات في بلوغ أهدافها، في ظل سعي الأمير محمد بن سلمان إلى خصخصة الشركة السعودية العالمية "أرامكو" لتكرير البترول، حاورت "رصد" الدكتور "ستيفن هيرتوج" للاقتراب من الشأن السعودي ومحاولة فهم

بعد الهبوط الحاد في أسعار النفط، أعلنت السعودية ملامح إجراءات اقتصادية عريضة قالت إنها للإصلاح والتنمية، تحت عنوان “رؤية السعودية 2030″، للنهوض باقتصاد المملكة وتحريرها من الاعتماد على النفط، وبدأت بعد تولي الملك سلمان بن عبدالعزيز مقاليد الحكم، ويقود الإجراءات وليّ وليّ العهد وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وفي ظل تساؤلات حول مدى نجاح هذه الإجراءات في بلوغ أهدافها، في ظل سعي الأمير محمد بن سلمان إلى خصخصة الشركة السعودية العالمية “أرامكو” لتكرير البترول، حاورت “رصد” الدكتور “ستيفن هيرتوج” للاقتراب من الشأن السعودي ومحاولة فهم طبيعة التغييرات المتسارعة داخل المملكة على الصعيدين السياسي والاقتصادي.

والدكتور ستيفن هيرتوج محاضر في النظم السياسية المقارنة في كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، حصل على الدكتوراه من جامعة أكسفورد، سافر إلى الشرق الأوسط وعمل فيه على نطاق واسع منذ عام 2000 بوصفه أستاذًا جامعيًا ومستشارًا لمنظمات مثل البنك الدولي ومجموعة متنوعة من المؤسسات الحكومية المحلية. له مؤلفات مثل “الأمراء والوسطاء والبيروقراطيون: النفط والدولة في المملكة العربية السعودية”، ويكتب في صحف كـ“بلومبرج” و“إيكونوميست”.

 

– “أرامكو” دولة داخل السعودية.. وفي هذه الحالة ستتوقف خصخصة حصةٍ منها

– إخضاع القوى الدينية تدريجيًا خُطط له قبل مجيء “ابن سلمان”

– حتى هذه اللحظة لا يوجد بديل للنظام السعودي.. و”ابن نايف” الأقرب إلى خلافة “سلمان”

 

1- وصفتَ “أرامكو” بأنها “دولة داخل  الدولة”. هل يمكنك إيضاح هذا التشبيه؟

تتمتع أرامكو السعودية بمستوى عالٍ من الاستقلالية التشغيلية عن باقي الدولة، وتدير خدماتها الصحية ومؤسساتها التعليمية ومجمعاتها السكنية… إلخ، وهي تخضع إلى قواعد اجتماعية مختلفة؛ فعلى سبيل المثال: يمكن للرجال والنساء ممازحة بعضهما البعض في مكان العمل، ويمكن للمرأة أن تقود السيارة داخل الشركة؛ لذلك فهي في نواحٍ كثيرة مجتمعٌ ونظامٌ موازٍ لباقي الدولة.

2- قلت إن المملكة العربية السعودية بعيدة جدًا عن أهدافها الاقتصادية. كيف ذلك؟

أهداف رؤية 2030 طموحة للغاية. فوفقًا لها، تصبح المملكة واحدة من أكبر 15 اقتصادًا في العالم بحلول عام 2030، وللقيام بذلك ستحتاج إلى معدلات نمو لم يحققها أي بلد متوسط ​​أو مرتفع الدخل تُسيّر الأهداف في الاتجاه الصحيح؛ ولكن ليس من الواضح دائمًا كيف سيتم الوصول إليها.

3- هل تتوقع نجاح خطة محمد بن سلمان الرامية إلى خصخصة حصةٍ من “أرامكو ” على الرغم من الحديث عن معارضة داخل الأسرة الحاكمة لهذا الأمر؟

يبدو أن هذا الأمر يسير بخطى ثابتة، حتى مع تشكيك عدد من الأمراء وموظفي الدولة في جدوى المشروع في الغرف المغلقة؛ وفي رأيي ستتوقف خصخصة أرامكو فقط في حال جاء تقييم قيمتها بأقل مما هو متوقع.

