شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

هكذا فشلت دول الحصار في تركيع «bein sports»

هكذا فشلت دول الحصار في تركيع «bein sports»
فشلت محاولات دول الحصار لقطر تركيع مجموعة قنوات «bein sports» التي دخلت رغمًا عنها في معركة وجود مع مصر والإمارات العربيّة المتّحدة والسعوديّة والبحرين، بعد قرار هذه الدول مقاطعتها في الخامس من يونيو 2017؛ ولم يُسفر عن نتائج

فشلت محاولات دول الحصار لقطر تركيع مجموعة قنوات «bein sports» التي دخلت رغمًا عنها في معركة وجود مع مصر والإمارات العربيّة المتّحدة والسعوديّة والبحرين، بعد قرار هذه الدول مقاطعتها في الخامس من يونيو 2017؛ ولم يُسفر عن نتائج حتى الآن.

ولا زالت مجموعة القنوات القطرية تتصدر أعلى نسب المشاهدات في الوطن العربي، وتبثّ البطولات العالمية بشكل حصري؛ ما يجبر جميع الدول على التعاقد معها.

الحجب بداية 

بدأت وزارة الثقافة والإعلام السعوديّة حجب الموقع الإلكترونيّ الخاصّ بشبكة قنوات «bein sports» القطريّة في 12 يونيو 2017. وفي اليوم التالي، أمرت وزارة شؤون الإعلام البحرينية بوقف استيراد أجهزة استقبال قنوات «bein sports» ووقف بيع اشتراكاتها وتجديدها.

وبدأت المقاطعة في مصر بأمر الأندية لاعبيها بالامتناع عن إجراء أحاديث صحفية مع قنوات «bein sports» القطرية الرياضية. ونشبت مشادة بين حسام البدري، مدرب الأهلي، وصحفيين وإعلاميين أثناء مؤتمر مباراة الأهلي والوداد المغربي التي أقيمت الأسبوع الماضي؛ بسبب رفضه وجود ميكروفون القناة لنقل تصريحاته.

وقررت أهم شركتي بث عن طريق الكابل في الإمارات «اتصالات وdu» حذف قنوات «bein sports» القطرية الرياضية والترفيهية دون إبداء أسباب.

ونشرت الإعلامية اللبنانية رانيا أبو نادر تغريدة جاء فيها: «أنباء تؤكد بأنه سيتم حجب قنوات bein sports في السعودية في اليومين القادمين».

غرامة مالية

ولفتت تقارير إلى استقالة جميع العاملين السعوديين في مجموعة القنوات الرياضية القطرية «bein sports»؛ أشهرهم المعلق الرياضي فهد العتيبي.

كما نُقل عن مصدر في اتحاد كرة القدم السعودي قوله إنه «لن يظهر أي لاعب سعودي على قنوات bein sports والكأس قبل أو بعد مباراة الأخضر أمام أستراليا، وسندفع الغرامة المالية».

التراجع

أجرى هاني أبو ريدة، رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم، اتصالات بمسؤولي الأهلي والزمالك للوصول إلى حلّ بشأن مقاطعة قنوات «bein sports» من جانب الناديين، بعدما شهدت الفترة الأخيرة صراعًا بين القطبين والقناة القطرية بعد إصرار الجانب المصري على استمرار المقاطعة.

وبحسب مصدر من داخل الاتحاد المصري لكرة القدم، يرغب رئيس الاتحاد في إنهاء الأزمة بين الناديين؛ خاصة وأن استمرار مقاطعتهما قنوات «bein sports» سيعرّضمها إلى عقوبات تصل إلى الإقصاء من دوري أبطال إفريقيا.

وسبق ورفض حسام البدري، المدير الفني  للأهلي، وجود مراسل «bein sports» أثناء المؤتمر الصحفي بعد مباراة الوداد المغربي، كما أمر مرتضى منصور رئيس الزمالك مدرب الفريق أوجستو إيناسيو بوقف التصريح للقناة القطرية، ولم يتوقف الأمر عند ذلك؛ بل أبعد عصام الحضري، قائد المنتخب المصري، مايك القناة أثناء المؤتمر الصحفي لمباراة تونس في التصفيات الإفريقية.

من جانبه، أصدر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف» بيانًا رسميًا طالب فيه الأندية بإبعاد الرياضة عن الصراعات السياسية قبل أن يقرر عقوبات أقصاها الاستبعاد من البطولات القارية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023