شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

للمرة الأولى منذ أربعة أشهر رئيسا السودان وجنوبها يلتقيان بأديس أبابا

للمرة الأولى منذ أربعة أشهر رئيسا السودان وجنوبها يلتقيان بأديس أبابا
  عقد رئيسا السودان وجنوب السودان أول إجتماع مباشر بينهما في فندق بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا أمس (السبت) في...

 

عقد رئيسا السودان وجنوب السودان أول إجتماع مباشر بينهما في فندق بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا أمس (السبت) في أول محادثات بينهما منذ أن اقترب البلدان من شفا حرب شاملة في أبريل الماضي بسبب خلافات على الحدود وعلى إيرادات النفط.
 
وجاء اللقاء بين الرئيس السوداني عمر حسن البشير ورئيس جنوب السودان سلفا كير في فندق شيراتون في أديس أبابا بعد جلسة للاتحاد الأفريقي التزما خلالها بالتفاوض لحل خلافاتهما سلميا.
 
واجتمع الزعيمان لاكثر من ساعة في الفندق مع مساعديهم في البداية ثم عقدا اجتماعا مباشرا خاصا بينهما.
 
وقال باجان اموم، كبير مفاوضي كير : "إن الرئيسين اتفقا وأصدرا تعليماتهما لفرق التفاوض بالإسراع بالمفاوضات واتخاذ قرارات جرئية في المجالات الرئيسية بالإضافة إلى التوصل لاتفاقات في كل القضايا".
 
ويواجه البلدان تهديدا بفرض عقوبات من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ما لم يتوصلا إلى حل سلمي لهذه القضايا وقضايا أمنية أخرى بحلول الثاني من أغسطس.
 
وعبر مجلس الأمن بالفعل عن قلقه بشأن التأجيلات التي تشهدها عملية التفاوض.
 
وخاض متمردو الجنوب حربًا مع حكومة السودان على مدى أكثر من عقدين في حرب أهلية دموية انتهت بتوقيع إتفاق سلام عام 2005 مما فتح الطريق أمام استقلال جنوب السودان العام الماضي.
 
وكان البلدان – اللذان شكلا يومًا أكبر دولة إفريقية جنوب الصحراء الكبرى قبل أن يستقل جنوب السودان العام الماضي- أوشكا على دخول حرب شاملة مجددًا في إبريل نيسان بعد اشتباكات دارت بينهما حول الحدود غير المرسمة واقتسام ايرادات النفط.
 
ودفعت الخلافات بشأن ذلك جنوب السودان في يناير الماضي إلى وقف إنتاجه النفطي الذي يبلغ 350 ألف برميل يوميًا كان السودان الموحد القديم ينتج ثلثيه قبل استقلال جوبا في خطوة أدت إلى التأثير بشكل سيء على اقتصاد كل من البلدين المعتمد على النفط.
 
ويتهم جنوب السودان الخرطوم بسرقة وتحويل النفط الذي يضخ من الآبار الواقعة في الدولة الجنوبية.


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020