شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أكبر مجموعة سياسية في البرلمان الأوروبي تدعو لحظر النقاب في أوروبا

أكبر مجموعة سياسية في البرلمان الأوروبي تدعو لحظر النقاب في أوروبا
نقلت صحيفة الاندبندنت البريطانية عن أكبر مجموعة سياسية للبرلمان الأوروبي إنها تؤيد تطبيق حظر على النقاب على مستوى الاتحاد الأوروبي، واعتمد حزب الشعب الأوروبي هذا الإجراء كسياسة رسمية فى مؤتمره السنوي فى مالطا هذا الاسبوع

نقلت صحيفة الاندبندنت البريطانية عن أكبر مجموعة سياسية للبرلمان الأوروبي إنها تؤيد تطبيق حظر على النقاب على مستوى الاتحاد الأوروبي، واعتمد حزب الشعب الأوروبي هذا الإجراء كسياسة رسمية فى مؤتمره السنوي فى مالطا هذا الاسبوع، مدعيا أنه يتعين تطبيق الحظر “لأسباب أمنية وأن رؤية وجوه الاخرين هى جزء لا يتجزأ من التفاعل الإنساني فى أوروبا”.

ويحتل حزب الشعب الأوروبي، وهو تجمع يمين يميني وسطي محافظ، 216 مقعدا فى البرلمان الأوروبي المكون من 751 عضوا، وينتمي إلى الأحزاب الرئيسية الحاكمة مثل الحزب الديمقراطي الشعبى أنجيلا ميركل، والجمهوريين الفرنسيين، وحزب الشعب الإسباني.

ويبدو أن أحكام حظر تغطية الأوجه تستهدف المسلمين صراحة، وهي ترد في قرار يسمى “من أجل مجتمع متماسك: مكافحة التطرف الإسلامي”، مشيرا إلى البرقع والنقاب بالاسم.

وفى حديثه الى وسائل الإعلام الالمانية عقب صدور القرار قال مانفريد ويبر زعيم المجموعة فى البرلمان الأوروبى “إننا نريد فرض حظر تام على تغطية الوجه في الاتحاد الأوروبي”.

وكان حزب المحافظين في المملكة المتحدة سابقا عضوا في حزب الشعب الأوروبي لكنه انفصل لتشكيل تحالف المحافظين والإصلاحيين الأوروبيين في عام 2009 لأنه اعتبر أن حزب الشعب الأوروبي ليس متشابها بما فيه الكفاية معه.

وتتضمن الأحكام الأخرى الواردة في الاقتراح دعوات إلى “تجنب تركيز آلاف رعايا البلدان الثالثة في مكان واحد بأوروبا” واقتراح لربط مدفوعات استحقاقات الرعاية الاجتماعية بمتطلبات “إلزامية للتكامل” غير محددة.

إن قرار البرلمان الأوروبي ليس ملزما لأي من الأطراف الأعضاء فيه ولكنه يعطي مؤشرا لاتجاهات أعضائه، حيث وقال مصدر من حزب الشعب الأوروبي أنه ينبغي مناقشة الاقتراح على مستوى الاتحاد الأوروبي بيد أنه قبل ذلك لا بد أن مثل هذا الحظر لن يكون ضمن الكفاءات الحالية للاتحاد الأوروبي.

وقال إن القسم المتعلق بغطاء الوجه: “يدعو إلى حظر النقاب بالكامل (أي البرقع أو النقاب) في الأماكن العامة، سواء لأسباب أمنية أو بسبب رؤية الناس وجوه بعضهم البعض والذي هو جزء لا يتجزأ من التفاعل الإنساني في أوروبا” حسب ما قال المصدر.

وقد تم إدخال حظر على الوجه في عدد من البلدان الأوروبية في السنوات الأخيرة، وقد تم تبرير بعض الحظر على أساس العلمانية وغيرها على أساس الأمن، ولكن جميعها استهدفت النساء المسلمات على نحو فعال.

وقد فرضت فرنسا حظرا على أغطية الوجه في عام 2010، كما فعلت بعض مناطق سويسرا، وفي فبراير، عندما سئلت تيريزا ماي في مجلس العموم عن وضع الأغطية مثل النقاب وغيرها، قالت: “أعتقد أن ما ترتديه المرأة هو خيار المرأة”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023