شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

العالم يحاول إنقاذ بذور “يوم القيامة”

العالم يحاول إنقاذ بذور “يوم القيامة”
تعرّض قبو "سفالبارد العالمي" للبذور إلى خطر الغرق، بعد أن بدأت تغمره المياه؛ بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري وارتفاع درجات حرارة القطب الشمالي، بحسب ما ذكرت تقارير نرويجية.

تعرّض قبو “سفالبارد العالمي” للبذور إلى خطر الغرق، بعد أن بدأت تغمره المياه؛ بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري وارتفاع درجات حرارة القطب الشمالي، بحسب ما ذكرت تقارير نرويجية.

يضم قبو سفالبارد العالمي، أو قبو يوم القيامة، معظم أنواع البذور والحبوب الموجودة على كوكب الأرض في درجات تجميد عالية؛ من أجل الحفاظ على إمدادات الغذاء في العالم في حالة وقوع كارثة طبيعية أو حروب كبرى.

وأنشئ القبو على أرخبيل سفالبارد، الواقع على مسافة نحو ألف كيلومتر من القطب الشمالي، وافتتح في 2008، وفقًا لـ”سكاي نيوز”.

وأوضحت الحكومة النرويجية أن القبو تعرّض إلى دخول المياه الذائبة نتيجة تساقط الأمطار بدلًا من الثلوج أمام مدخل منشأة التخزين، مؤكدين أن ظاهرة الاحتباس الحراري هي السبب، بحسب ما ذكرت وكالة سبوتنيك.

وقال المسؤول الحكومي “هيج نجا آشيم” إن المياه اندفعت إلى داخل النفق، وكادت أن تفسد جميع البذور؛ لكنها تجمّدت قبل أن تصل إلى داخل القبو، موضحًا أنه الجليد الذي تراكم في النفق المؤدي للقبو كُسر وأزاله العاملون. 

وأثارت هذه الحادثة مخاوف العاملين والمهتمين بالقبو؛ لأنه من المفترض مُصمَّمٌ للعمل من دون مساعدة البشر.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020