4- يتحدث بعض الخبراء الآن عن “فطام السعوديين” وإنهاء اعتمادهم على الدولة. هل يمكن أن يحدث ذلك؟ وماذا ستكون عواقبه؟ وفي حال حدوثه، هل نرى مزيدًا من المطالبة بالحريّات السياسية؟

لدى المملكة طريق طويل للسير فيه حتى يتوقف السعوديون عن الاعتماد على الدولة في التوظيف والخدمات الأساسية، وفي حال تحول المملكة إلى دولة ممولة من الضرائب مع قطاع خاص كبير ومستقل يمكن أن يكون هناك مزيد من المطالب السياسية؛ لكن البلاد لا تزال بعيدة عن هذا الأمر.

5- إلى أي مدى نجح محمد بن سلمان في الحدّ من نفوذ “هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر”؟ وهل سيواجَه بمعارضة من بعض رجال الهيئة المؤثرين؟

يبدو أنه تم تحجيم نفوذ الهيئة بنجاح كبير، ووجودها حاليًا في الفضاء العام لا يكاد يذكر؛ بل إن بعض الصحف السعودية تتساءل عما إذا كانت هناك حاجة إليها، وهذا ما لم يكن ممكنًا قبل بضع سنوات. وعلى الرغم من كل ذلك؛ فإن الاتجاه نحو إخضاع القوى الدينية تدريجيًا تحت سيطرة الحكومة قد خُطط له بالفعل منذ فترة طويلة قبل مجيء محمد بن سلمان. 

6-ما هي توقعاتكم لما يقال إنه “لعبة العروش” بين محمد بن سلمان ومحمد بن نايف؟ ومن هو الأكثر احتمالًا لتولي منصب الملك؟

يظل حتى الآن محمد بن نايف، ولي العهد؛ على الرغم من أنه لا تُسلّط عليه الأضواء بقدر محمد بن سلمان نفسه. السيناريو التلقائي أن يخلف “بن نايف” الملك بعد وفاة “سلمان”.

7- يقول خبراء إن دعامات حكم آل سعود (التي تتلخص في أموال النفط لإسكات المواطنين وشراء النفوذ الخارجي ودعم رجال الدين) معرضة إلى الخطر مع تراجع أسعار النفط والاتجاه للحد من نفوذ رجال الدين. كيف ترى هذه  المزاعم؟ وما هي السيناريوهات المستقبلية في حال ضعف قبضتهم على الحكم؟

أعتقد أن حكم آل سعود مستقر نسبيًا، حتى مع وجود موارد مالية أقلّ لتوزيعها على الشعب ودعمٍ أقل من القوى الدينية (ذات المصداقية)، وحتى هذه اللحظة لا يوجد بديل للنظام السعودي.

8- هل لك أن توضح لنا المزايا المالية الرسمية وغير الرسمية التي يحصل عليها أفراد العائلة المالكة السعودية؟

هناك نظام للرواتب يشمل جميع أفراد العائلة المالكة، يضمن حدًا أدنى من الدخل الشهري، وتعتمد المبالغ المقدمة للأفراد على الأقدمية وفرع العائلة؛ ويبدو أن هذه المبالغ المقدمة -الكبيرة للغاية- لا تشكل جزءًا كبيرًا من الميزانية كما يدّعي البعض. وفي الماضي، كان الأمراء يكسبون المال أيضًا من خلال توزيع الأراضي الحكومية وسمسرة العقود؛ لكن من الصعب معرفة إلى أي مدى استمر ذلك.

9- كيف يمكن الحد من ظاهرة فساد أفراد العائلة المالكة السعودية؟ وهل حاول أي ملك السيطرة على هذه الظاهرة؟ وماذا كان رد الفعل؟

حاول الملك عبدالله ونجح إلى حدٍّ ما فيما يتعلق بتوزيع أراضي الدولة وامتيازات الأمراء صغار السن؛ إلا أنه كان من الصعب عليه محاسبة مزيد من أفراد العائلة الأكبر سنًا ومكانة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020