شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بأضعاف أعداد العام الماضي.. السعودية تمنح البرلمان 1800 تأشيرة حج

بأضعاف أعداد العام الماضي.. السعودية تمنح البرلمان 1800 تأشيرة حج
وتوزّع السفارة السعودية في القاهرة كل عام «تأشيرات المجاملة» على مؤسسات الرئاسة والبرلمان ومجلس الوزراء ووزارة الخارجية وجهات سيادية وجرائد حكومية وخاصة، إضافة إلى كتاب وإعلاميين ودبلوماسيين ممن لم يتسن لهم الحصول على

قدّمت سفارة المملكة العربية السعودية بالقاهرة 1800 تأشيرة حج لهذا العام إلى الأمانة العامة لمجلس النواب اليوم الاثنين لتوزيعها على أعضائه، بواقع ثلاث تأشيرات لكل نائب، وفق ما كشف عنه مصدر برلماني مطّلع.

ونقلت «العربي الجديد» عن المصدر ذاته أن أمانة البرلمان أخطرت النواب عبر رسائل نصية بسرعة تقدّم كل منهم بأسماء المستفيدين من هذه التأشيرات من ذويهم ومعارفهم في أثناء الأسبوع الجاري، لافتا إلى أن عدد التأشيرات يُعادل ثلاثة أضعاف التأشيرات التي حصل عليها المجلس العام الماضي.

وتوزّع السفارة السعودية في القاهرة كل عام «تأشيرات المجاملة» على مؤسسات الرئاسة والبرلمان ومجلس الوزراء ووزارة الخارجية وجهات سيادية وجرائد حكومية وخاصة، إضافة إلى كتاب وإعلاميين ودبلوماسيين ممن لم يتسن لهم الحصول على تأشيرات من الحصة الرسمية.

ورفعت السعودية أعداد تأشيرات الحج المخصصة لمصر هذا العام، لتصل إلى 78 ألفًا و138 تأشيرة بدلًا من 62 ألفًا و511 تأشيرة؛ نظرًا لانتهاء أعمال التوسّعات في الحرم المكي، التي وزعت بنظام المحاصصة ما بين وزارات الداخلية (حج القرعة) والتضامن الاجتماعي (حج الجمعيات) والسياحة (حج الشركات).

التنازل عن «تيران وصنافير»

يأتي هذا بعد أيام من إقرار البرلمان اتفاقية «تيران وصنافير» التي تنازل بموجبها عبدالفتاح السيسي عن الجزيرتين للمملكة العربية السعودية، وأعلن رموز للعمل العام في مصر سقوط شرعية النظام باختلاف مؤسساته بسبب تصديق السيسي على اتفاقية الجزيرتين؛ رغم حكم المحكمة الإدارية العليا ببطلانها، وأيدت حكم القضاء الإداري بمصريتهما.

وتفادى نواب صوتوا لصالح هذه الاتفاقية التواجد في دوائرهم الفترة الماضية؛ خوفًا من مواجهة ناخبيهم على خلفية «قوائم العار» التي انتشرت بأسمائهم على مواقع التواصل الاجتماعي، في وقت يرى فيه 11% فقط من المصريين أن الجزيرتين سعوديتان، وفق استطلاع أجراه مركز «بصيرة» المحسوب على النظام الحاكم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023