شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قنديل: زيارة مرسي لإثيوبيا دفعة قوية للعلاقات مع حوض النيل

قنديل: زيارة مرسي لإثيوبيا دفعة قوية للعلاقات مع حوض النيل
  أوضح الدكتور هشام قنديل وزير الموارد المائية والري- الذي سيكون ضمن الوفد المصري المرافق للرئيس محمد مرسي خلال...

 

أوضح الدكتور هشام قنديل وزير الموارد المائية والري- الذي سيكون ضمن الوفد المصري المرافق للرئيس محمد مرسي خلال زيارته لإثيوبيا التي ستبدأ غدا الأحد لحضور قمة الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا- أن هذه الزيارة من شأنها أن تدفع التعاون الثنائي والإقليمي بين مصر ودول القارة الإفريقية وبخاصة دول حوض النيل.

وقال قنديل- في تصريح له اليوم السبت-: إن مباحثات الرئيس محمد مرسي مع قادة هذه الدول سيكون له تأثير كبير على تطورات التعاون المصري معها على جميع المسارات ومنها ملف مياه النيل.

وأشار قنديل إلى أنه قدم للرئيس محمد مرسي عددا من الملفات المتعلقة بقضية مياه النيل لطرحها خلال الاجتماعات الجانبية على هامش القمة، تضمنت الخلفية القانونية للاتفاقيات الدولية في مجال استخدامات المياه، والتطورات المتعلقة بالإتفاقية الإطارية وما وصلت إليه من توقيع بعض دول المنبع عليها بشكل منفرد، إضافة إلى ملف خاص حول مبادرة حوض النيل والتي تم التوقيع عليها بالأحرف الأولى في فبراير 1999 بتنزانيا.

وأوضح قنديل أنه قام بتقديم ملف للرئيس مرسي بخصوص التعاون الحالي بين مصر ودول الحوض وما أثمرت عنه من توقيع العديد من بروتوكولات التعاون بين مصر وكل من تنزانيا وجنوب السودان وإثيوبيا وأوغندا والكونغو الديمقراطية فى مجال بناء القدرات وحصاد المياه وحفر الآبار الجوفية لخدمة أغراض الشرب والتي تحولت جميعها إلى مشروعات تعود بالنفع لصالح شعوب دول الحوض.

وأكد قنديل أن مشاركة مصر في قمة الاتحاد الأفريقي تعد ثمرة طيبة من ثمار ثورة 25 يناير وبمثابة باكورة التحرك المصري على المستوى الخارجي؛ حيث يضع الرئيس مرسي حاليا المحور الإفريقي على رأس أولوياته، وتأكيده عزم مصر على استعادة دورها في إفريقيا.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020